قد يواجه رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي علاقات دبلوماسية صعبة مع الولايات المتحدة إذا فاز دونالد ترامب بالانتخابات بسبب علاقته الحميمة مع جو بايدن.
حيث احتدم التنافس إلى البيت الأبيض بعد الإدانة الجنائية للمرشح الجمهوري دونالد ترامب، وأصبحت علاقة أستراليا بالرئيس السابق موضع تساؤل.
حذر الصحفي السياسي والخبير الأمريكي نيك براينت من أن العلاقة القوية بين رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي والرئيس جو بايدن قد لا تبشر بالخير إذا فاز ترامب بالانتخابات.
قال السيد براينت: «حقيقة أن ألبانيزي لديه مثل هذه العلاقة الجيدة مع جو بايدن قد (تتحول) ضده هو نفسه».
«يميل ترامب إلى معاقبة أولئك الذين كانت لهم علاقات وثيقة مع أشخاص لا يحبهم… كانت إحدى مآسي سنوات ترامب هي مشاهدة الأشخاص الذين ينتقدونه عادةً وهم متملقون للغاية ويقبلون نهاية حكمه نوعًا ما».

ويبدو أن هذا الاتجاه مستمر حيث غيّر العديد من المرشحين للانتخابات الجمهورية لعام 2024 لهجتهم تجاه المرشح الجمهوري منذ انسحابهم.
ووصفت المرشحة السابقة نيكي هالي ترامب بأنه «غير مستقر» و»مضطرب» و»سام»، في حين وصفه ماركو روبيو بأنه «خطير» و»فنان محتال» قبل أن ينسحبا ويؤيدان الرئيس السابق.
قال السيد براينت: «يمكنك أن تتخيل أن ألبو سيعض لسانه تمامًا».
لم يبتلع رئيس الوزراء الأسترالي الطعم عندما سئل عن رئاسة ترامب المحتملة، وقال فقط إنها «مسألة تخص الشعب في الولايات المتحدة».
وقال ألبانيزي إن العلاقة الأسترالية الأمريكية هي «علاقة بين الدول وبين الشعوب، وليس فقط الأفراد». ومع ذلك، فقد أشار إلى «علاقته الجيدة جدًا» مع الرئيس بايدن، والتي تم بناؤها من خلال المشاريع الدبلوماسية بما في ذلك اوكوس وتغير المناخ والرباعية.

إحدى العلاقات التي أشعلت غضب ترامب بالفعل هي علاقة رئيس الوزراء السابق كيفن راد، الذي يشغل حاليًا منصب سفير أستراليا لدى الولايات المتحدة.
وقد وصف ترامب مؤخراً راد بأنه «سيئ» و»ليس المصباح الأكثر سطوعاً» بعد أن وصف زعيم حزب العمال السابق ترامب بأنه «مجنون» و»خائن للغرب». ودافعت الحكومة منذ ذلك الحين عن تعيين راد في منصب السفير وأكدت أنه سيبقى في واشنطن على الرغم من أن ترامب قال: «لن يبقى هناك لفترة طويلة».
ولم يؤكد البانيزي ما إذا كان سيمنح ترامب وصولاً خاصًا لزيارة أستراليا في المستقبل بعد إدانته بارتكاب جرائم جنائية في ولاية نيويورك.
يمكن لوزارة الشؤون الداخلية الأسترالية من الناحية النظرية أن ترفض أو تلغي طلب تأشيرة ترامب بسبب فشله في اختبار الشخصية بسبب «سجل إجرامي كبير».
وعندما سئل عما إذا كان سيضمن أن يتمكن الرئيس المحتمل من زيارة كانبيرا، قال ألبانيزي: «من المهم ألا يعلق رئيس وزراء أستراليا. نحن لسنا طرفا في هذه الإجراءات القضائية».
أظهر استطلاع للرأي أن الأستراليين يشعرون بالقلق بشأن قيادة الولايات المتحدة مهما كانت نتيجة انتخابات نوفمبر.
أن الناخبين الأستراليين قلقون بشأن نتائج الانتخابات الأمريكية.

قال 52% من الأستراليين إنهم قلقون بشأن رئاسة بايدن الثانية، على الرغم من أن ترامب أثار المزيد من القلق مع قلق 60% بشأن هذا الاحتمال.
وعلى العكس من ذلك، أظهر استطلاع أجرته رويترز وإبسوس أن 56% من الأمريكيين يعتقدون أن ترامب لا ينبغي أن يترشح للرئاسة بينما يعتقد 70% أن بايدن لا ينبغي أن يترشح في عام 2024.

ويتقدم ترامب بشكل طفيف بنحو واحد في المائة في معظم استطلاعات الرأي بنسبة 45 في المائة مقابل 44 في المائة لبايدن.