قال وزير الشؤون الخارجية الهندي إس جايشانكار إن استراليا شريك مهم لبلاده لتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، مضيفا أن العمل بين الجانبين يضمن بقاء هذه المنطقة حرة ومنفتحة ومستقرة ومزدهرة.
وأضاف الوزير الهندي – حسبما نقلت قناة «إن دي تي في» الهندية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية – أن أهمية كل دولة للأخرى والقدرة المشتركة للبلدين على المساهمة في تحسين أوضاع المنطقة، هو أمر يعتبر اليوم عاملا هاما في العلاقة بين الجانبين.
وأضاف أنه في الواقع اكتشفت الدولتان الكثير من الإمكانات العظيمة لتعزيز العلاقات في مجالات مختلفة وهو ما يتم العمل على تنفيذه بشكل جاد، مشيرا إلى اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجارة بين الهند واستراليا.
وقال الوزير الهندي -حول مجال التعليم- «لقد أسست استراليا سمعة عالمية كمركز تعليمي .. يأتي الكثير من الطلاب الهنود إلى هنا ونعتقد اليوم أن التعليم يمكن أن يكون حقا السبيل الذي يمكن للعلاقة الهندية-الاسترالية من خلاله أن تتقدم بطريقة أكثر اتساعا”.
وقد عقد الوزير الهندي – خلال زيارته الحالية لاستراليا – اجتماعات مع وزيرة الخارجية بيني وونج ووزير الدفاع ريتشارد مارليس ووزير التعليم جيسون كلير.