يمكن أن يحصل كل من الركاب المصابين في رحلة الخطوط الجوية السنغافورية المميتة على تعويض يزيد عن ربع مليون دولار، وفقًا لمحامي السفر في ملبورن.
اضطرت رحلة الخطوط الجوية السنغافورية SQ321
المتجهة إلى سنغافورة من لندن، إلى الهبوط اضطراريا في مطار بانكوك قبل الساعة الرابعة مساء بالتوقيت المحلي بعد أن تعرضت الطائرة لاضطرابات شديدة فوق ميانمار.
ومن بين 211 راكبا و18 من أفراد الطاقم الذين كانوا على متن الطائرة، أصيب حوالي 70 شخصا بجروح وفقد رجل يبلغ من العمر 73 عاما حياته.
ولم يتم تأكيد سبب وفاة الرجل البريطاني، لكن السلطات التايلاندية قالت إنه ربما أصيب بنوبة قلبية.
وأكدت الخطوط الجوية السنغافورية أن 18 شخصًا ما زالوا في المستشفى – يُعتقد أن ثمانية منهم أستراليون.
وقالت سارة كورين، محامية توماس وبيكر، المتخصصة في قانون السفر، إن الركاب المصابين لديهم قضية تعويض واضحة.
وقال كورين: «سيحق للركاب، على الأقل، الحصول على 250 ألف دولار إذا تعرضوا لإصابات، وسيتم تحديد هذه الإصابات من خلال النظر في خسائرهم».
«(سيعتمد ذلك على) تكاليف العلاج التي تكبدوها – إذا كان لديهم إجازة من العمل، وكم من الوقت قضوا خارج العمل، وبشكل عام تأثير الحادث عليهم.
«كل ما يحتاجون إلى إثباته هو وقوع حادث على متن شركة الطيران أو آخر رحلة صعود أو نزول.
«يُفهم الحادث على أنه حدث غير متوقع يقع خارج نطاق اهتمام الراكب.»
وقال الركاب الذين كانوا على متن الطائرة إن الطائرة كانت بعد 10 ساعات من إقلاعها، وكان موظفو الخطوط الجوية يقدمون وجبة الإفطار عندما واجهوا مطبات جوية مفاجئة.
وبينما كانت علامة ربط حزام الأمان موجودة، تم إلقاء الركاب الذين لم يضعوا أحزمة الأمان من مقاعدهم وممتلكاتهم، وكانت الأطباق وأدوات المائدة «تتدافع عبر المقصورة».
وعلى الرغم من التقارير التي تفيد بأن الطائرة سقطت على ارتفاع 6000 قدم في ثلاث دقائق فقط، قالت الدكتورة سونيا براون، خبيرة تصميم الطيران بجامعة نيو ساوث ويلز، إن الهبوط كان في الواقع بسبب هبوط سابق أصغر.
وقال الدكتور براون: «إن الانخفاض بمقدار 6000 قدم الذي تم الإبلاغ عنه في البداية الليلة الماضية، ليس في الواقع حادثة اضطراب، بل هو بداية هبوطهم الفعلي».
«لقد وقع حادث الاضطراب قبل ذلك بقليل، وكانت هناك فترة دقيقة تقريبًا حيث حدثت تغيرات سريعة. «كان الحد الأقصى للانحراف يزيد عن 400 قدم.»
وقالت إن الاضطراب من المحتمل أن يأتي من العدم.
وقال الدكتور براون: «من المفترض أن الأمر لم يكن معروفاً للطاقم قبل اصطدامه بتلك البقعة من الاضطراب، لأنه، استناداً إلى عدد الإصابات، فإن عدداً كبيراً من الناس لم يكونوا يرتدون أحزمة الأمان».
أعرب الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية السنغافورية جوه تشون بونغ عن تعاطفه في رسالة فيديو نيابة عن شركة النقل الجوي.
وقال: «نأسف بشدة للتجربة المؤلمة التي مر بها جميع من كانوا على متن الطائرة SQ 321». «أولويتنا هي تقديم كل المساعدة الممكنة لجميع الركاب وأفراد الطاقم.»