معبر رفح

قال تلفزيون «فلسطين» إن عشرات القتلى والجرحى سقطوا في قصف إسرائيلي على مربع سكني بمنطقة الفالوجا في مخيم جباليا بقطاع غزة، مساء اليوم الأربعاء، وفق ما أوردته «وكالة أنباء العالم العربي».

وقال شهود في وقت سابق للوكالة إن طائرات حربية إسرائيلية شنت أربع غارات على الأقل على منطقة جباليا وأحدثت دماراً كبيراً فيها، وإن القصف طال مربعاً سكنياً في الفالوجا.
نفذت إسرائيل مذبحة في شمال قطاع غزة، حيث أبادت حياً كاملاً وسط مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين وحولته لجثث وأنقاض، مساء أمس.

وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية الفلسطينية إياد البزم أن «الأعداد الأولية تشير إلى 400 ضحية بين شهيد وجريح إثر قصف إسرائيلي دمّر حياً كاملاً في مخيم جباليا»، مضيفاً أن «الاحتلال ارتكب مجزرة بقصف حي سكني كامل في منطقة مخيم جباليا بـ5 قنابل، تزن القنبلة طناً من المتفجرات، دمرت حي بلوك 6 بشكل كامل». وتابع أن «العدد الأكبر من الضحايا كان من الأطفال والنساء».

عبروا إلى مصر من غزة

ذكرت ثلاثة مصادر أمنية مصرية ومسؤول فلسطيني أن ما لا يقل عن 320 من حاملي جوازات السفر الأجنبية عبروا إلى مصر من غزة، في الدفعة الأولى من عمليات الإجلاء من القطاع المحاصر، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال المسؤول الفلسطيني على جانب غزة من الحدود إن حاملي جوازات السفر الأجنبية غادروا القطاع على متن ست حافلات. وحصلت قائمة أولى تضم نحو 500 أجنبي أو مزدوجي الجنسية على الموافقة لمغادرة غزة، ومن المتوقع أن تستمر عمليات الإجلاء في الأيام المقبلة.
أميركا

هذا، وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر أن مجموعة أولية من الأجانب، بينهم أميركيون، غادرت غزة اليوم عبر معبر رفح، مشيراً إلى أن واشنطن تتوقع استمرار خروج مواطنين أميركيين وآخرين في الأيام القليلة المقبلة.
وأضاف للصحافيين: «ما زال الوضع غير مستقر للغاية لكن هذا يمثل انفراجة مهمة، وسنواصل العمل حتى يتمكن كل المواطنين الأميركيين من تحقيق رغبتهم في مغادرة غزة بسلام».

ألمانيا

كما أعلن متحدث باسم الخارجية الألمانية مغادرة أول دفعة من الرعايا الألمان لقطاع غزة عبر معبر رفح مع مصر.
وقال المتحدث باسم الخارجية الألمانية دينيس كوميتات في حسابه على منصة «إكس»: «نعمل بأقصى جهدنا من أجل مغادرة من تبقى من الألمان في غزة».
وأضاف أن بلاده تواصل جهودها أيضاً بشكل مكثف لإطلاق سراح الرهائن الألمان في غزة، كما تعمل على زيادة إمدادات المساعدات التي يحتاجها سكان القطاع بشكل ملح.
فرنسا

وأعلنت باريس خروج «مجموعة أولى تضم خمسة مواطنين فرنسيين» ضمن أكثر من 400 شخص من الأجانب ومزدوجي الجنسية تم إجلاؤهم (الأربعاء) من غزة، وقالت «الخارجية الفرنسية»: «نواصل جهودنا حتى يتمكن من يرغب من مواطنينا وموظفينا وعائلاتهم من مغادرة غزة في أقرب وقت ممكن»، موضحة أن «حوالي خمسين مواطناً فرنسياً وعائلاتهم موجودون حالياً في القطاع». والفرنسيون الخمسة الذين تم إجلاؤهم هم «من العاملين في المجال الإنساني»، وفق مصادر من منظمات غير حكومية.
بريطانيا

كما نقلت قناة «سكاي نيوز» عن وزارة الخارجية البريطانية قولها إن أول دفعة من الرعايا البريطانيين عبرت حدود رفح من غزة إلى مصر.
وكانت الوزارة قد أفادت في وقت سابق بأن مغادرة مواطنيها القطاع المحاصر ستتم «على الأرجح على مراحل عبر الأيام القليلة المقبلة»، وذكرت «الخارجية البريطانية» عبر منصة «إكس» «ما علمناه أن معبر (رفح) سيفتح لفترات محدودة ومراقبة للسماح لمجموعات بعينها من المواطنين الأجانب والمصابين بجروح خطيرة». وأضافت: «لذلك من المرجح مغادرة بريطانيين من غزة على مراحل خلال الأيام القليلة المقبلة».
إيطاليا

في سياق متصل، أكد وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني أن أربعة مواطنين إيطاليين غادروا قطاع غزة ووصلوا إلى مصر عبر معبر رفح الحدودي.

والإيطاليون الأربعة أعضاء في منظمات غير حكومية، وكان أحدهم برفقة زوجته الفلسطينية.
وقال تاياني في بيان: «يسعدني أن أؤكد أن المجموعة الأولى من الإيطاليين الذين أرادوا مغادرة غزة غادروا القطاع وجميعهم بخير».

وتلقى الخمسة المساعدة من موظفي السفارة الإيطالية في القاهرة وينتظرون نقلهم.