تلقت محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي الجديد ميشيل بولوك زيادة في الأجر بلغت نحو 400 ألف دولار سنوياً بعد توليها المنصب الأعلى.

وفقاً للتقرير السنوي لبنك الاحتياطي الأسترالي حتى 30 يونيو، تلقت المرأة المسؤولة عن إعدادات السياسة النقدية في أستراليا 1,056,835 دولاراً عن أول ثلاثة أرباع من توليها المنصب الأعلى.

كان هذا المبلغ يتألف من 811,108 دولاراً في الأجر الأساسي، والحقوق، ومدفوعات التقاعد، وإجازة الخدمة الطويلة.

تخفي الأرقام الزيادة في الأجر التي بلغت نحو 100 ألف دولار كل ربع سنة والتي تتلقاها السيدة بولوك مع ترقيتها في سبتمبر/أيلول من العام الماضي.

تتلقى السيدة بولوك الآن راتباً أساسياً قدره 270 ألف دولار كل ربع سنة، وهو ما يزيد بنحو 100 ألف دولار عن راتبها الأساسي السابق الذي بلغ 179,098 دولاراً عن الأشهر الثلاثة التي كانت فيها نائبة عندما كان فيليب لوي لا يزال يشغل المنصب الأعلى.
وشمل راتب السيد لوي في العام الماضي 974602 دولاراً أساسياً مع مساهمة 123054 دولاراً في صندوق التقاعد و9210 دولاراً أخرى في مزايا أخرى و40599 دولاراً لإجازة الخدمة الطويلة، بإجمالي 1147465 دولاراً، وكان هذا زيادة في الأجر بنسبة 10.5 في المائة عن العام السابق.

للمقارنة، أظهر أحدث مؤشر لأسعار الأجور (WPI) من المكتب الأسترالي للإحصاء أن الأجور ارتفعت بنسبة 0.8 في المائة في الربع الثاني من عام 2024، و4.1 في المائة لهذا العام، مما يعني أن متوسط ​​الأسترالي حصل على زيادة في الأجر بنسبة 4.1 في المائة خلال نفس الفترة.

يتم تحديد راتب محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي من قبل لجنة المكافآت في بنك الاحتياطي الأسترالي، والتي تتكون من ثلاثة أعضاء غير تنفيذيين يقدمون توصيات بشأن الأجر لموافقة مجلس بنك الاحتياطي.

كان السيد لوي هو الوجه العام لمجلس إدارة بنك الاحتياطي الأسترالي حيث رفع سعر الفائدة النقدية من 0.1 في المائة في أبريل 2022 إلى 4.1 في المائة في يونيو 2023، حيث كانت أستراليا تكافح انفجار التضخم.

بينما كانت السيدة بولوك نائبته، لم تشرف على أي زيادات في أسعار الفائدة ولكنها لم تخفض الأسعار في اجتماعات مجلس الإدارة الثمانية الماضية منذ نوفمبر من العام الماضي.

في أحدث بيان لمجلس إدارة بنك الاحتياطي الأسترالي، قال إن التضخم لا يزال مرتفعاً للغاية بحيث لا يمكن خفض أسعار الفائدة.

وقال “انخفض التضخم بشكل كبير منذ ذروته في عام 2022، حيث كانت أسعار الفائدة المرتفعة تعمل على تقريب الطلب الكلي والعرض نحو التوازن”.

“لكن التضخم لا يزال أعلى من نقطة المنتصف لنطاق الهدف 2-3 في المائة”.

مجلس إدارة بنك الاحتياطي الأسترالي يبقي أسعار الفائدة عند 4.35 في المائة.

أبقى بنك الاحتياطي الأسترالي أسعار الفائدة ثابتة عند 4.35 في المائة لمدة ستة أسابيع أخرى، وسط ارتفاع كبير في التقلبات في الأسواق المالية وأسواق الأسهم.

“وبالنسبة للمصطلحات الأساسية … بلغ معدل التضخم 3.9% على مدار العام حتى الربع الثالث من عام 2015، وهو ما يتوافق بشكل عام مع التوقعات الواردة في بيان السياسة النقدية لشهر مايو/أيار”.

المصدر.