يشتري الأستراليون سيارات أكبر بأعداد قياسية في نفس الوقت الذي ارتفعت فيه رسوم الطرق الوطنية إلى مستويات لم نشهدها منذ سنوات. إنها ليست صدفة.
وقال البروفيسور ستيوارت نيوستيد، مدير مركز أبحاث الحوادث بجامعة موناش، لموقع 9news.com.au:
«إنه في الواقع شيء حقيقي تمامًا”.
على الرغم من التحسن الملحوظ في عدد الوفيات على الطرق الأسترالية في السنوات التي سبقت الوباء، فقد استضافت عشرينيات القرن الحادي والعشرين منعطفًا ملحوظًا ومميتًا.
في عام 2023، وصل عدد ضحايا الطرق إلى 1270: وهو أعلى عدد من الأشخاص الذين قتلوا على الطريق منذ عام 2016، وثاني أسوأ رقم قياسي خلال الـ 11 عامًا الماضية.
وفي الوقت نفسه، كانت السيارات الثلاث الأكثر مبيعاً كلها ذات كابينة مزدوجة – وهي مركبات كبيرة وثقيلة، والتي عادة ما تصدم المشاة أو السائقين الآخرين على مستوى أعلى من أجسادهم (وأقرب إلى الرأس) من سيارات السيدان أو السائقين، بسبب حجمها. سيارات الهاتشباك.
وقال نيوستيد إن هناك صلة واضحة بين الاثنين، حيث أن النسبة الأعلى من المركبات في أسطول الطرق الجماعي في أستراليا تجعلها أقل أمانًا للجميع.
وقال «إن أداء السلامة في الأجهزة يمثل مشكلة”.
إنه في الواقع لا يوفر أي حماية أفضل لك كساكن. يعتقد الناس أنها (آمنة) لأنها كبيرة وكبيرة وصعبة، ولكن من المؤكد أن عبء الصدمة الذي يفرضه على بقية المجتمع مرتفع بشكل غير متناسب.
«وبالتالي فإن ميلنا لرغبتنا في شراء تلك المركبات لا يؤدي إلى تحسين أداء السلامة لدينا.
«أظهرت بعض الأعمال المثيرة للاهتمام التي قمنا بها مؤخرًا أنه إذا استبدلنا أسطول المركبات بأكمله بمركبات تجارية، فسنزيد في الواقع من رسوم الطريق بنحو 25 في المائة.
«وهي إحصائية مثيرة للقلق للغاية.”
هذا لا يعني أن الأمراض هي العامل الوحيد الذي يؤدي إلى تزايد الوفيات.

ويلعب الوباء دورا – ويرجع ذلك جزئيا إلى الارتفاع اللاحق في عدد السكان، وجزئيا بسبب ابتعاد الناس عن وسائل النقل العام، وجزئيا بسبب ما يمكن تلخيصه بشكل معقول على أنه أشخاص يقودون سياراتهم بشكل سيئ.
وقال نيوستيد: «لقد غيّر الوباء موقف الناس تجاه استخدام الطرق وتقاسمها، وقد شهدت الكثير من وكالات الشرطة الناس ينجذبون إلى السلوك المتطرف”.
«لاحظت الشرطة إلى حد ما أن هذا نوع من السلوك المناهض للسلطوية: «لقد سئمت من أن يقال لي ما يجب أن أفعله وسأفعل ما أشعر به”.
«أشياء مثل تعاطي المخدرات والكحول، والسرعة، ومجرد عدم تركيز المجتمع على استخدام الطرق.

«أعتقد أن هذا سوف يعود إلى طبيعته تدريجياً. ولكن من المؤكد أنه كان هناك تغيير ملحوظ منذ الوباء.”
وكانت البيانات في العقد الذي سبق الوباء واعدة – فقد انخفض عدد ضحايا الطرق من 1491 في عام 2009 (بمعدل 6.9 حالة وفاة لكل 100 ألف شخص في البلاد) إلى 1145 (4.6 حالة وفاة لكل 100 ألف شخص) في عام 2018.

ولكن منذ عام 2020، ارتفعت الحصيلة السنوية، وأصبح عام 2024 في طريقه لأن يكون العام الأسوأ منذ عام 2009.
إذن ما الذي يمكن فعله لتحسين السلامة على الطرق لدينا؟
وقال نيوستيد إن إزالة الحوافز الضريبية لشراء سيارات الأجرة المزدوجة من شأنه أن يساعد.
لا يتعين على مشترو السيارات دفع ضريبة السيارات الفاخرة، وغالبًا ما يتم شطبها كنفقات تجارية أثناء استخدامها لأسباب شخصية.
إن التخلص من هذه الإعفاءات الضريبية لن يلقى استحسانا لدى الناخبين، نظرا لمدى جودة مبيعات الولايات المتحدة.
لن يحظى أحد اقتراحات نيوستيد الأخرى بشعبية كبيرة.
وقال: «بقدر ما لا يريد الناس سماع ذلك، فإن الحديث حول السرعات المناسبة لبيئات الطرق المختلفة هو أمر بعيد المنال في أستراليا”.
تميل المدن الأوروبية الكبرى إلى تحديد حدود قصوى للسرعة تبلغ 50 كم/ساعة، و30 كم/ساعة في المناطق التي يكثر فيها المشاة، في حين نادرًا ما تنخفض نظيراتها الأسترالية عن 40 كم/ساعة ويمكن أن تسمح بما يصل إلى 80 كم/ساعة على بعض الطرق المزدحمة.
وفي المناطق، هناك قصة مماثلة تتعلق بالسرعات التي لا تتوافق مع البنية التحتية، وفقًا لنيوستيد.
ويقول إن الحدود تحتاج إما إلى خفضها أو تحسين سلامة الطرق بشكل كبير، بما في ذلك عن طريق إضافة حواجز فاصلة لتقليل فرصة وقوع حوادث تصادم مباشرة.
وقال: «عندما نتحدث عن نظام آمن، فهو نظام يرتكب فيه الشخص خطأً مشروعاً – مثل فقدان التركيز أو الخروج عن الطريق – ولكن هذا لا يقتله”.
«وهي تفعل ذلك حاليًا.”
وإلى أن يحدث تغيير كبير في السياسة الأسترالية، هل يرى أي فرصة لتحقيق هذا الهدف الطموح المتمثل في صفر وفيات على الطرق؟
وقال: «رأيي الشخصي: لا”.
«يجب أن يكون هناك تحول جذري في رغبة الحكومات في التركيز على نهج التخطيط المتكامل والاستثمار في شبكة الطرق الرئيسية الإقليمية.
«إذا لم يحدث ذلك، فسنستمر في الدوران في دوائر.”