أدت تداعيات رفض عرض شركة الطيران القطرية إلى جذب المزيد من أعضاء الحكومة الألبانية، حيث اتصلت وزيرة الخارجية بيني وونغ برئيس وزراء قطر.
وأصدرت الحكومة القطرية بيانا على موقعها على الإنترنت تفيد بأن مكالمة هاتفية جرت بين الطرفين لمناقشة «علاقات التعاون الثنائي».
أجرى رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني اتصالا هاتفيا، مع وزيرة خارجية أستراليا بيني وونغ.

وأضاف البيان أنه “جرى خلال الاتصال بحث علاقات التعاون الثنائي بين البلدين والتطورات الإقليمية والدولية”.
كما سُئل وزير الخزانة جيم تشالمرز عما إذا كان متورطًا في قرار وزيرة النقل كاثرين كينغ الذي قال «لا». وتحولت مجلة «تايم تايم» إلى مباراة صراخ، حيث اتهم زعيم المعارضة بيتر داتون السيدة كينغ بأنها «مراوغة» ووصف تصرفات الحكومة. رفض طلب الخطوط الجوية القطرية لمزيد من الرحلات ووصفه بأنه «وضع غامض في أحسن الأحوال».
تدخل رئيس مجلس النواب ميلتون ديك بعد أن أطلق داتون تصريحاً حاداً بشأن ردود الحكومة على الأسئلة المتكررة حول ما إذا كانت السيدة كينغ قد تحدثت إلى منافستها القطرية كانتاس قبل اتخاذ القرار:
وأضاف: «الوزيرة أمامها سؤال واضح، فهل ستجيب عليه بصراحة؟ حتى الآن لم تفعل ذلك، والجمهور الأسترالي لا يطالبها بأقل من ذلك”.
وقالت كينغ إنها تجتمع بانتظام مع أصحاب المصلحة بما في ذلك شركات الطيران والمطارات.
شجع «الصراخ المستمر من كلا الجانبين» على تدخل من شركة (تين إنديبندنت كيليا تينك) التي دعت الجانبين إلى التحدث باحترام.
كان الاشتباك بمثابة استمرار لأسبوع جلوس صاخب شهد في السابق توبيخ الصيادلة في المعرض بسبب إطلاق صيحات الاستهجان على الحكومة بشأن مقترحات التوزيع المزدوج.
وتكافح كينغ للدفاع عن نفسها، وقالت للبرلمان يوم الثلاثاء إن تاريخ الترتيب الثنائي مع قطر شهد «زيادات بطيئة للغاية».
وقالت: «في الواقع، كان آخر شخص ضاعف سعة الخطوط الجوية القطرية في السوق الأسترالية هو رئيس الوزراء الحالي».
«من وقت لآخر، تتم الموافقة على هذه الطلبات، ومن وقت لآخر يتم التراجع عنها». وفي وقت سابق، اعترف رئيس الوزراء بأنه لم يكن على علم عندما وقع وزير النقل على قرار بحظر المزيد من الرحلات الجوية القطرية من أستراليا.
وقد شهد هذا الجدل بالفعل التقاعد المبكر لرئيس كانتاس آلان جويس، وصوت مجلس الشيوخ لإجراء تحقيق في القرار الذي وصفه الائتلاف بأنه «صفقة الحبيب» بين كانتاس والحكومة.
وفي وقت الأسئلة يوم الثلاثاء، رد ألبانيزي على سؤال من زعيم المعارضة بيتر داتون، وقال إنه تحدث إلى رئيس فيرجن أستراليا جاين هردليكا قبل رفض طلب قطر.
وأكد أنه لم يجري محادثة مع جويس.
لكن ألبانيزي أوضح لاحقًا أنه تحدث بالفعل إلى السيدة هردليكا في 13 يوليو.
وقال ألبانيزي: «خلال تلك المناقشة، لم أكن أعلم أن وزير النقل اتخذ قرارًا في 10 يوليو 2023».
«(هذا) تم إخباري به فقط بعد وقت السؤال.» سيغادر آلان جويس رئيس كانتاس المحاصر منذ فترة طويلة شركة الطيران غدًا بعد أن قدم مجلس الإدارة تقاعده لمدة شهرين.
وكان من المقرر أن يتقاعد جويس من منصبه كرئيس تنفيذي في نهاية هذا العام، لكن مجلس إدارة كانتاس صباح الثلاثاء أبلغ مؤشر ASX بأن هذه الخطوة ستتم الآن يوم الأربعاء.
وستتولى الرئيسة التنفيذية القادمة فانيسا هدسون منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة اعتبارًا من يوم الأربعاء القادم.
يأتي ذلك في الوقت الذي صوت فيه مجلس الشيوخ على إجراء تحقيق في قرار الحكومة بمنع الخطوط الجوية القطرية المنافسة لشركة كانتاس من مضاعفة رحلاتها إلى أستراليا.
تم تقديم الاقتراح من قبل المتحدثة باسم المعارضة بريدجيت ماكنزي التي اتهمت الحكومة بإدارة «مضرب حماية للشركات الأكثر شكوى بشأن الشركة في بلدنا».
وقال رئيس شركة كانتاس ريتشارد جويدر إن مجلس الإدارة سينظر في استرداد بعض من أموال جويس البالغة 24 مليون دولار. في دفعات المكافأة بسبب انخفاض سعر السهم.
وقال: «كان هناك توافق وثيق للغاية بين النتائج بالنسبة للمديرين التنفيذيين والنتائج بالنسبة للمساهمين».
«إذا نظرت إلى تقرير مكافآت الرحلات، فستجد أن هناك أحكامًا للاسترداد».
وفي بيان أصدرته شركة كانتاس، قال جويس إنه يعتقد أن «أفضل» ما يمكن أن يفعله للشركة في أعقاب التدقيق الأخير في سلوك شركة الطيران هو تقديم موعد تقاعده وتسليمه إلى السيدة هدسون.
وقال: «في الأسابيع القليلة الماضية، أوضح لي التركيز على كانتاس وأحداث الماضي أن الشركة بحاجة إلى المضي قدمًا في تجديدها كأولوية».
قال جويس إنه غادر «فخوراً» بالسنوات الـ 22 التي قضاها في كانتاس، بما في ذلك الأعوام الـ 15 الماضية كرئيس تنفيذي.
«لقد كان هناك الكثير من الصعود والقيام به وأضاف: «من الواضح أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين علينا القيام به، خاصة للتأكد من أننا نقدم خدماتنا لعملائنا دائمًا».
لكنني أغادر وأنا أعلم أن الشركة قوية بشكل أساسي ولديها مستقبل مشرق.
وقال رئيس كانتاس، ريتشارد غويدر، إن جويس «كان لديه دائما أفضل المصالح لجبهة ووسط كانتاس».
قال غويدر: «بالنيابة عن مجلس الإدارة، نشكره بشدة على قيادته خلال بعض التحديات الهائلة وعلى تفكيره مسبقًا في فرص مثل السفر لمسافات طويلة جدًا».
«يأتي هذا التحول في وقت يمثل تحديًا واضحًا لشركة كانتاس وشعبها.
«لدينا مهمة يجب القيام بها في استعادة ثقة الجمهور في نوع الشركة التي نحن عليها، وهذا ما يركز عليه مجلس الإدارة، وما ستفعله الإدارة تحت قيادة فانيسا.»
سيصوت المساهمون رسميًا على تعيين فانيسا هدسون كمدير إداري في الاجتماع العام السنوي لشركة كانتاس في نوفمبر.
أدى هذا الإعلان إلى تقديم تغيير تنفيذي آخر تم الإعلان عنه في وقت سابق من هذا العام، حيث أصبح روب ماركولينو المدير المالي لمجموعة كانتاس ليحل محل هدسون.
يُطلب من غويدر أيضًا تقديم تفاصيل عن الاعتبارات التي أخذها مجلس الإدارة عندما منحوا جويس الإذن ببيع 2.5 مليون سهم في كانتاس في يونيو/حزيران، وما هي المعرفة التي لديهم عن التحقيقات في بيع تذاكر «رحلة الأشباح».
رفعت لجنة المنافسة والمستهلك الأسترالية دعوى قضائية ضد شركة الطيران في المحكمة الفيدرالية بتهمة السلوك المضلل والخادع بشأن البيع المزعوم لآلاف التذاكر للرحلات الجوية الملغاة بين مايو ويوليو من العام الماضي.
باع جويس أسهمه مقابل 17 مليون دولار في حزيران (يونيو)، لكن قضية لجنة المنافسة والمستهلكين الأسترالية كانت أحد العوامل العديدة التي أدت إلى انخفاض سعر السهم بنسبة 7 في المائة منذ ذلك الحين، إلى 5.60 دولار، مما يعني أن جويس كان سيحصل على صافي ربح أقل بمقدار 3 ملايين دولار إذا باع تلك الأسهم اليوم.
ليس هناك ما يشير إلى ارتكاب جويس أو أي عضو في مجلس الإدارة أي مخالفات.
وقال مصدر في شركة طيران إنه أصبح من الواضح مدى خطورة مزاعم لجنة المنافسة الأسترالية في الأسابيع الأخيرة.
وفي السابق، قال جويس إنه باع الأسهم «لشراء شخصي».
«لقد كان التوقيت مناسبًا للقيام بذلك نظرًا لتحديث السوق، وتم الكشف عن جميع المعلومات.
قال: «لكنني ما زلت مساهمًا كبيرًا جدًا في كانتاس وأحقق أكثر من الحد الأدنى الذي من المتوقع أن يحتفظ به الرئيس التنفيذي».
أصدر غويدر ومجلس إدارة كانتاس يوم الاثنين بيانًا يعتذر فيه ويقول إن مزاعم لجنة المنافسة والمستهلك الأسترالية «تسببت في قلق كبير».