دعت الشرطة الفيدرالية المدارس في جميع أنحاء البلاد إلى مراقبة العلامات التحذيرية للزواج القسري في محاولة متجددة لعرقلة الاتجار بالبشر في أستراليا.

تظهر أحدث الأرقام الصادرة عن الشرطة الفيدرالية الأسترالية (آي أف بي)
أن التقارير المتعلقة بالاتجار بالبشر في أستراليا آخذة في الارتفاع، مما أدى إلى إطلاق حملة توعية عامة جديدة.
وتلقت وكالة فرانس برس 340 بلاغاً عن الاتجار بالبشر في السنة المالية 2022-2023، بزيادة قدرها 13 بالمئة عن العام السابق.

كان الزواج القسري من بين أكثر حوادث الاتجار بالبشر شيوعًا، حيث تم الإبلاغ عن 90 تقريرًا في فترة 12 شهرًا – نصفها يتعلق بضحايا قاصرين.
ومن بين الحالات التي تعاملت معها وكالة فرانس برس في عام 2022، كانت فتاة قاصر كشفت أن والديها كانا يعتزمان حجز رحلات طيران لإرسالها إلى الخارج، وربما للزواج منها.

كما تلقت الفتاة أيضًا تهديدات بالقتل من أفراد الأسرة المباشرين والممتدين بعد أن اكتشفوا أنها تواصلت مع صبي خارج مجموعة العائلة.
وبعد إجراء مقابلات مع خبراء الاتجار بالبشر، حصلت السلطات على أمر من المحكمة بإخراجها من منزل العائلة ووضعت تنبيهات سفر على أفراد عائلتها.
وبينما يبدأ الطلاب في جميع أنحاء أستراليا عامًا دراسيًا جديدًا في الأسابيع المقبلة، قالت قائدة الاستغلال البشري في القوات المسلحة الفلبينية هيلين شنايدر، إن المعلمين وأولياء الأمور وزملائهم الطلاب غالبًا ما يكونون أول من يرى العلامات.
وقال القائد شنايدر: «إذا كان الضحية شخصًا لا يزال في سن المدرسة، فقد يكون هذا هو الوصول الوحيد المتاح له خارج بيئة السيطرة”.
الزواج القسري هو عندما يقوم شخص ما بالزواج دون موافقته الكاملة من خلال الإكراه أو التهديد أو الخداع أو عدم فهم طبيعة حفل الزواج وتأثيره.
تتضمن بعض العلامات التي يتم حث الأشخاص داخل المجتمعات المدرسية على البحث عنها، بما في ذلك التاريخ العائلي للأشقاء الأكبر سنًا الذين تركوا المدرسة مبكرًا، أو الزواج مبكرًا، أو إثارة المخاوف بشأن الزواج المبكر.

وتشمل العلامات الأخرى «السيطرة الشديدة» من قبل الأسرة أو أفراد المجتمع، ومراقبة اتصالاتهم، والتعبير عن القلق بشأن العطلات العائلية القادمة أو السفر إلى الخارج.
ويعتبر الزواج القسري غير قانوني في أستراليا منذ عام 2013، لكن القائد شنايدر قال إنه لا يزال جريمة معقدة لا يتم الإبلاغ عنها بشكل كاف.
وقالت: «إذا لم يشعر الضحايا بالارتياح للتحدث مباشرة إلى الشرطة، فهناك العديد من الخدمات والوكالات التي يمكنها تقديم الدعم للمساعدة في ضمان سلامتهم”.

“تشجع وكالة فرانس برس المدارس على وضع أنظمة وخدمات لدعم ضحايا الاتجار بالبشر وجرائم الزواج القسري.”
ويمكن أن يكون الأولاد أيضًا ضحايا للزواج القسري، لكن الغالبية العظمى من الضحايا كانوا من الفتيات، وفقًا للقائد شنايدر.

وأضافت: «الزواج القسري لا يقتصر على أي مجموعة ثقافية أو دين أو عرق”.
“يمكن لأي شخص أن يكون ضحية للزواج القسري، بغض النظر عن عمره أو جنسه أو ميوله الجنسية.”

إذا كنت تشك في أنك أو أي شخص آخر يتعرض للزواج القسري أو الاتجار بالبشر أو معرض لخطر الزواج القسري أو الاتجار بالبشر، فاتصل بالرقم 131 AFP (237) أو استخدم تقرير المعلومات الخاص بالاتجار بالبشر عبر الإنترنت التابع لوكالة فرانس برس.