تم تقديم تعديلات مقترحة على قانون يحظر التهديد أو التحريض على العنف بناءً على العرق أو الدين إلى البرلمان اليوم، حيث تعترف الحكومة بأن القوانين الحالية لا تعمل كما يجب.

وفقًا للقوانين الحالية، يجب على الشرطة الحصول على موافقة من وزارة الادعاء العامة قبل رفع أي تهمة ضد الأشخاص الذين ينطلقون بخطاب كراهية، وهو عملية قد تأخذ أياماً.
نتيجة لذلك، قامت مجموعات دينية متعددة بالتوسل إلى الحكومة لجعل القوانين أكثر فعالية.

من المقرر أن تجعل التعديلات المقترحة من قانون الجرائم الذي يجنب التهديدات أو التحريض على العنف بناءً على أسس دينية أو عرقية، شرطة ولاية نيو ساوث ويلز قادرة على متابعة الأشخاص دون موافقة من وزارة الادعاء العامة.
في شكلها الحالي، لم يحدث أي اتهام واضح بموجب هذا القانون منذ عام 2018، ويأتي هذا مع تزايد المخاوف بشأن ارتفاع مظاهر العداء للسامية بعد الهجوم في 7 أكتوبر على إسرائيل والصراع المستمر في غزة.
قال مينز إن التغييرات المقترحة يجب أن تجعل القانون أكثر فعالية.
وقال: «لا يوجد مجال للتهديدات والتحريض على العنف في نيو ساوث ويلز».

وقال النائب العام لولاية نيو ساوث ويلز، مايكل دالي، إن الصراع في الشرق الأوسط أظهر أن القوانين الحالية غير ملائمة بالمرة.
وقال: «بعض السلوكيات المزعومة التي رأيناها في الشوارع دفعت الحكومة إلى النظر في هذا الأمر والوصول إلى استنتاج أنه يمكن تحسينه بشكل أفضل».

وأضاف: «الشرط الذي يتطلب الموافقة من وزارة الادعاء العامة يُشجع الشرطة على عدم تقديم تهم، وهذا ليس مفيدًا ولا يساعد في تحقيق الهدف … في وقف السلوك غير المقبول والإشارة إلى التهديدات بالعنف».
وقال: «منذ أن ارتفعت التوترات الدولية ارتفعت التوترات الداخلية هنا أيضاً، أعتقد أنني سأكون غير مسؤول إذا تركت شرطاً لا يخدم فعلاً حمايتهم».
رحب ديفيد أوسيب، رئيس مجلس النواب اليهودي، بالتغييرات، قائلاً إن القوانين الحالية لا تعمل.
وقال: «إن التعديلات المقترحة، إذا مرت إلى القانون، ستزيل عقبة كبيرة أمام محاكمة الأشخاص الذين يهددون أو يحرضون علانية على العنف بشكل فعال».
وأضاف: «هذا السلوك غير متسق أبداً مع القيم الأسترالية، ونحن نأمل أن يتم قريباً محاكمة الأشخاص الذين يروجون للكراهية.