واجهت حزمة الإسكان المميزة لحزب العمال عقبة كبيرة بعد أن توحد حزب الخضر والائتلاف وأخروا تمرير التشريع المحتمل عبر البرلمان.
كانت الحكومة قد رفعت رهانها في مأزقها مع الخضر بشأن صندوق الإسكان الأسترالي المستقبلي من خلال محاولة ضمان التصويت في مجلس الشيوخ هذا الأسبوع على مشروع قانون لإنشاء أداة استثمارية بقيمة 10 مليارات دولار.

لكن تم إحباط هذه الخطط عندما اتحد الخضر مع الليبراليين والمواطنين وبعض أعضاء مجلس الشيوخ، بما في ذلك السناتور المستقل ديفيد بوكوك، لرفض محاولة حزب العمال لتسريع النقاش حول قانون لإنشاء أداة استثمارية.

وكان قرارهم يعني أن حزب العمال فشل في محاولته لضمان التصويت على مشروع القانون، على الرغم من حصوله على دعم النائبين جاكي لامبي وتامي تيريل.

من المرجح الآن أن يتم تأجيل التشريع حتى يونيو عندما يعود مجلس الشيوخ من فترة انقطاع ما بعد الميزانية.
يقول حزب العمال إنه سينفق ما يصل إلى 500 مليون دولار من العائدات من صندوق (المبادرة السكنية للمستقبل) البالغ 10 مليارات دولار على الإسكان الاجتماعي وبأسعار معقولة كل عام، مع وعد بـ 30 ألف مسكن جديد في السنوات الخمس الأولى.

كان حزب الخضر، الذين يتمتعون بتوازن القوى في مجلس الشيوخ، يجادلون بأن السياسة لا تذهب بعيداً بما يكفي لأنها لن تضمن حداً أدنى من التمويل أو تساعد المستأجرين في السوق الخاصة.
واتهم المتحدث باسم الإسكان من الخضر، ماكس تشاندلر ماثر، حزب العمال بمحاولة «إغلاق النقاش» و»فرض تصويت» على مشروع قانون (المبادرة السكنية للمستقبل) “في منتصف المفاوضات» على طاولة العرض.

وقال إن حزب العمال بحاجة للبقاء على طاولة المفاوضات و»العمل مع الخضر» على خطة للمستأجرين والأشخاص الذين يحتاجون إلى إسكان عام وبأسعار معقولة.

وقال «نحن في أزمة سكن تحدث مرة واحدة في الجيل، والحكومة تلعب السياسة مع الإسكان في مجلس الشيوخ تظهر أنها لا تفهم أو لا تهتم بأن الناس عالقون في جحيم الإسكان”.

“رسالتنا إلى حزب العمال هي أننا سنمرر هذا القانون على الفور إذا كنت تعمل مع الولايات لتجميد زيادات الإيجار وضمان خمسة مليارات لبناء مساكن عامة وبأسعار معقولة حقاً.”
انتقدت وزيرة الإسكان جولي كولينز قرار الخضر وقالت إن الحكومة عالجت «كل المخاوف» التي أثارها مجلس الشيوخ يوم الأربعاء.

وقالت «لقد عملنا بشكل بناء في جميع أنحاء البرلمان، لأننا نعلم مدى أهمية تمرير صندوق الإسكان الأسترالي المستقبلي البالغ 10 مليارات دولار”.
“لا يمكن تأجيل هذه الفاتورة أكثر من ذلك. أعضاء مجلس الشيوخ الذين يقولون إنهم يدعمون المزيد من المنازل الاجتماعية وبأسعار معقولة يحتاجون إلى وقف التأخير وتمرير القانون هذا الأسبوع “.

وافقت الحكومة على عدد من الطلبات الشاملة بما في ذلك فهرسة الحد الأقصى البالغ 500 مليون دولار مقابل التضخم من السنة المالية 2029-2030 لدعم مساهمات الدفع على المدى الطويل.
دعا السناتور بوكوك إلى السماح لـ (المبادرة السكنية للمستقبل) بالاستغناء عن المزيد عندما يولد عوائد أعلى، ولكي يتم فهرستها نظراً لأن قيمة 500 مليون دولار ستكون مختلفة في غضون 10 سنوات.

وقالت وزيرة المالية كاتي غالاغر إنه «ليس من المنطقي» أن يمنع حزب الخضر التشريع من التمرير إلى البرلمان هذا الأسبوع.

وكتبت على تويتر «صوت الخضر متحد مع الليبراليين، في مجلس الشيوخ لمنع التصويت هذا الأسبوع على صندوق الإسكان العمالي الذي سيشهد بناء 30 ألف منزل اجتماعي وبأسعار معقولة”.

كان الليبراليون والمواطنون قد استبعدوا بالفعل دعم (المبادرة السكنية للمستقبل)، مشيرين إلى مخاوف بشأن استخدام سندات الكومنولث لجمع الأموال في وقت تتزايد فيه أسعار الفائدة وتكاليف سداد القروض.

يمكن للحكومة بسهولة الحصول على التشريعات من خلال مجلس النواب، ولكنها تحتاج إلى دعم الائتلاف أو حزب الخضر واثنين على الأقل من أعضاء مجلس الشيوخ، حيث لا تتمتع بأغلبية.
عانت الحكومة الألبانية من أول هزيمة كبيرة لها في البرلمان في فبراير بعد أن شكل الخضر والتحالف وأعضاء مجلس الشيوخ كتلة غير مرجحة لإلغاء بعض لوائح التقاعد الخاصة بحزب العمال.

في ذلك الوقت، حذر حزب الخضر حزب العمل من اعتبار دعم الحزب الصغير أمراً مفروغاً منه.