دعا النائب الفيدرالي عن الحزب الوطني جورج كريستانسون البرلمان الاسترالي الى وضع الخوف من خسارة عقود تجارية مع الصين جانباً، والقيام بعملية تقييم لنمو التأثير الصيني على الساحة الاسترالية.

نائب كوينزلاند كريستانسون طالب بانهاء عقد ايجار مرفأ داروين لمدة 99 عاماً الذي ابرم مع الشركة الصينية Landbridge، نظراً لتنامي الطموحات العسكرية الصينية في المحيط الهادي.

ورغم ان لمقعد داوسون الذي يمثله علاقات تجارية مع الصين، طالب كريستانسون ان هذا الواقع يجب الا يعمي استراليا ويحظرها من النظر الى خسارة الحياة البشرية في الصين وقمع الحريات العامة من قبل الحكم الشيوعي الصيني.

وقال: في مرحلة ما يجب ان نضع جانباً مشاعر الخوف من الخسائر التجارية وان نقوم بتقييم التمدد البطيء للتأثير الصيني ولتملكها للمرافئ والاصول الاستراتيجية، بما في ذلك امتلاك الاراضي الزراعي والتجارة الزراعية كون هذه الملكيات والموجودات سيتم توجيهها لخدمة المصالح القومية الصينية وليس لمصالح استراليا او المصالح الخاصة فيها.

ودعا الحكومة ان تقول «لا» لانخراط شركات صينية في الهاواي ولاطلاق شبكة  5G ولانتقاد الصين التي اختطفت زعيم التيبات بانشين لاما، وهو ثاني اكبر شخصية بوذية.

وقال ان توغل الصين في اقاليم حرة مثل التيبات، تايوان، بحر جنوب الصين وشعوب دول المحيط الهادي هي امور يجب عدم القبول بها.