ارتفعت اصوات في الجالية الاسلامية في استراليا تطالب بعلاقات جديدة مع رئيس الوزراء مالكولم تيرنبل بعد ان تأزمت مع طوني آبوت.
رئيس الجالية الاسلامية العراقية عبد الرزاق محمد صرح ان طوني آبوت انطلق في حملة تخويف ولم يتشاور مع المجتمع الاسلامي. ولفت الى ان المسلمين عبروا في فترة صعبة للغاية خلال العام الماضي وانهم لمي عاملوا بانصاف وكانوا عرضة لموجة من التخويف من الاسلام.
ورحب كوراندا سيد من المجلس الاسلامي في فيكتوريا بانطلاقة جديدة للعلاقات مع تيرنبل وهو يأمل ان يعتمد رئيس الوزراء الجديد الى بناء علاقات جديدة مع الجالية.
ووصف السنتين الماضيتين انهما كانتا قاسيتان مع افرار قوانين جديدة وتنفيذ مداهمات تستهدف الجالية الاسلامية. وامل ان يتعامل تيرنبل بشفافية مع المسلمين، وقدم له التهاني آملاً ان يوطد العلاقات مع الجالية المسلمية في استراليا.
وقال ان المجلس سوف يبعث برسالة الى رئيس الوزراء الجديد طالباً اليه ان يعدل موقف استراليا حيال ضرب مراكز  في الداخل السوري، وان يعمد الى نزع مشاعر الخوف من المسلمين . لكنه يرى انه من الصعب على تيرنبل ان يتخذ مواقف جديدة وان يعدل السياسات الحالية، وعلينا ان نكون منصفين وان نعمل معه على تحقيق ذلك.