لميس طوبجي-سيدني

ما بين ملبورن ودمشق 13,706 من الكيلومترات ..
ما بين ملبورن ودمشق مئة وثمان وثلاثون مدينة ..
ليست الأرقام وحدها التي تفصل هاتين المدينتين عن بعضهما .. بل ثمة أيضاً الألقاب .. الألقاب التي جعلت ملبورن الأفضل ودمشق الأسوأ .. تتصدر ملبورن للعام السادس على التوالي لائحة المدن الأكثر ملاءمة للعيش في العالم حسب دراسة أعدتها وحدة الدراسات التابعة لمجلة  The Economist فيما تمتعت أقدم مدينة في العالم بلقب أسوأ مدينة ..
ملبورن عاصمة الفن ومحبي القهوة .. يتمتع ساكنوها بالرفاهية والاسترخاء وتزهو بملاعبها الرياضية وأسواقها ومواصلاتها المتطورة ومكتباتها ومهرجاناتها .. ملبورن التي تتلون جدرانها بالرسومات الجميلة وتحوي أفضل المطاعم والطهاة وتتعدد ثقافاتها ويتسابق هواة الرياضة المائية للعب فيها..
الناس في ملبورن كما في دمشق .. طيبون وبسطاء .. ونهر يارا في ملبورن يقابله نهر بردى والمتنزهات، والحدائق في ملبورن تقابلها غوطة دمشق، والمناظر الخلابة في ملبورن يتكفل بها جبل قاسيون المُطلُّ على دمشق .. كانت دمشق جميلة وكل ما فيها نرجس على حد قول محمود درويش .. كانت جميلة إلى أن جاءت الحرب فأصبحت على حد قول احمد شوقي:
تَكادُ لِرَوعَةِ الأَحداثِ فيها *** تُخالُ مِنَ الخُرافَةِ وَهيَ صِدقُ
ما يجري في دمشق من أهوال ليس فيلماً خيالياً أو كابوساً ينتهي بمجرد الاستيقاظ أو إطفاء التلفاز .. ما يجري في دمشق حقيقة وواقع .. جعلها تعاني من القذائف وغلاء الأسعار وانقطاع الطرق والحواجز الأمنية والنزوح والخوف ..
لا يرضى الدمشقيون حين يزورهم ضيف إلا أن يجلسونه في صدر الدار كي يتصدر المجلس .. تتصدر دمشق اليوم شاشات التلفاز وعناوين الأخبار كما تتصدر المرتبة الأخيرة من دول العالم الآمنة .. الحرب جعلتها تتأخر مئة وأربعين مرتبة .. وهي تحتاج الحبَّ كي يعيد إعمارها ..
هنيئاً لملبورن وحظاً أوفر لدمشق .. عساها تفوز يوماً في مسابقة ملكات جمال المدن .