طرح وزير الخزانة جو هوكي صباح امس اقتراحاً يسعى الى تحقيقه ويقضي بخفض ضريبة الدخل الشخصي لتشجيع المنتجين علىالعمل بجدية والالتزام باشغالهم.وقال هوكي خلال محاضرة له في معهد الضريبة في استراليا ونيوزلندا  ان النظام الضريبي يعيق استراليا من تحقيق اقتصاد قوي. وقال ان الثمن الذي يدفعه الاقتصاد هوالحصول على القليل من المداخيل والوظائف المتوفرة في سوق العمل.

ودعا هوكي الى خفض الضرائب على المعاشات والاجور  الشخصية من اجل خفض انعكاساتها السلبية على الاقتصاد . وربط بين الضرائب المرتفعة وعدم الرغبة بالعمل بسبب ارتفاع حجمها على العمال المنتجين.

ولفت انه اذا لم تضع الحكومة حداً لارتفاع الضرائب بالمقارنة مع ارتفاع الاجور، فان هذا  الواقع لن يساعد على تحريك العجلة الاقتصادية.

وعلق طوني آبوت قائلاً ان حكومته لديها سجل حافل في الحد من الانفاق، لذا يمكن خفض الضرائب بشكل افضل مما هي عليه الآن. ونحن في الحكومة نبحث دائماً عن افضل السبل لتحقيق توفيرات معقولة ونتطلع الى المزيد من التخفيضات على الاجور.

ولفت هوكي ان معدل نسبة الضرائب في استراليا هو 47 بالمئة بينما هو 33 بالمئة في نيوزلندا، و20 بالمئة في سنغافورة و15 بالمئة في هونغ كونغ.