بقلم رئيس التحرير / انطوان القزي

عرض رجل الأعمال الاميركي إيلون موسك، المستثمر في مجال الفضاء، خطة طموحة لبناء مدينة على الكوكب الاحمر في غضون 50 عاماً، يقطنها مليون نسمة وقال موسك، الذي يملك شركة «سبيس إكس» لتسيير الرحلات للفضاء، انه يمكن انشاء مدينة على المريخ خلال هذا القرن، مضيفاً انها «لن تكون مجرّد بؤرة استيطانية فقط، بل مجتمعاً كاملاً تتوفر فيه الخدمات كافة ويخطط موسك بالفعل لتسيير اول رحلة مأهولة الى المريخ في عام 2023، متمنياً «ان يموت على سطح الكوكب الأحمر»، وفق ما نقلت عنه صحيفة «التلغراف» البريطانية.

وتتضمن خطة الملياردير موسك بناء اسطول من الف سفينة شحن للنقل الجماعي؛ اذ سيكون بمقدور السفينة الواحدة نقل 200 راكب دفعة واحدة وتشير الخطة الى ان نقل الناس الى الكوكب الأحمر لملء المدينة الموعودة سيستغرق ما بين 40 و100 سنة .

تجدر الاشارة الى ان وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) تخطط بإنشاء مستعمرة على المريخ في عام 2030، في اطارها للسعي عن حياة جديدة في اماكن اخرى من غير كوكب الارض.

..امّا نحن العرب فلا حاجة بنا للسفر الى المريخ، لأننا نعيش على المريخ فعلاً، فعندما يتظاهر الليبيون منذ ايام مطالبين بعودة سيف الاسلام القذافي، فنحن على المريخ.. وعندما يعفو الرئيس السيسي عن قاتل سوزان تميم الذي اقترف جريمته عن سابق تصوّر وتصميم، فنحن على المريخ.

وعندما تُقترف في لبنان 14 جريمة قتل متعمّد خلال اسبوعين ونقول اننا الأكثر اماناً، فنحن على المريخ، وعندما نبدأ نسمع صوتاً من البصرة يتحدث  عن الاستقلال والانفصال عن العراق، فنحن ايضاً  على المريخ.

ايها الاميركيون لا لزوم لنتحمّل معكم مشقّة السفر،  لأننا نعيش على «مريخنا» من زمان.