حذر قائد الوحدة الصاروخية في «الحرس الثوري»، أمير علي حاجي زاده، من احتمال توسع الحرب في المنطقة، وقال إن «الحرب امتدت إلى لبنان، ومن المحتمل أن تزداد مستوى الاشتباكات»، لافتاً إلى أن بلاده مستعدة لكل الأوضاع في ظل المستقبل الغامض للصراع الحالي.
وتطرق حاجي زاده إلى أوضاع المنطقة بعد ساعات من تعرض منشأة عسكرية على صلة بإيران لضربات جوية أميركية في سوريا.
ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن حاجي زاده قوله للصحافیین اليوم إن «قضية غزة أصبحت قضية عالمية اليوم»، متحدثاً عن «انتصار استراتيجي كبير للمقاتلين الفلسطينيين» في إشارة إلى هجوم شنته حركة «حماس» في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وصرح: «هذا النصر الكبير لا يمكن إزالته بالعمليات التكتيكية والإجرامية وقتل الأطفال».
وسُئل حاجي زاده عن احتمال رد إيران على توسع الحرب في غزة إلى لبنان و«حزب الله» اللبناني، وقال: «الحرب اليوم توسعت ولبنان طرف فيها، من المحتمل أن تزداد شدة الصراع أكثر مما هو عليه، لأن المستقبل غامض، إيران مستعدة لكل الأوضاع».
وأدلى حاجي زاده بأول تعليق له منذ اندلاع الحرب في غزة الشهر الماضي على هامش مؤتمر ذكرى سلفه في قيادة الوحدة الصاروخية لـ«الحرس الثوري» حسن طهراني مقدم، ومهندس البرنامج الباليستي الإيراني، الذي قضي في انفجار ضخم هز مصنعاً للصواريخ في منطقة ملارد المحصنة شرق طهران، في 12 نوفمبر (تشرين الثاني) 2011، وأوقع 36 قتيلاً في صفوف «الحرس الثوري».
وحمل التفجير بصمات إسرائيلية. ويعد الحادث أبرز أحداث حرب الظل الإسرائيلية-الإيرانية التي شملت علماء نوويين، ومسؤولين عسكريين، ومنشآت نووية وعسكرية في إيران، وطالت سفناً تجارية إسرائيلية في أعالي البحار.
تبادل رسائل
وفي إشارة ضمنية إلى تحذير بعثه الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المرشد الإيراني علي خامنئي، مباشرة، قدم حاجي زاده روايته من الرسائل المتبادلة بين الجانبين، قائلاً: «الأميركيون لا يهددون إيران، لأن في مراسلتهم مع إيران، التي بلغت بعض الليالي ثلاث رسائل، يتحدثون بلغة الرجاء والتمني».
وقال حاجي زاده: «إيران ليست في وضع يمكن للآخرين تهديدها، نحن في ذروة قوتنا ومستعدون لكل الأوضاع». ولفت إلى أن «قضية الكيان الصهيوني تخطت قضية الثأر والمواجهة وتحرير الأسرى». وأضاف: «على ما يبدو أنها مسألة ثأر شخصي لنتنياهو، وحكام إسرائيل، إنهم يعلمون أنه لو أعلنت هدنة اليوم فإن حكومة الحرب ستفقد كثيراً من صلاحياتها، ويجب على نتنياهو الذهاب للمحكمة في اليوم التالي».
وأضاف: «لو استمرت الحرب شهراً آخر، لن يحققوا أي إنجاز سوى زيادة عدد قتلاهم». وتوقع أن تبتعد إسرائيل «بمسافة فلكية» عن أوضاع ما قبل الحرب. وقال إن «المروحيات التي تعمل على نقل الجنود الجرحى ليست لديها فرصة للتزود بالوقود، لهذا تتزود بالوقود جواً». كما أعرب عن اعتقاده بأن «نفقات الحرب في زيادة، لقد عدَّ الأميركيون أنفسهم شركاء في مصير إسرائيل، وفي المستقبل سيدفعون الثمن من جيوب دافعي الضرائب الأميركيين (…)». وقال أيضاً: «اليوم محور المقاومة يعمل»، وأشار تحديداً إلى جماعات عراقية مسلحة وجماعة الحوثي اليمنية.
ويطلق المسؤولون الإيرانيون تسمية «محور المقاومة» على جماعات مسلحة توصفها الدول الغربية بوكلاء إيران. وتعرضت القوات الأميركية لأكثر من 45 هجوماً من الجماعات الموالية لإيران في سوريا والعراق.
نتنياهو
حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو «حزب الله» اللبنانيمن «اللعب بالنار» من خلال توسيع الهجمات على شمال إسرائيل.
ونقل أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، عن نتنياهو قوله، تعليقاً على تصاعد القصف في جنوب لبنان وشمال إسرائيل: «هناك من يعتقد أن بإمكانه توسيع الهجمات ضد قواتنا وضد المدنيين. هذا لعب بالنار».
وأضاف نتنياهو: «سَيُرَدّ على إطلاق النار هذا بنيران أقوى كثيراً، وسنعيد الأمان للشمال وللجنوب، وسندمر (حماس)»، وفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي».
وأعلن «حزب الله»، في بيان، أن عناصره استهدفوا، بعد ظهر الاثنين، موقع «الرمثا» في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، وقصفت إسرائيل عدداً من المناطق الحدودية الجنوبية، واستهدف القصف الإسرائيلي الإعلاميين في بلدة «يارون» الحدودية جنوب لبنان، دون وقوع إصابات في صفوفهم.
وأعلنت «الوكالة الوطنية للإعلام» اللبنانية الرسمية أن إسرائيل استهدفت، بعد ظهر الاثنين، «الفريق الإعلامي الموجود في بلدة يارون لتغطية التطورات الميدانية، بقذيفتين صاروخيتين. وطلب من الإعلاميين الابتعاد عن المنطقة خوفاً من توسع رقعة القصف المعادي، ولم تسجل أية إصابات بين الإعلاميين».
وطال القصف الإسرائيلي أطراف بلدة «رميش» الجنوبية الحدودية، واستهدف القصف المدفعي الإسرائيلي خراج بلدات «كفرشوبا» و«الهبارية» و«شانوح»، جنوب لبنان، وفق الوكالة.
وكان «حزب الله» اللبناني، قد أعلن أن عناصره استهدفوا، الاثنين، قوة مشاة إسرائيلية قرب ثكنة «برانيت»، وموقع «الراهب» الإسرائيلي، وقوة مشاة إسرائيلية بالصواريخ في موقع «الضهيرة» الإسرائيلي.
وقصفت إسرائيل عدداً من المناطق الحدودية الجنوبية، وشن الطيران الحربي الإسرائيلي غارة على أطراف بلدة «بنت جبيل» جنوب لبنان، وغارتين على منطقة «اللبونة» و«الناقورة»، وغارة على المنطقة الواقعة بين مدينة «بنت جبيل» وبلدة «عيناثا» وفق ما أعلنت «الوكالة الوطنية للإعلام» اللبنانية الرسمية.
كما تعرضت أطراف بلدة «راميا» الحدودية لقصف مدفعي إسرائيلي بالقذائف الفسفورية، واشتعلت النيران في الأحراج المتاخمة للخط الأزرق قبالة بلدات «الناقورة» و«علما الشعب» و«الضهيرة» الحدودية الجنوبية.