كشف وكيل وزارة التجارة والصناعة د. خالد الفاضل أن الحكومة الأسترالية لا تزال تزود السوق المحلية بالأغنام الحية، ولا صحة لمنعها التصدير إلى الكويت.

وأوضح الفاضل في تصريح لـ القبس أن الحظر جرى على شركة الشحن فقط، واتفقنا على تغييرها بموافقة السلطات الأسترالية.

ولفت إلى أن عملية الحظر قد تكون صعبة من الجانب الأسترالي نظراً لتوافر مزارع كبيرة جداً هناك لا تخدم السوق المحلية الكويتية فقط، مستبعداً أن يكون هناك قرار بحظر التصدير لأن في هذه العملية ضررا نسبيا على قطاع المواشي الأسترالي.

صد أي ارتفاع

وأكد الفاضل أن وزارة التجارة تمسك بزمام الأمور ومتهيئة لصد أي ارتفاع مصطنع أياً كان التوقيت، واستباقاً لذلك قامت بفتح أسواق أخرى بالتعاون مع الهيئة العامة للزراعة، صاحبة قرار السماح بالاستيراد، إذ جرى فتح السوق الإيرانية، وهناك أسواق أخرى جار العمل على السماح لها بالتصدير إلى الكويت مثل السودان والأردن ودول أخرى، وذلك لخلق توازن في السوق المحلية سواء أكانت خلال الفترة الحالية أم بالمستقبل، وهي استراتيجية تعمل عليها وزارة التجارة بالتعاون مع الجهات ذات الصلة على مستوى كل السلع حتى لا يحدث انقطاع أو زيادة مصطنعة بالأسعار.

وأشار إلى أنه من المتوقع في مطلع نوفمبر المقبل ومع تحسن أحوال الطقس أن يتم إرسال الشحنات بنسبة نقل %100 وبناءً على ذلك ستعود الأسعار التي جرى رفعها الى ما كانت عليه في السابق.