قالت اللجنة الانتخابية الأسترالية إنها تتوقع معلومات مضللة ناتجة عن الذكاء الاصطناعي في الانتخابات الفيدرالية المقبلة، ربما من جهات خارجية، لكنها حذرت من أنها لا تملك الأدوات اللازمة لاكتشافها أو ردعها.
استمعت لجنة برلمانية معنية بالذكاء الاصطناعي يوم الاثنين إلى أن التكنولوجيا الجديدة يمكن أن تشكل مخاطر على «الديمقراطية نفسها»، مع مخاوف من أن الناخبين قد يواجهون تزييفًا عميقًا واستنساخًا صوتيًا لأنطوني ألبانيز أو بيتر داتون قبل الانتخابات المقبلة.
وقال مفوض مفوضية الانتخابات الأسترالية، توم روجرز، في جلسة الاستماع إن التكنولوجيا الجديدة لها «فوائد إنتاجية مذهلة»، لكنه أشار إلى «أمثلة واسعة النطاق» في الانتخابات الأخيرة – في باكستان والولايات المتحدة وإندونيسيا والهند – على المحتوى المخادع الناتج عن الذكاء الاصطناعي. .
“لا تمتلك لجنة الانتخابات الأسترالية الأدوات التشريعية أو القدرة الفنية الداخلية لردع أو اكتشاف أو التعامل بشكل مناسب مع المحتوى الكاذب الناتج عن الذكاء الاصطناعي فيما يتعلق بالعملية الانتخابية – مثل المحتوى الذي يغطي مكان التصويت، وكيفية الإدلاء بالتصويت الرسمي وسبب التصويت». وقال روجرز خلال الجلسة إن العملية الانتخابية قد لا تكون آمنة أو جديرة بالثقة.
تسمح العديد من منصات «الذكاء الاصطناعي التوليدي» المجانية والشائعة، مثل ChatGPT وDall-E، للمستخدمين بإنشاء النصوص أو الصور أو الفيديو أو الصوت أو معالجتها بأوامر بسيطة. العديد من تطبيقات هذه التكنولوجيا غير ضارة أو تستخدم للترفيه، لكن الشرطة ووكالات الأمن والمنظمين عبر الإنترنت أعربوا عن قلقهم من إمكانية استخدام الأدوات للتضليل أو إساءة الاستخدام أو الجريمة.
سُئل روجرز من قبل السيناتور المستقل ديفيد بوكوك عن مدى احتمالية تعرض الانتخابات الأسترالية لمعلومات مضللة ناتجة عن الذكاء الاصطناعي، مشيرًا إلى «الاستنساخ» الصوتي للرئيس الأمريكي، جو بايدن، في المكالمات الآلية في الدورة الانتخابية الأمريكية.
وقال روجرز: «إننا نشهد زيادة في استخدام هذا النوع من التكتيكات في الانتخابات حول العالم”.
“لا أعتقد أننا سنكون محصنين ضد ذلك. لذلك يمكننا أن نتوقع حدوث أشياء كهذه في الانتخابات المقبلة”.
وقال رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية إن المكالمات الآلية المستنسخة صوتيًا لن تكون بالضرورة غير قانونية بموجب التشريع الانتخابي الحالي. وقال إن «مجموعة الأدوات الانتخابية للجنة الانتخابات مقيدة للغاية بما يمكننا التعامل معه»، لكنه لم يتفق مع اقتراح بوكوك بضرورة حظر محتوى الذكاء الاصطناعي بالكامل في الانتخابات، قائلاً إن البعض منه سيتم استخدامه بطريقة «قانونية تمامًا”. .
وأشار روجرز أيضًا إلى التحذيرات في الخارج من أن دولًا معينة قد تستخدم المحتوى الناتج عن الذكاء الاصطناعي لإرباك الناخبين.
تتشاور الحكومة الفيدرالية بشأن قانون جديد حول استخدام الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك التحقيق في «العلامات المائية» الإلزامية على المحتوى الذي ينشئه الذكاء الاصطناعي.
وقال روجرز إنه سيدعم وضع العلامات المائية الإلزامية على المحتوى الانتخابي الناتج عن الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى إطلاق حملة وطنية لمحو الأمية الرقمية، وقواعد أقوى لمنصات التكنولوجيا، وحتى مدونة قواعد سلوك للأحزاب السياسية.

وقال المفوض إن الذكاء الاصطناعي «يعمل على تحسين جودة المعلومات المضللة لجعلها غير قابلة للاكتشاف» وأن لجنة الانتخابات الأسترالية تعمل مع شركات التكنولوجيا على تقليل احتمالات الضرر الناجم عن المحتوى الناتج عن الذكاء الاصطناعي.
أعرب عضو مجلس الشيوخ عن حزب بوكوك والخضر، ديفيد شوبريدج، عن قلقه إزاء ما زعموا أنه عدم اتخاذ إجراء من جانب الحكومة الألبانية بشأن التهديدات التي تهدد نزاهة الانتخابات.
وقال شوبريدج إن أدلة لجنة الانتخابات الرئاسية أثارت مخاوف بشأن التزييف العميق في الانتخابات المقبلة – وهو ما وصفه بأنه “خطر واضح وقائم” يمكن حظره – وقال إنه يشعر بالقلق من أن البرلمان لم يفعل المزيد.
قال شوبريدج: «قد يبدو هذا وكأنه مقطع فيديو لرئيس الوزراء يقول شيئًا لم يقله أبدًا، أو مكالمة آلية تزعم أنها عضو البرلمان المحلي – طالما أن المحتوى لديه تصريح، فلا يمكن للجنة الانتخابات الأمريكية لمسه”.
“إن عدم اتخاذ إجراءات لمعالجة هذا الخطر، خاصة بالمقارنة مع الإجراءات التي اتخذتها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وأوروبا، يجعلنا عرضة للخطر من الجهات الفاعلة السيئة المحلية والدولية التي يمكن أن تسرق الانتخابات إذا لم يتغير شيء”.
وقال رئيس التحقيق، السيناتور العمالي توني شيلدون، إن انتشار المعلومات الخاطئة الناتجة عن الذكاء الاصطناعي يمثل مشكلة عالمية ويمكن أن يشكل خطراً على «الديمقراطية نفسها”.
“لقد سمعنا اليوم من لجنة الانتخابات الأسترالية أنه لم تتوصل أي سلطة قضائية في العالم حتى الآن إلى كيفية تقييد انتشار المعلومات المضللة الناتجة عن الذكاء الاصطناعي والتزييف العميق في الانتخابات بشكل فعال.”
وقال شيلدون إن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يمكن أن تحسن الحياة ولكنها «تشكل أيضًا مخاطر كبيرة على كرامة العمل، وخصوصيتنا وحقوق الملكية الفكرية، وديمقراطيتنا نفسها». كما أثار المسؤول النقابي السابق مخاوف بشأن استخدام الشركات الكبرى للذكاء الاصطناعي في قرارات التوظيف وأماكن العمل.
وقالت مفوضة حقوق الإنسان الأسترالية، لورين فينلي، إنها تشعر بالقلق إزاء مخاطر الخصوصية والأمن، مشيرة إلى تكنولوجيا القياسات الحيوية والتعرف على الوجه التي يتم نشرها في متاجر البيع بالتجزئة.
وقالت إن الذكاء الاصطناعي يمكن أن «يعزز حقوق الإنسان ولكنه يقوضها أيضًا»، مما يثير مخاوف بشأن اتخاذ القرار الآلي في عمليات التوظيف أو المؤسسات الحكومية.