بقلم عياد يسى

بلغ الاهتمام بفريق «صباح الخير استراليا» اس ابي اس البرنامج العربي بطرحها موضوع العنف العائلي لأكثر من مرة في برنامج الحوار المباشر حتى يأتي بالثمر المطلوب. واحب اضيف لكل ما قيل انه في الوقت الذي نظن فيه ان التكنولوجيا الحديثة نقلتنا نقلة حضارية وجدنا العكس فقديماً قال نابليون بونابرت اذا اردت ان تقيس حضارة مجتمع فانظر الى مكانة النساء فيه، فيا ترى ما مقياس حضارتنا الآن !!
الاصل في الزواج اتحاد زوجين يحبان ويسامحان بعضهما البعض والخلاف بين الزوجين وارد جداً نظراً لاختلاف الطبائع والاذواق ولكن هذا الخلاف لا  يمكن تسويته بالعنف او بفرض الرأي بالقوة ولا بالصوت العالي بل بالحكمة وباللسان اللين الذي يكسرالعظم. فالعنف العائلي مثل الميكروب ينتقل بالعدوى الى الأبناء لأننا نجد المرأة معنّفة بالضرب والاهانة من قبل ان تنتقل الى بيت الزوجية لأن يمكن لأخيها الكبير او حتى الصغير بالتحكم بها ويقوم بضربها بوجود الأب الذي لا يفعل شيئاً وربما  يشجعه على ذلك ولكنه لو ضرب الإبن امام اخته لأنه ليس له الحق ان يضربها مهما كان السبب لوجدنا هذا الابن سوف لا يضرب اي امرأة اخرى طيلة حياته.
في حال اي خلاف بسيط يمكن حلّه ولا داعي للاسراع بالاتصال بالبوليس لأنه في مجتمعنا «الرجل» لا يتقبّل هذا الا في الحالات الحرجة جداً جداً لأن هذا سيكون تمزيق صورة الزفاف الجميلة وربما تفقد زوجتك التي سوف لا تعرف قدرها فيما بعد .
وشكراً لفريق صباح الخير استراليا وشكراً لكم.