اتهم جيم تشالمرز حزب الخضر بممارسة الألعاب السياسية حيث دعا الحزب علناً لتمرير أداة الاستثمار الحكومية البالغة 10 مليارات دولار للإسكان الاجتماعي وبأسعار معقولة.
ستعيد الحكومة تقديم تشريع صندوق الإسكان الأسترالي المستقبلي إلى البرلمان خلال الأسبوعين المقبلين على الرغم من أنها لا تزال على خلاف مع حزب الخضر بشأن السياسة.
الوقت ينفد من حزب العمال لحل مأزقه مع حزب الخضر، الذي يحتاج إلى دعمه لتمرير التشريع الذي من شأنه أن ينشئ ( صندوق مستقبل الإسكان في أستراليا) من خلال مجلس الشيوخ، حيث لا يتمتع بأغلبية.
في حين أن ( صندوق مستقبل الإسكان في أستراليا) هو محور سياسة الإسكان للحكومة، أصر وزير الخزانة على أنه مجرد عنصر واحد من «أجندة إسكان واسعة وطموحة» ويجب على الخضر الانضمام إليها.
وقال الدكتور تشالمرز للصحفيين «حان الوقت لوضع مصالح الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إلى المزيد من الإسكان أولاً على المصالح السياسية لأي حزب سياسي واحد على الطاولة المشتركة والتصويت لصالح (صندوق مستقبل الإسكان في أستراليا)”.
“هذا لا يمكن أن يستمر إلى الأبد. لقد حان الوقت لإنهاء الألعاب السياسية – لقد حان الوقت لأن يصوت الخضر فعلياً للحصول على المزيد من الإسكان الاجتماعي وبأسعار معقولة وألا يقولوا فقط أنهم يؤمنون به “.
بعد تقديم استثمارات أولية بقيمة 10 مليارات دولار، تقول الحكومة إنها ستنفق ما يصل إلى 500 مليون دولار سنوياً من العوائد التي يدرها (صندوق مستقبل الإسكان في أستراليا) على الإسكان الاجتماعي وبأسعار معقولة كل عام، مع وعد بـ 30 ألف مسكن جديد على مدى خمس سنوات.
لكن الخضر جادلوا بأن السياسة لا تذهب بعيداً بما يكفي لأنها لن تضمن حداً أدنى للتمويل من العوائد السنوية لمؤسسة (صندوق مستقبل الإسكان في أستراليا) أو تساعد المستأجرين في السوق الخاصة.
استخدم الحزب الصغير موقع ميزان القوى في مجلس الشيوخ لتأجيل التصويت على تشريع (صندوق مستقبل الإسكان في أستراليا) في مايو لتأمين مزيد من الوقت لعقد صفقة مع حزب العمال.
بعد شهر من المفاوضات المتوترة، خفف الخضر من مطالبهم.
لقد طلبوا ضماناً بقيمة 5 مليارات دولار لتمويل الكومنولث للإسكان الاجتماعي وبأسعار معقولة كل عام قبل خفض المبلغ المطلوب إلى النصف إلى 2.5 مليار دولار.
وصرح المتحدث باسم الإسكان في حزب الخضر، ماكس تشاندلر ماثر، أن حزبه سيكون على استعداد للنظر في رقم يتراوح بين 500 مليون دولار و 2.5 مليار دولار.
وقال «نشعر بالإحباط لأن حزب العمال لا يزال على ما يبدو لا يدرك حجم أزمة الإسكان في الوقت الحالي”.
“إنفاق 500 مليون دولار على الأكثر سنوياً، وعدم بناء منزل واحد إلا بعد الانتخابات الفيدرالية في عام 2025، وعدم القيام بأي شيء للمستأجرين، هذا ليس استجابة لحجم أزمة الإسكان “.
وقالت وزيرة الإسكان جولي كولينز إن الحكومة تواصل التفاوض مع حزب الخضر «بحسن نية”.