أجرى رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي سلسلة من المحادثات مع قادة من أوروبا والهند بهدف تعزيز العلاقات التجارية وزيادة فرص الاستثمار للشركات الأسترالية.
حيث أجرى البانيزي محادثات رسمية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والزعيم البريطاني الجديد ريشي سوناك، ورؤساء المجلس الأوروبي، تشارلز ميشيل، والمفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، على هامش المؤتمر. قمة مجموعة العشرين في بالي.

كما تحدث بشكل غير رسمي مع قادة من ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وهولندا وجنوب إفريقيا.
تجري أستراليا مفاوضات طويلة الأمد بشأن صفقات تجارية مع كتلة الاتحاد الأوروبي واتفاق شامل مع الهند لتوسيع الوصول في كلا السوقين.

اتفق رؤساء الهيئات الحكومية في الاتحاد الأوروبي مع ألبانيزي على إعطاء الأولوية لإبرام «اتفاقية تجارية طموحة وشاملة» بعد جولة بناءة من المفاوضات عقدت في أكتوبر.

إذا كان من الممكن إبرام صفقة، فسوف تفتح سوقًا يضم ما يقرب من 450 مليون شخص واقتصاد تبلغ قيمته حوالي 23 تريليون دولار للسلع والخدمات الأسترالية.

كما تحدث ألبانيزي عن الصفقة التجارية مع رئيس الوزراء الإيطالي الجديد جيورجيا ميلوني خلال مناقشات غير رسمية.
خلال محادثاته مع رئيس الوزراء الأسترالي، أثار السيد ماكرون إمكانية زيادة التبادل الثقافي والتعليمي بين الشباب الفرنسي والأسترالي، إلى جانب التعاون في التكنولوجيا وتغير المناخ والأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

أثناء انتظار بدء الاجتماع الرسمي، تحدث المسؤولون الأستراليون والفرنسيون حول مدى تقدير الرحالة الأوروبيين للسياحة الأسترالية وأن القطاع يحتاج حقًا إلى عودة هؤلاء المسافرين بعد الوباء.

كما أتيحت للقادة في قمة مجموعة العشرين فرصاً لإجراء محادثات غير رسمية حيث زاروا غابة منغروف لكل منهم يزرعون شجرة في اعتراف رمزي بالتزامهم الجماعي بالعمل المناخي.

اختلطوا وتجاذبوا أطراف الحديث أثناء سيرهم على طول ممرات خشبية – كان معظم القادة يرتدون ملابس بولو بيضاء وقبعات بيسبول لمجموعة العشرين.

طغت المحادثات الطارئة بين قادة حلف شمال الأطلسي ومجموعة السبع بشأن تصعيد الهجوم الروسي على أوكرانيا، بعد انفجار صاروخي في بولندا، طغت على جلسات مجموعة العشرين الرسمية.

وأدان إعلان القادة المشترك المكثف الصادر في نهاية القمة الغزو. كما تحدث عن أهمية الأمن الغذائي والاقتصادي، ودعم الجهود المبذولة للحفاظ على سلاسل التوريد مفتوحة لا سيما في إدخال الغذاء إلى أوكرانيا وخارجها، وأعاد الالتزام بالعمل المناخي وتحقيق صافي الصفر بحلول عام 2050.

في الجلسة الأخيرة، سلم الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو مطرقة كرسي مجموعة العشرين إلى السيد مودي، الذي حملها في الهواء منتصراً.