كشفت وكالة ائتمان الصادرات الأسترالية عن أن دولة الإمارات تستحوذ على 69% من إجمالي الاستثمارات الأسترالية في دول مجلس التعاون الخليجي خلال 2017.

وخلال استقبال الوكالة في مقرها بمدينة سيدني وفدا استثماريا موسعا نظمته مؤخرا مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار إلى أستراليا، أوضح كبار مسئولي وكالة ائتمان الصادرات الأسترالية أن الإمارات استقطبت خلال العام الماضي استثمارات أسترالية بقيمة 9.86 مليار درهم (3.565 مليارات دولار أسترالي)، أي ما يشكل 69% من إجمالي الاستثمارات الأسترالية في دول مجلس التعاون الخليجي والتي بلغت العام الماضي 14.29 مليار درهم (5.301 مليارات دولار أسترالي).

فيما استقطبت السعودية استثمارات أسترالية بقيمة (1.16 مليار دولار أسترالي) وبلغت حصة الكويت من الاستثمارات الأسترالية (115 مليون دولار أسترالي) واستقطبت سلطنة عمان (38 مليون دولار أسترالي) والبحرين (57 مليون دولار أسترالي).

كما احتلت الإمارات المرتبة الأولى خليجيا كأكبر مستثمر في أستراليا باستثمارات بقيمة 35.6 مليار درهم (13.18 مليار دولار أسترالي)، أي ما يشكل 51.5% من إجمالي الاستثمارات الخليجية في البلاد والبالغة قيمتها 69.1 مليار درهم (25.6 مليار دولار أسترالي)، وجاءت السعودية ثانيا بـ(3.64 مليارات دولار أسترالي) والكويت، ثالثا بـ(8.73 مليارات دولار أسترالي) تلتها البحرين بـ(24 مليون دولار أسترالي).

وأشارت الوكالة إلى أنها تعتمد في تمويل الصادرات لمعايير تقييم مخاطر خاصة بالدول وفق درجات تمتد من 1 وهي أقل درجات المخاطر وصولًا إلى الدرجة 7 وهي المستوى المتقدم من المخاطر.

أوضحت الوكالة أن الإمارات تحظى بتقييم ضمن درجة 2 وهي درجة التقييم التي تحظى بها أيضا السعودية والكويت، مقارنة مع 4 لكل من البحرين وسلطنة عمان، وترتبط درجات تقييم المخاطر بتكلفة التمويل المقدمة لعمليات التصدير إلى الدول المعنية من قبل الوكالة.

وأشار مسئولو الوكالة إلى أن صادرات السلع والخدمات الأسترالية إلى دول مجلس التعاون الخليجي سجلت نموا سنويّا بمعدل 3.3% خلال السنوات العشر الماضية، فيما سجلت نموًا بمعدل 5% سنويّا إلى الإمارات باعتبارها سوقا حيويا، ولفتت الوكالة إلى أن اللحوم تأتي في مقدمة صادرات السلع الأسترالية إلى دول المنطقة.

ولفتت الوكالة إلى أن الاستثمارات الخليجية في أستراليا تشكل 0.8% فقط من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر الذي استقطبته البلاد، مقابل 0.2% حصة أستراليا في إجمالي الاستثمار الأجنبي في دول مجلس التعاون الخليجي، وبالرغم من هذه المعطيات، إلا أن الاستثمارات الخليجية في أستراليا تسجل نموًا سنويا بمعدل 10% فيما نمت استثمارات أستراليا في الخليج من 500 مليون دولار أسترالي في 2007 إلى 5.3 مليارات دولار أسترالي في 2017، وأوضحت الوكالة أن هذا النمو يأتي بفضل استفادة الشركات الأسترالية من دبي بوصفها مقرًا إقليميًا للعمليات التجارية والاستثمارية واللوجتسية لدول المنطقة ككل.

وأوضحت الوكالة أن مشاريع البنية التحتية بالإضافة إلى المنتجات الغذائية والزراعية تستحوذ على النسبة الأكبر من القطاعات الواعدة للاستثمار التجارة بين أستراليا والإمارات ودول مجلس التعاون بشكل عام، بالإضافة إلى فرص التعاون في مجال التعليم خاصة وأن 8 جامعات أسترالية تصنف ضمن أفضل 200 جامعة في العالم.