قال مالك فلسطيني أسترالي لسلسلة مطاعم برغر شهيرة في ملبورن، إنه نقل زوجته وطفله الصغير إلى منزل آمن بعد تلقيه تهديدًا بحياته عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وقال هاش تايه، المالك والرئيس التنفيذي لشركة برغرتوري، إن رسالة مجهولة المصدر أخبرته أنه سيصبح «شهيدًا»، وهو مصطلح إسلامي يشير إلى شهيد مسلم.
ومنذ ذلك الحين أبلغ الشرطة بالرسالة.
وجاء التهديد بالقتل بعد وقت قصير من إلقاء قنابل حارقة على متجر كولفيلد التابع لسلسلة الوجبات السريعة الخاصة به، مما دفعه إلى نقل عائلته إلى منزل آخر كإجراء أمني.
وقال في الساعة 7:30: «كان موظفونا يتلقون مكالمات هاتفية يوميًا يقولون: «أنت لا تنتمي إلى هنا. سوف نقاطعك. وسوف نغلقك، ومتجرك سيغلق».
وقالت الشرطة حتى الآن إنه لا يوجد دليل يشير إلى أن إلقاء القنابل الحارقة على المتجر كان له دوافع عنصرية أو سياسية.
وقال السيد التايه إنه لا يريد استباق تحقيقات الشرطة والتكهن بما إذا كان إلقاء القنابل الحارقة يرجع إلى خلفيته الفلسطينية ودفاعه المؤيد لفلسطين.
وأضاف: «لا تزال الشرطة تحقق، لذا لا يمكنني التعليق على ذلك، لكن ما يمكنني قوله هو أنه سواء كان مسلمًا أو يهوديًا أو مسيحيًا أو ملحدًا، فهي جريمة كراهية، والقول إنها جريمة كراهية لا يعني القول». إنه شخص يهودي، إنه يقول أنك آذيتني، لقد أذيت مصدر رزقي، لقد أضرت بسبل عيش موظفيني».
وأدى الحادث إلى احتجاج مؤيد لفلسطين في حديقة بالقرب من المتجر المحترق وقبالة كنيس يهودي محلي.
وقد أدان السياسيون المظاهرة، التي أسفرت عن اشتباك ناري مع المؤيدين لإسرائيل، على نطاق واسع واعتذر المنظمون منذ ذلك الحين عن تنظيم المسيرة بالقرب من المصلين اليهود مما أدى إلى إخلاء الكنيس أثناء تجمعهم للاحتفال بيوم السبت. ووصفه زعماء اليهود بأنه هجوم منسق على المجتمع.
وكان تايه (33 عاما)، الذي يعيش في أستراليا منذ عام 2007، مؤيدا بارزا للحركة المؤيدة لفلسطين، لكنه قال إنه طلب من الناس عدم الاحتجاج داخل وحول المتجر، الذي يقع في مجتمع يهودي معروف.
«لقد نشرت منشورًا عامًا أطلب فيه من الجميع عدم حضور هذا التجمع، وأنني لا أريد أن يحدث ذلك. قلت إنه يجب على الناس أن يأتوا إلى متجرنا، ويدعموا متجرنا ويدعموا موظفينا ويعطوهم كلمات التأكيد»..
«لم أكن أريد مسيرة حاشدة في قلب كولفيلد لأنني كنت أعرف ما سيحدث، وما اعتقدت أنه سيحدث قد حدث بالفعل.»
وقال إن متجر كولفيلد كان مصدر فخر له ولعائلته نظراً لتراثه الفلسطيني والإسلامي.
قال السيد تايه: «إن الحديث عن ذلك يفطر قلبي».
“كنت فخورًا حقًا بوجود متجري في قلب كولفيلد. كنت أعرف أن كولفيلد كانت [في] المنطقة اليهودية المهيمنة، وفتحت متجري هناك، وكنت بصوت عالٍ وفخورًا لأسمح للجميع أن يسمعوا أنني نعم، أنا فلسطيني».
“بالنسبة لي، كان ذلك منارة للوحدة والأمل، ومثالا للعالم حول كيف يمكن للفلسطينيين والإسرائيليين أن يتعايشوا، وأن يدعموا بعضهم البعض، وأن يحبوا بعضهم البعض.
أعرب الزعماء المسلمون واليهود في أستراليا عن قلقهم إزاء تزايد الهجمات المعادية للإسلام والمعادية للسامية منذ الهجوم على إسرائيل في 7 أكتوبر والانتقام الإسرائيلي اللاحق في غزة.

وفي أرقام حصرية ، تقول شرطة فيكتوريا إنه تم تقديم 164 تقريرًا عن انتهاكات ذات دوافع دينية وعنصرية إلى سلطات إنفاذ القانون منذ 9 أكتوبرتشرين الاول.