قالت مصادر إعلامية أن حكومة ألبانيزي ستعمل على تعديل معايير قوة الدفاع الأسترالية (ADF)، مما يسمح للنيوزيلنديين الذين عاشوا في البلاد لمدة عام على الأقل بالتقدم اعتبارًا من يوليو.
وقال نائب رئيس الوزراء الأسترالي ريتشارد مارليس: “أستراليا ونيوزيلندا لديهما علاقة طويلة الأمد – إن فتح قوات الدفاع الأسترالية أمام النيوزيلنديين الذين يعيشون في أستراليا سيزيد من الفرص بينما يعزز روابطنا مع أنزاك”.
وقال وزير شؤون الموظفين الأسترالي مات كيو إن تغيير القاعدة كان طريقة مبتكرة لعكس “نقص التجنيد في قوات الدفاع الأسترالية في الحكومة الأخيرة”.
وأضاف: “التجنيد من مجموعة أكبر من الأشخاص سيساعد في ضمان أن تعكس قوات الدفاع الأسترالية لدينا التنوع الكامل لأستراليا وتكون قادرة على الاستفادة من مواهب المجتمع الأسترالي بأكمله”.  وتم الاتصال بمكتب وزيرة الدفاع النيوزيلندية جوديث كولينز للتعليق.
وواجهت أستراليا في السنوات الأخيرة صعوبات في تجنيد أفراد من قوات الدفاع الأسترالية، وقال كيو إن التغيير سيساعد في تنمية القوة. أرادت الحكومة الأسترالية تعزيز ADF إلى ما يقرب من 80.000 من حوالي 57.000 بحلول عام 2040.
وقالت الحكومة في خطتها الهيكلية لقوات الدفاع الأسترالية لعام 2020: “يواصل الدفاع تنفيذ برنامج التحديث الشامل… ومع ذلك، فإن المتطلبات على القوى العاملة في الدفاع تتغير”.
“العدد الأكبر من القدرات الأكثر تعقيدًا” يعني أن القوى العاملة في قوات الدفاع الأسترالية بحاجة إلى النمو، وفقًا للخطة.
وفي وقت سابق من هذا العام، أطلقت أستراليا أيضًا حملة جديدة لاختيار بعض أفضل ضباط الشرطة في نيوزيلندا.
لقد أثار ذلك توقيتًا سيئًا للحكومة الائتلافية النيوزيلندية، مع وجود مئات من الوظائف الشاغرة للضباط في جميع أنحاء أوتياروا وسط نزاع مستمر على الأجور وسياسات “صارمة بشأن الجريمة”.
وفي ميزانية الأسبوع الماضي، تم تخصيص أكثر من 225 مليون دولار للمساعدة في تعيين 500 ضابط شرطة جديد والاحتفاظ بهم في نيوزيلندا.
وحصلت قوات الدفاع النيوزيلندية أيضًا على زيادة في الميزانية تقارب 600 مليون دولار، حيث يذهب جزء منها إلى رواتب الموظفين.