يواجه رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي غضباً متزايداً بشأن تكاليف المعيشة واستجابة حزب العمال للصراع بين إسرائيل وغزة أثناء عودته إلى كانبيرا بعد فترة دبلوماسية عالمية عاصفة.
وتأتي عودة ألبانيزي إلى البرلمان بعد تجمع عشرات الآلاف في المدن الكبرى خلال عطلة نهاية الأسبوع، مع مسيرات كبيرة مؤيدة للفلسطينيين في سيدني وملبورن، ووقفة احتجاجية مؤيدة لإسرائيل في سيدني للدعوة بشكل منفصل إلى وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن السجناء. الرهائن الإسرائيليين.
جاءت الاحتجاجات بعد أسبوع واحد من قيام البنك الوطني برفع سعر الفائدة الثالث عشر للأسر الأسترالية منذ مايو 2022، مما أدى إلى انتقادات لاذعة من القادة المعارضين الذين هاجموا رئيس الوزراء بسبب التقاعس المحلي.
قالت السيناتور المستقلة جاكي لامبي إن الأستراليين أصبحوا «يائسين» بشأن تكاليف المعيشة التي لا يمكن تحملها، قائلة إن حكومة حزب العمال فقدت مكانتها.
قالت السيناتور لامبي: “هؤلاء الرجال المسؤولون عن البلاد قالوا إن أفكارهم ستجعلهم أفضل وبصراحة تامة، نحن لا نرى ذلك على الإطلاق، لقد خسرنا تماماً”.
وتأتي عودة ألبانيزي بعد فترة وجيزة من إبرام اتفاق تاريخي بين أستراليا ودول المحيط الهادئ، حيث أعلن أن مواطني توفالو المتأثرين بتغير المناخ سيحصلون على الإقامة في أستراليا.
ستشهد اتفاقية المعاهدة الجديدة، التي وصفها ألبانيزي بأنها «الأكثر أهمية على الإطلاق» قدرة المئات من الأشخاص المتأثرين بتغير المناخ على الهجرة إلى البلاد كل عام.
وفي المقابل، سيكون لكانبيرا حق النقض على الدول الأخرى التي تسعى إلى إبرام اتفاق أمني مع توفالو.
وتأتي مفاوضات المحيط الهادئ في أعقاب اجتماع ألبانيزي مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، في أول رحلة يقوم بها رئيس وزراء أسترالي إلى بكين منذ سبع سنوات، نجح هذا في زيارة واشنطن حيث تحدث رئيس الوزراء عن الأمن السيبراني وأوكوس مع الرئيس جو بايدن.
سيتناول ألبانيزي هذا الأسبوع عدداً من القضايا في مجلس النواب أثناء قيامه بتمرير التشريعات المتبقية قبل نهاية العام، بما في ذلك قوانين مكان العمل المثيرة للجدل التي وضعها حزب العمال والتي تم تقسيمها في مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي.
أجرى عضوا مجلس الشيوخ ديفيد بوكوك وجاكي لامبي تصويتاً لفصل العناصر غير المثيرة للجدل في تشريع العلاقات الدولية الذي اقترحته الحكومة. مع إقرار مشاريع القوانين، سيتم الآن طرحها للتصويت عليها في مجلس النواب، مما يجبر الحكومة إما على تقسيم مشروع القانون الجامع أو التصويت ضد عناصر من التشريع المقترح.