الملكيون يتهمون – أخبار أستراليا

اتهم الملكيون في أستراليا رؤساء حكومات الولايات بـ “إهانة” الملك تشارلز لأنهم لن يحضروا حفل استقبال يرحب به في البلاد.
ستتضمن زيارة الملك، التي تبدأ في وقت لاحق من هذا الأسبوع، حفل استقبال في كانبيرا، لكن رؤساء وزراء الولايات الستة – نيو ساوث ويلز، وفيكتوريا، وكوينزلاند، وأستراليا الغربية، وجنوب أستراليا، وتسمانيا – قالوا إنهم غير قادرين على الحضور.

قالت بيف ماك آرثر من الرابطة الملكية الأسترالية: “أجد الأمر مهينًا. يجب عليهم فقط خلع قبعاتهم الجمهورية، والقيام برحلة قصيرة إلى كانبيرا، والقول “مرحبًا وشكراً لكم على مجيئكم إلى أستراليا”.

لم يعلق قصر باكنغهام على الخلاف – لكن جميع الولايات الأسترالية سيكون لها ممثلون في الحدث، بما في ذلك حكامها. كما سيتم الترحيب بالملك رسميًا من قبل رئيس وزراء البلاد، أنتوني ألبانيزي.
إنها زيارة أعادت فتح الأسئلة حول ما إذا كان ينبغي لأستراليا أن تصبح جمهورية – مع تسليط الضوء على هذا “التجاهل” المزعوم في حفل الاستقبال من قبل صحيفة ديلي ميرور.

قالت بيف ماك آرثر، وهي ناشطة مؤيدة للملكية وعضوة في البرلمان الليبرالي، لإذاعة إيه بي سي نيوز إن عدم حضور رؤساء وزراء الولايات حفل الاستقبال يوم الاثنين المقبل كان “إهانة”.

وقالت لبي بي سي: “إن فشل رؤساء وزراء الولايات في حضور حفل الاستقبال في كانبيرا أمر لا يمكن الدفاع عنه تمامًا”، متهمة إياهم بـ “السياسة القائمة على الإيماءات”.

وقالت: “إن الترحيب بالملك والملكة في أستراليا هو أقل ما يمكنهما فعله باعتبارهما الممثلين المنتخبين الأقدم لولاياتهما”.

وقالت على وسائل التواصل الاجتماعي إن الملك تعرض “للتجاهل”.

لم تقتنع السيدة ماك آرثر بالأعذار التي قدمها رؤساء الحكومات الإقليمية – والتي تضمنت وجود التزامات واجتماعات أخرى في ذلك اليوم – قائلة لبي بي سي إنها كانت “تافهة وغير مضيافة”.
ولن تتمكن رئيسة وزراء ولاية فيكتوريا جاسينتا ألان من الذهاب إلى أستراليا لأنها منشغلة بأعمال حكومية أخرى، ولكنها قالت في مؤتمر صحفي عقد مؤخراً إنها “سعيدة للغاية بزيارة الملك تشارلز لأستراليا”.

وعندما سُئِلت عن رأيها في تحول أستراليا إلى جمهورية، قالت إن هذا “أمر أؤيده ولكنه ليس من أولوياتي القصوى في الوقت الحالي”.

ولن يذهب نائب رئيس الوزراء أيضاً، لذا فإن الولاية سوف تمثلها حاكمة ولاية فيكتوريا، البروفيسور مارجريت جاردنر.

وقالت السيدة ماك آرثر، متحدثة نيابة عن الرابطة الملكية الأسترالية، إن الملكية الدستورية تقدم “نظاماً حكومياً مستقراً للغاية” وأن الرئيس المنتخب يعني طبقة أخرى من الحكومة.

وقالت إن أحدث استطلاعات الرأي في أستراليا أظهرت أن المزيد من الناس ما زالوا يريدون أن تكون أستراليا ملكية دستورية وليس جمهورية.

ولكن حركة الجمهورية الأسترالية تدعو إلى إنهاء دور الملك كرئيس للدولة الأسترالية – ووصفت الزيارة الملكية بأنها “جولة وداع” للملكية.
وقال المتحدث باسم الملك إسحاق جيفري “لقد حان الوقت لأستراليا لانتخاب شخص محلي ليشغل منصب رئيس الدولة. شخص يمكنه العمل لصالح أستراليا بدوام كامل”.

وفي تبادل للرسائل مع حركة الجمهورية الأسترالية، أكد الملك أن تحول أستراليا إلى جمهورية هو “مسألة يقررها الشعب الأسترالي”.

ستكون زيارة أستراليا أكبر رحلة يقوم بها الملك منذ تشخيص إصابته بالسرطان في وقت سابق من هذا العام.
ومن المتوقع أن يتوقف علاجه أثناء الرحلة.
بعد المرحلة الأسترالية من الرحلة، سيسافر الملك والملكة إلى ساموا لحضور اجتماع رؤساء حكومات الكومنولث.