بشرى محفوض- كانبرا

نظمت لجنة الأستراليين – الأفارقة في أستراليا حفلاً تحت مسمى

 

«يوم جوائز الأستراليين الأفارقة» في العاصمة الأسترالية كانبرا، وذلك في 21 سبتمبر ايلول 2024، في نادي هيلينيك.
يُعَدّ هذا الحدث مناسبة متميزة للاحتفاء بالإنجازات البارزة والمساهمات القيمة التي قدمها الأستراليون الأفارقة من كافة الولايات الاسترالية في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك العلوم، والفنون، والرياضة، والعمل الاجتماعي. بدأ الحفل بكلمة ترحيبية من رئيس اللجنة شارلز كوكر، الذي عبر عن فخره بالإنجازات التي حققها الأفراد المكرمون وسلط الضوء على الأثر الإيجابي الذي أحدثوه في المجتمع الأسترالي. وتلته كلمة لسفير جمهورية الجزائر الدكتور نور الدين بن فريحة إنابة عن عميد سفراء المجموعة الإفريقية بأستراليا الذي اشاد بأهمية التنوع الثقافي وأثنى على جهود الأفراد في تعزيز التعاون بين المجتمعات المختلفة.
شهدت الفعالية أيضاً حضور عدد كبير من الشخصيات البارزة من مختلف المجالات، بما في ذلك ممثلين حكوميين وبرلمانيين و أعضاء من اللجنة التشريعية في حكومة كانبرا ، وقادة مجتمعيين، وأكاديميين، ورجال أعمال وسفراء بعثات ديبلوماسية في كانبيرا من بينهم سفير جمهورية السودان القائم بالأعمال أحمد عبد اللطيف، وسفير غانا صاموئيل كوما، وسفير جمهورية مصر العربية هاني ناجي ، والقائمة بالاعمال في سفارة نيجيريا ميرسي كليمنت، و سفيرة يوغاندا دوروثي هيوها، وسفير زامبيا الدكتور الياس منشيا، وسفيرة موريشوس السيدة ماري مونتي.
وقد تم تكريم مجموعة من الرواد المتميزين من خلال تقديم جوائز هي عبارة عن شهادات تقديرية في عدة فئات، من بينها جائزة التميز في العمل المجتمعي، وجائزة الابتكار في مجال العلوم، وجائزة الإنجاز الفني. و نذكر من بين المكرمين، الصيدلي السوداني الدكتور عمار الطيب الذي نال جائزة تقديراً لإسهاماته الكبيرة في مجال الصحة العامة والخدمات الطبية وهو صيدلاني رئيسي ذو خبرة عريقة ، لديه تاريخ موثق من العمل في صناعة المستشفيات والرعاية الصحية. ماهر في علوم الصيدلة، والرعاية الصحية، والبحوث السريرية، وصيدلة المجتمع، وعلم العقاقير. محترف قوي في خدمات الرعاية الصحية، حاصل على درجة الماجستير في الصيدلة السريرية من كلية الصحة والطب بجامعة تسمانيا وقد تسلم الشهادة التكريمية من أحمد عبد اللطيف سفير جمهورية السودان في كانبرا. أيضاً سلم السفير المصري السيد هاني ناجي جائزة تقديرية لوزيرة الشباب الدكتورة آن علي وهي مصرية الأصل ، النائبة عن دائرة كوان في ولاية غرب أستراليا ووزيرة التعليم المبكر والشباب، أستاذة سابقة في جامعتي إديث كوان وكورتين. تركز أبحاثها على التطرف، والعنف، ومكافحة الإرهاب، وهي مؤلفة كتاب «الإرهاب والأمن العالمي: وجهات نظر تاريخية ومعاصرة». لديها أكثر من 60 منشوراً في مجالات متنوعة مثل مكافحة الإرهاب وهُوية المسلمين. تُعتبر خبيرة في مكافحة التطرف العنيف وقد قادت عدة مشاريع في هذا المجال. تتمتع بخبرة واسعة في تحليل السياسات وتطويرها وإدارة المشاريع.
بعد مراسم توزيع الجوائز، أُقيم حفل استقبال في قاعة نادي هيلينيك، حيث أتيحت الفرصة للحضور للتواصل وتبادل الأفكار وبناء العلاقات . و تضمن البرنامج عروضاً موسيقية وثقافية متنوعة من قبل فنانين أستراليين – أفارقة، مما أضاف لمسة من الاحتفالية والألوان الثقافية للحدث. كان هذا الحفل بمثابة منصة لتقوية الروابط بين الأفراد والمجتمعات، وتعزيز التعاون والتفاهم بين أستراليا والدول الأفريقية.
في الختام، أكد المنظمون على أهمية استمرارية هذا الحدث كوسيلة لتسليط الضوء على مساهمات الأستراليين الأفارقة وتعزيز التكامل الثقافي والاجتماعي بين مختلف شرائح المجتمع الأسترالي.