وطنية – سيدني – عقد السفير اللبناني في كانبيرا ميلاد رعد والقنصل في سيدني شربل معكرون، مؤتمرا صحافيا للحديث عن «مؤتمر الطاقة الإغترابية اللبنانية – مؤتمر أوقيانيا 2018» الدي سيعقد في التاسع والعاشر من آذار الحالي في Doltone House – Australian Technology Park في سيدني، برعاية وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وفي حضوره.

استهل معكرون المؤتمر بكلمة ترحيب، وشرح الآلية المعتمدة للتسجيل عبر الموقع المخصص تمهيدا للمشاركة في مؤتمر سيدني، داعيا اللبنانيين عبر وسائل الاعلام الى المشاركة بكثافة وفاعلية «لكي ينجح المؤتمر بوجودهم وعبر نجاحاتهم»، ومؤكدا ان «الدعوات ستصل الى أصحابها على رغم بعض التأخير».

ثم تحدث رعد فقال: «إن فكرة مؤتمر الطاقة الاغترابي بدأت مع الوزير باسيل حيث تنظمه وزارة الخارجية في بيروت سنويا».

وأكد أن «وزارة الخارجية اعتمدت المؤتمرات الخارجية على مستوى القارات للافساح في المجال امام الجميع للمشاركة، خصوصا الذين لا يمكنهم السفر الى مؤتمرات بيروت لأسباب كثيرة، فكان ان عقد ستة مؤتمرات قبل مؤتمر سيدني في نيويورك ولاس فيغاس وسان باولو ومكسيكيو وجوهانسبرغ وابيدجان»، معتبرا ان «الهدف هو التواصل مع المغتربين في أماكن وجودهم».

وعن برنامج المؤتمر في سيدني قال انه «يبدأ بالتسجيل من الخامسة والنصف حتى السادسة والنصف مساء في التاسع من آذار، يلي ذلك حفل الافتتاح الرسمي بكلمة للوزير باسيل وعشاء».
وأوضح انه «في اليوم التالي، أي السبت في 10 آذار، يبدأ التسجيل من الساعة التاسعة صباحا، ثم تعقد ست ندوات عن «اللبنانية»، التي تشمل الحديث عن الهوية والانتماء اللبناني وقانون استعادة الجنسية، ثم ندوة عن الاستثمار بين لبنان ودول المنطقة هنا، تليها ندوة عن الاتجاه الى تقوية العلاقات التجارية بين لبنان والمنطقة. كما ستعقد ندوة عن النموذج الاوسترالي وتبادل الخبرات في مجال التعليم وندوة اخرى عن الصحة والأطباء من أصل لبناني في اوستراليا».

وأكد أن «المؤتمر هو لقارة أوقيانيا التي تشمل اوستراليا ونيوزلندا ودولا أخرى، على رغم أن الأغلبية الساحقة موجودة في اوستراليا».

ودعا اللبنانيين الذين يرغبون في التسجيل الى الدخول على الموقع الإلكتروني التالي: www.lde-leb.com قبل الخامس من آذار 2018، او الاتصال بالبعثات الديبلوماسية للمساعدة».

وعن تسهيلات الوصول والمواقف الى موقع المؤتمر، قال معكرون «ان هناك عددا من المواقف»، داعيا المشاركين الى «التوجه كمجموعات في سيارات خاصة او عبر وسائل النقل الخاصة والعامة».

وختم رعد بدعوة اللبنانيين الى «إنجاح المؤتمر في سيدني لكي يعبر عن نجاح اللبنانيين في هذه القارة»، مؤكدا ان «مؤتمر سيدني يجب الا يثني اللبنانيين عن المشاركة الكثيفة في المؤتمر الخامس في لبنان في أيار المقبل».