اكد رئيس الوزراء مالكولم تيرنبل ان 3 عمال استراليين ونيوزلندي هم ضمن مجموعة من 7 عمال جرى خطفهم من مكان عملهم في نيجيريا. وان سائق سيارة خاصة بهم قد قتل بعد اطلاق الرصاص عليه.

واعلنت وزارة الخارجية ان الوزيرة جولي بيشوب تعمل مع الحكومة النيجيرية لمعالجة هذه العملية. وقد جرى خطف هؤلاء من منجم تديره شركة ماكماهان المسجلة في بيرث.

ولفت تيرنبل ان هوية الخاطفين لا تزال مجهولة حتى الآن ولم يعرف بعد ان كانوا قد طلبوا فدية لقاء اطلاق سراحهم. واشار رئيس الوزراء ان وزيرة الخارجية جولي بيشوب تعمل مع الحكومة النيجيرية لضمان اطلاق سراح الرهائن، ووصف تيرنبل العملية انها اعتداء اجرامي خطير.

وعلم ان مجموعة مسلحة مؤلفة من حوالي 30  مقاتلاً هاجموا القافلة وقتلوا السائق وعلق مراسل الـ  ABC مارتن كاديهي ان عمليات الخطف هي من الامور الشائعة في هذه المنطقة.

واشار ان تنظيم بوكو حرام هو ناشط في شمال البلاد ويستبعد ان يكون وراء عملية الخطف وليس مستبعداً ان تكون المجموعة التي  نفذت العملية هي مجرد فريق من المجرمين يسعون الى الكسب السريع للاموال الطائلة عن طريق طلب الفدية لقاء اطلاق سراحهم.

وذكر شهود عيان ان المجموعة قادت المخطوفين الى قارب كان ينتظرهم بالجوار. واكد قائد الشرطة ان قواته تنسق مع البحرية لضمان اطلاق سراحهم آمنين.

وتجدر الاشارة ان شركة ماكماهون الاسترالية لديها مشروعان مهمان في نيجيريا بالتعاون مع الشركة الفرنسية LaFarge. واحد في صناعة الاسمنت في منطقة Ewekoroمع مدخول يقدر 105 ملايين دولار سنوياً ومصنعاً آخراً للطحين يقدّر مدخوله السنوي 18 مليون دولار.