تعرضت أكبر شركات السلامة على الطرق في الولاية لمداهمة وتم مصادرة أصول وسيارات فاخرة بملايين الدولارات كجزء من تحقيق سري تقوده مفوضية مكافحة الفساد في صفقات المشتريات الخاصة بوزارة النقل في نيو ساوث ويلز.

وقد حصلت شركة Protection Barriers Pty Ltd، التي تتخذ من غرافتون مقراً لها، والتي تتخصص في تركيب الحبال السلكية والحواجز الفولاذية على جوانب الطرق لحماية السائقين، على أكثر من 110 مليون دولار في عطاءات من وزارة النقل في نيو ساوث ويلز على مدى العقد الماضي.

ولكن في منتصف سبتمبر، كان المقر الرئيسي للشركة في كولخان، وهي بلدة خارج جرافتون، موضوع مذكرة تفتيش متعددة الوكالات. ويُعتقد أن مذكرات تفتيش أخرى تتعلق بالتحقيق تم تنفيذها في عقارات في سيدني.

بينما تظل مفوضية مكافحة الفساد صامتة بشأن سبب التحقيق، فمن المفهوم أن ما يقرب من 30 مليون دولار من الأصول – بما في ذلك سيارتان من طراز بنتلي – كانت من بين العناصر المصادرة. من المفهوم أن هيئة النقل في ولاية نيو ساوث ويلز على علم بنشاط المفوضية المستقلة لمكافحة الفساد مؤخرًا، ولكن لم يتم إخبارها بالاتجاه أو نطاق التحقيقات.

تأسست شركة Protection Barriers في عام 2009 وكانت منذ فترة طويلة واحدة من أكبر شركات تركيب الحبال الفولاذية الآمنة – المعروفة للكثيرين باسم “مبشرات الجبن” – في الولاية.

ولكن في الأسابيع التي تلت المداهمات، أغلقت شركة Protection Barriers صفحتها على Facebook والآن لا يتم الرد على خط الهاتف. كانت المداهمات والإغلاق المفاجئ حديث منطقة جرافتون.

تظهر السجلات الحكومية أن الشركة فازت بصفقتين مهمتين في السنوات الأخيرة.

كان من المقرر في البداية أن يدفع أحد هذه العقود 2.2 مليون دولار مقابل “تركيب وصيانة حواجز الأمان في مواقع مختلفة داخل نيو ساوث ويلز” بين عامي 2016 و2019.

ولكن تم زيادة هذا العقد لاحقًا ليدفع Protection Barriers مبلغًا ضخمًا قدره 104 ملايين دولار لمدة ست سنوات أخرى، حتى يونيو 2025. وكان من المقرر أن يدفع Protection Barriers مبلغ 7.7 مليون دولار مقابل “تركيب وصيانة حواجز الأمان” كجزء من مشروع غير محدد على مدى فترة ثلاث سنوات من 1 يوليو 2024 حتى 30 يونيو 2027.

ليس من إشارة إلى أي مخالفات من جانب شركة Protection Barriers Pty Ltd في ضوء أوامر التفتيش الأخيرة، لكنها تنص ببساطة على أن أوامر التفتيش حدثت.

تم الاتصال بالشركة للتعليق.

رفضت المفوضية المستقلة لمكافحة الفساد التعليق على أي تحقيق، في حين قالت وزارة النقل في ولاية نيو ساوث ويلز إنها “لم تعلق على المسائل التي قد تنظر فيها المفوضية المستقلة لمكافحة الفساد في ولاية نيو ساوث ويلز”.

وقال متحدث باسم الوزارة: “تتعامل وزارة النقل في ولاية نيو ساوث ويلز مع مزاعم الفساد بجدية بالغة”.

“تتعاون الوزارة بشكل كامل مع المفوضية المستقلة لمكافحة الفساد في أي حالة يتم فيها الإبلاغ عن سلوك فاسد مزعوم أو مشتبه به يتعلق بالقطاع العام أو يؤثر عليه”.