سجلت أساطيل العبّارات المنكوبة في سيدني قفزة بنسبة 134 في المائة في المشاكل الرئيسية – بدءًا من فشل التوجيه إلى أعطال المحرك – من 2021 إلى 2022، مدفوعة بإدخال سفن جديدة مصنوعة في الخارج.
توضح وثائق النقل المشكلات العميقة عبر عبارات المدينة، مع تسجيل 121 مشكلة من أغسطس آب 2020 إلى مارس آذار 2023.
يأتي ذلك في الوقت الذي كشفت فيه إحاطات حكومية داخلية أنه من المتوقع أن تكلف محطة مترو سيدني الغربية 25 مليار دولار – وهي المرة الأولى التي يتم فيها تأكيد تكلفة المشروع مما يثير مخاوف بشأن تسليمه.
كشفت الإحاطات أن مشاكل العبّارات ارتفعت بشكل كبير من 29 تقريرًا في عام 2021 إلى 68 في عام 2022 – بزيادة قدرها 134 في المائة – بعد إدخال عبّارات الجيل الثاني من Emerald Class على طريق مانلي سيركلر كي.
يوضح مزيد من التفاصيل أن عبارات Emerald Class شملت 52 تقريراً بين أغسطس 2020 ومارس من هذا العام.
بالرغم من أن أساطيل العبارات تسير بالفعل على المسار الصحيح، إلا انها تسجيل 23 مشكلة في ثلاثة أشهر فقط من يناير إلى مارس.
قالت وزيرة النقل في نيو ساوث ويلز، جو هايلين، إن العبارات الأجنبية الصنع – بما في ذلك الجيل الثاني من الزمردات الصينية الصنع وأسطول ريفر كلاس الذي تم بناؤه في إندونيسيا – كانت مسؤولة عن الجزء الأكبر من المشكلات المبلغ عنها.
وقالت «تم العثور على الغالبية العظمى من العيوب في الأسطول على العبارات التي بنيت في الخارج».
«هذا هو السبب في أن حكومة مينز العمالية الجديدة ستجري تغييرات على سياسات المشتريات لدينا حتى نتمكن من بناء الجيل التالي من العبارات هنا.»
كشفت السيدة هايلين الشهر الماضي قبل فوز حزب العمال في الانتخابات أنها ستجري «مراجعة جذرية وفرعية» في أساطيل العبّارات المزعجة «حتى نتمكن من حل هذه المشاكل إلى الأبد».
قال بول غاريت من الاتحاد البحري الأسترالي إن القفزة في الحالات التي تم تسجيلها من عام 2021 – عندما تم إدخال الجيل الثاني من عبّارات الزمرد – «يوضح سبب حاجتنا إلى بناء حافلاتنا وقطاراتنا وعباراتنا في أستراليا».
وقال: «القفزة في الحوادث تتعلق مباشرة بالعبّارات الأجنبية الصنع التي تعمل على الإنترنت».
يكشف سجل المشاكل عن مشاكل كبيرة لم يتم الإبلاغ عنها في ذلك الوقت، مثل تعطل المحرك في عبّارة ريفر كلاس «أوليف كوتون» في 3 أغسطس من العام الماضي، مما أدى إلى دفع الرياح للسفينة إلى رصيف.
في حين لم تكن هناك إصابات، لكنها تركت شرخاً بطول متر واحد على السفينة التي كان يجب أن ترسو في حوض بالمين لبناء السفن.
يأتي ذلك في الوقت الذي كشفت فيه إحاطات حكومية داخلية أن تكلفة مترو ويست، المقرر ربط منطقة الأعمال المركزية بسيدني وباراماتا بحلول عام 2030، ستبلغ 25 مليار دولار، مما يثير مخاوف بشأن مستقبل المشروع.
ألمح متحدث باسم حزب العمال إلى أن المشروع قد يتأخر، قائلاً: «يجب تسليم مترو ويست سيدني بطريقة فعالة من حيث التكلفة. يجب أن يثق دافعو الضرائب أنهم يحصلون على أفضل قيمة مقابل المال:
وقال: «نشعر بالقلق من أن الحكومة السابقة لم تفعل ما يكفي لضمان القيمة لدافعي الضرائب».
أدت تحديات التمويل التي تواجه حزب العمال بالفعل إلى انسحابهم من المشاريع الكبرى التي ناقشتها حكومة الائتلاف، بما في ذلك بناء نفق تحت جزء من الجبال الزرقاء وامتدادان للمترو في غرب سيدني.