تم الكشف عن عناوين البريد الالكتروني لطلاب المدارس في نيو ساوث ويلز عبر الانترنيت في عملية ضخمة لتسريب البيانات، بعد استخدامها للتسجيل في موقع اباحي دولي.

ووصفت دائرة التعليم هذا الاكتشاف بأنه مقلق للغاية، واكدت انه سيتم التحقيق بعد ان تم اخطارهم من قبل القناة التاسعة.

وجاءت هذه الإيحاءات بعد الكشف عن المعلومات الشخصية لما يقارب 1،2 مليون مستخدم مسجل في موقع للراشدين على الانترنيت Luscious في انتهاك كشفه «قراصنة الاخلاق» لفريق الابحاث الاسرائيلية Vpn Mentor.

وقالت الباحثة ليزا تايلور للقناة التاسعة ان الفريق كان قادراً على الوصول الى اسماء المستخدمين وعناوينهم الالكترونية والمواقع التي دخلوا اليها، وجنسهم وسجلات نشاطهم على الانترنيت.

وقالت ان تسريب بيانات من هذا القبيل يمكن ان يكون لديها تأثير كارثي على حياة المستخدمين اذا تم الكشف عنها للعالم او بيعها «للشبكات السوداء».

وتقدّر الآنسة تايلوران ما يقارب 5 آلاف مستخدم في استراليا تم تسجيلهم في الموقع. وادعت انه عثر على 10 عناوين بريد الكتروني على الأقل تنتهي بـ Education@ ، اي انها تستخدم برامج التعليم ومراكز دائرة التعليم.

وجري التأكيد الآن ان العناوين الحكومية هي لطلاب مدارس.

وقال متحدث باسم دائرة التعليم في نيو ساوث ويلز انه من غير المقبول ان يستخدم الطلاب عناوين بريدهم الالكتروني للمدرسة لاغراض مثيرة للجدل ومسيئة او قد تتسبّب بأضرار.

وقال الباحث نايجل فاير، مدير جامعة نيو ساوث ويلز لقسم القرصنة الالكترونية، ان تسريب البيانات قد يعرض الافراد لسرقة هويتهم ولاعمال الاحتيال. وشرح ان مثل هذه الهجمات تحدث عبر البريد الالكتروني والرسائل الخطية وما شابه ذلك. وقال ان سرقة هوية شخص واحد قد تؤدي الى هويات اخرى.

وقال خبراء الانترنيت ان تسريب البيانات قد يؤدي الى جعل انظمة دائرة التعليم في الولاية عرضة للخطر.

المتحدثة باسم شركة Luscious، كاي سكاي اعلنت انه جرى معالجة هذه القضية، واوضحت ان بيانات البريد الالكتروني الخاصة بالجمهور كانت متاحة لفترة وجيزة من الزمن. ولا اعتقد ان احداً اطلع عليها، سوى شركة الأمن الخاصة.

لكن احد الخبراء علّق قائلاً: ان الحادث كان بمثابة درس لجميع مستخدمي الانترنيت.