قامت نيو ساوث ويلز بتعيين مفوض جديد من أجل مكافحة ارتفاع أسعار الإيجارات.
وستتولى ترينا جونز، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة التشرد في أستراليا، دورها كأول مفوضة تأجير في الولاية، وتعد بأن تكون صوتاً للمستأجرين.
يأتي تعيينها وسط زيادات «مذهلة» في الإيجارات في جميع أنحاء أستراليا، بقيادة سيدني، أغلى سوق إيجارات في البلاد.
في حين أن المتوسط الوطني للعقار المؤجر قد ارتفع بنسبة 11.8 في المائة ليبلغ 520 دولاراً في الأسبوع، ارتفعت أسعار الإيجارات في سيدني بنسبة 13.8 في المائة في العام الماضي لتصل إلى 620 دولاراً في الأسبوع.
الشقق أقل بشكل هامشي من تلك التكلفة بمتوسط 595 دولاراً في الأسبوع بعد زيادة مذهلة بنسبة 19 في المائة في الأشهر الـ 12 الماضية.
وقالت «في تولي دور مفوض الإيجارات، تتمثل مهمتي في تضخيم صوت المستأجرين، والمساعدة في تعزيز حقوقهم وتحسين عدالة سوق الإيجارات”.
“أتطلع إلى العمل بشكل وثيق ومنتج مع الحكومة والصناعة والمستأجرين والمالكين في جميع أنحاء ولايتنا بينما نبحث بشكل تعاوني عن حلول لتحديات الإسكان التي نواجهها.”
ستعمل جونز مع حكومة الولاية لتصميم وتنفيذ تغيير تشريعي بهدف «إعادة التوازن إلى سوق الإيجارات» وجعله أكثر عدلاً.
الإصلاحات التي ستكون على لوحة جونز مع دخولها هذا الدور تشمل إنهاء عمليات الإخلاء «بدون أسباب» وتحسين حماية معلومات المستأجرين وخصوصيتهم، وتسهيل حصول المستأجرين على حيوانات أليفة.
قال رئيس حكومة نيو ساوث ويلز كريس مينز إن تعيينها كان «خطوة مهمة”.
وقال «أي شخص يستأجر في نيو ساوث ويلز يعرف تماماً مدى القلق والتحدي الذي يمكن أن تؤدي إليه العملية للعثور على سكن مناسب، ناهيك عن زيادة الإيجارات وضغوط تكاليف المعيشة”.
“أتطلع إلى العمل مع المفوض الجديد لجعل ولايتنا مكاناً أكثر عدلاً لكل من المستأجرين والمالكين.
“لا يمكننا إصلاح سنوات من المشاكل في سوق الإيجار بين عشية وضحاها، لكننا بدأنا بالفعل ونحن مصممون على فعل المزيد.”
على الرغم من أن أستراليا بأكملها واجهت زيادات في الإيجارات، إلا أن المشكلة سيئة بشكل خاص لولاية نيو ساوث ويلز.
ارتفعت الإيجارات في العواصم بنسبة «مذهلة» بلغت 17 في المائة خلال عام، بقيادة سيدني وملبورن.
“لا تزال أسواق الإيجارات تشكل تحدياً كبيراً للمستأجرين، مع ارتفاع الإيجارات في معظم أنحاء البلاد وسط طلب قوي ومحدودية توفرها”.
“هذا صحيح بشكل خاص في سيدني وملبورن، حيث زادت الإيجارات الأسبوعية بشكل كبير بعد انخفاضها في هاتين المدينتين خلال عامي 2020 و 2021.”
أولئك الذين يأملون في العثور على سعر أرخص من خلال الانتقال إلى وحدة ما سيكونون مخطئين بشكل كبير، مع زيادات كبيرة في تكلفة استئجار شقة.
ارتفعت إيجارات الوحدات في سيدني بنسبة 19.0 في المائة في العام الماضي، تليها ملبورن بنسبة 17.5 في المائة وبريزبن بنسبة 15.3 في المائة.