سترسل أستراليا 30 جندياً إضافياً إلى أوكرانيا، حيث كرر أنتوني ألبانيزي التزام أستراليا تجاه بلاده في اجتماع مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي على هامش قمة الناتو.
قال السيد ألبانيزي «نحن فخورون بتقديم سيارات بوشماستر إضافية لمساعدة الرجال والنساء الشجعان الذين يقاتلون من أجل وطنهم وسيادة أمتهم”.
“شنت روسيا من جانب واحد هذا الغزو غير القانوني وغير الأخلاقي وعليها سحب قواتها وإنهاء الصراع على الفور.”
وقال إن أستراليا ما زالت «ثابتة في التزامها بدعم أوكرانيا”.
تم الآن تخصيص ما مجموعه 120 من مركبات بوشماستر للتنقل المحمي لأوكرانيا، مما رفع إجمالي المساعدة العسكرية الأسترالية إلى أكثر من 710 مليون دولار ومساعدة أستراليا الإجمالية إلى ما يقرب من 890 مليون دولار.
تطلب أوكرانيا من أستراليا الحصول على أسطول من مركبات التنقل المحمية من طراز هوكي منذ شهور، لكن أستراليا رفضت، قائلة إنها غير مناسبة.
وشكر الرئيس زيلينسكي أستراليا «على دعمها ومساعدتها لبلدنا”.
وكتب على تويتر «ناقشنا الوضع على خط المواجهة والاحتياجات الدفاعية لأوكرانيا والمزيد من التعاون في هذا المجال”.
“على وجه الخصوص، التوسع المحتمل للدعم العسكري بأنواع جديدة من المركبات المدرعة والأسلحة، كما ناقشنا الحاجة إلى مزيد من العقوبات ضد الدولة المعتدية “.
يأتي إعلان بوشماستر الأخير بعد إهداء 70 مركبة عسكرية ذات قدرات عالية في الآونة الأخيرة، وإمدادات من الذخيرة 105 ملم ومساهمة بقيمة 10 ملايين دولار في الصندوق الإنساني الأوكراني الذي أعلنت عنه أستراليا في أواخر يونيو. كما أعلنت الحكومة في وقت سابق من هذا الأسبوع أنها سترسل طائرة تابعة للقوات الجوية الملكية الأسترالية من طراز E-7A Wedgetail إلى ألمانيا لمدة ستة أشهر تقريباً اعتباراً من أكتوبر للمساعدة في حماية بوابة المساعدات الإنسانية والعسكرية الدولية لأوكرانيا، يشمل هذا النشر ما يصل إلى 100 من أفراد الطاقم وموظفي الدعم.
ستوفر الطائرة إنذاراً مبكراً في حالة وجود أي تهديدات. وصل ألبانيزي إلى العاصمة الليتوانية فيلنيوس ليلة الثلاثاء، حيث استقبله الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ.
تأتي قمة الناتو هذه للأسف، مع استمرار الحرب البرية في أوكرانيا، لا يزال الغزو الروسي غير القانوني وغير الأخلاقي له تأثير مدمر على شعب أوكرانيا.