من خلال الاستثمار في صناعات مثل الماس والنفط وتجارة التجزئة، حقّق أغنى 15 شخصًا في أفريقيا ثرواتهم، التي يبلغ الإجمالي الصافي لها مجتمعة 73.3 مليار دولار، بحسب ما نقل موقع”بيزنس إنسايدر” عن مؤشر “بلومبرغ” لأصحاب المليارات.
هذا ويعتبر الجنوب أفريقي “باتريس موتسيبي”، الذي تبلغ ثروته 2.2 مليار دولار، أول أفريقيّ يظهر على قائمة فوربس لمليارديرات العالم في عام 2008.
فيما يتصدر القائمة النيجيريّ “اليكو دانغوت”، 63 عامًا، وتبلغ ثروته 13.5 مليار دولار، فهو يمتلك أكبر تكتل صناعيّ في غرب أفريقيا، ويحتلّ المركز الثاني مواطنه “مايك أدينوغا”، 67 عامًا، وتقدّر ثروته 7.7 مليار دولار، وهو رئيس رئيس شركةGlobacom ، ثاني أكبر شركة اتصالات في أفريقيا.
بينما يسيطر العرب على القائمة، حيث تتواجد فيها 7 شخصيات عربيّة من مصر والجزائر والمغرب، فيحتلّ المركز الثالث في القائمة، الجزائريّ “يسعد ربراب”، 76 عامًا، وتبلغ ثروته 7.5 مليار دولار، وهو صاحب مجموعة “سيفيتال” التي تضمّ مجموعة من العلامات التجاريّة، كما يمتلك أحد أكبر معامل تكرير السكر في العالم.
فيما يحتلّ المصري “ناصف ساويرس”، 59 عامًا، المركز السادس في القائمة، وتبلغ ثروته 5.6 مليار دولار، فهو ابن الملياردير المصريّ أنسي ساويريس، ويمتلك شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، أكبر شركة مقاولات في الشرق الأوسط، ونحو 6 % من أسهم شركة أديداس.
يليه في القائمة شقيقه “نجيب ساويريس”، 66 عامًا، تٌقدر ثروته بـ5.34 مليار دولار، ويمتلك حصص كبيرة في أكبر مناجم الذهب في العالم.
يأتي في المركز الثامن، المغربيّ “عزيز أخنوش”، 59 عامًا، وتبلغ ثروته 3.5 مليار دولار، وهو رئيس شركة أكوا التي تمتلك حصص في أكبر شركات الغاز والنفط في العالم.
أمّا المصري “محمد منصور”، 72 عامًا، فجاء في المركز التاسع، وتبلغ ثروته 3.3 مليار دولار، وهو صاحب مجموعة منصور أكبر موردي السيارات في مصر، يليه شقيقه “ياسين منصور”، في المركز الـ13، وتقدّر ثروته بـ2.3 مليار دولار، وفي المركز الـ15 شقيقهما، “يوسف منصور”، بثروة تبلغ 1.9 مليار دولار.