حاول مجهولون بعد ظهر الاثنين اضرام النيران في اكبر شجرة ميلاد نصبتها بلدية بانكستاون امام المركز الجديد للمكتبة العامة، وهي اضخم شجرة في منطقة غرب سيدني وقدرت الاضرار في قاعدة الشجرة بـ 2500 دولار.

وتقوم شرطة المنطقة بالتحقيق في الحادث ومراجعة الصور التي التقطتها الكاميرات المركزة امام البلدية. وتبين ان شخصين حاول رمي الشجرة بقنابل المولوتوف واضرام النيران فيها. وتتعامل الشرطة مع الحادث انه عمل اجرامي مدبر وتولي الموضوع اهمية خاصة نظراً لرمزية ما جرى في منطقة تتميّز ليس فقط بالتعددية الثقافية والاثنية بل بالتنوع الديني اللافت فيها.

ولحسن الحظر تمكن موظفو البلدية من اطفاء النيران ووجدوا زجاجة مليئة بمواد  حارقة. وهذه هي السنة الثالثة التي تنصب فيها  البلدية شجرة الميلاد.

والجدير بالذكر ان عدة حوادث وقعت في المنطقة خلال السنوات الماضية. اذ عمد مجهولون الى   سرقة اعلام لفريق البولدوغز. خلال دورة السنة الماضية كما تعرضت مكتبة غرينايكر للاحتراق وتعرضت محلات تجارية في منطقة بانكستاون للتحطيم والمضايقات واضرام النيران فيها بسبب انتماء اصحابها  لمذاهب معينة.

واعلن مواطن مقيم في بانكستاون ان مثل هذا الحادث هو مسيء للتعددية الثقافية في المنطقة، ونحن لا نحتاج الى مظاهر التطرّف . وكانت بلدية بانكستاون قد خضعت نهار الجمعة في 27 تشرين الثاني موعداً لإضاءة الشجرة في احتفال دعت المواطنين للمشاركة فيه.