ماذا تقول عن تلميذة تحمل حقيبتها المدرسية من منطقة الى أخرى، وماذا تكتب عن فتاة يافعة قُتل والدها وشقيقها تاركاً عائلة من أم وتسعة أولاد يغالبون العيش بسلاح الصبر والأمل.
وكيف تتصوّر امرأة تكمل إجازتها الجامعية وزوجها على فراش مرض عضال، ليموت هذا الزوج في عزّعطائه تاركاً لها خمسة أولاد يحتاجون الى كل أنواع الرعاية.
لكن إصرار جمانة نصور طنانا على التحدي ومواجهة الحياة بعزم وثقة قاداها الى تربية عائلة مثقفة متكاتفة تغرف من معين أمِّ يرضيها كلّ خير وكل نجاح.
جمانة الإعلامية والمترجمة المحلّفة والكاتبة ومعدّة البرامج والعاملة في المسرح الهادف، تجد وقتاً للإهمام بأولادها وكل ما يطلبه عملها الإعلامي:
الإعلامية والمترجمة جمانة نصور طنانا من مواليد برج حمود في لبنان، الأصل من بلدة حاريص الجنوبية.
إنتقلت مع العائلة الى منطقة الغبيري وهي طفلة ثم الى منطقة الأوزاعي في عمر العشر سنوات، وهناك أنهت دروسها الإبتدائية والتكميلية بين المدرسة التوجيهية في الغبيري ومدرسة عبدو برو في الأوزاعي، ثم أنهت دروسها الثانوية سنة 1989 في ثانوية البنات في برج البراجنة.
ثم إلتحقت بدورة طباعة ودورة محاسبة في منطقة الضاحية الجنوبية في عام ١٩٩٠ – بئر العبد.
توفي والدها سنة ١٩٨٥ مع شقيقها محمد بعدما أصابهما صاروخ إسرائيلي في 29 تشرين الأول سنة 1985 في منطقة الأوزاعي تاركاً عائلة من الوالدة وتسعة أولاد: 5 بنات و4 صبيان.
وصلت جمانة مع عائلتها الى استراليا في 13/6/1991 التي كان يوجد فيها خالاها ديب طنانا ودياب طنانا اللذان قدما للعائلة طلب هجرة.
سكنت العائلة في البداية في منطقة بكسلي ثم إنتقلت الى كوغرا.
بعد أسبوع من وصولها الى استراليا إستقلت جمانة القطار وحيدة وكأنها تفتش عن شيء لا تعرف ما هو، الى ان وصلت الى مسجد الزهراء في آرنكليف ومن يومها بدأت تتردد على الدروس في المجلس الذي يُعقد فيه..
تابعت دورة في الدروس الإنكليزية المكثفة لثلاثة أشهر، ثم إنتقلت الى مدرسة مورفيلد الحكومية في كوغرا ثم الى سانت جورج تايف في كوغرا أيضاً، الى ان إستقرت في كوغرا هاي سكول لأن 70% من تلامذتها يتحدثون العربية وشعرت بالآمان أكثر ووجدت في التلميذات مساحة واسعة من الصديقات وكانت جمانة تحيي حلقات دينية وأخلاقية لاقت إنسجاماُ في أوساط التلميذات، وهناك أنهت السنتين 11 و12 من المرحلة الثانوية.
سنة 1993 تزوجت جمانة من علي طنانا الذي توفي سنة 2018 بسبب مرض عضال ولهما 5 أولاد: محمد حسن، جواد، يوسف ،إسراء وفاطمة.
تزامن زواجها مع إمتحانات الشهادة الثانوية العليا وسكنت في كوغرا وأنجبت طفلها الأول سنة 1994.
لم تكن تعرف يومها ان بإمكانها إصطحاب طفلها الى حيث كانت تتابع دروسها.
وكونها إنتسبت الى رابطة الزهراء للمرأة المسلمة في ادارة الحاجة فاطمة حمدان، أصبحت بعد السنة الأولى عضواً إدارياً فيها، وتسلمت كل المناسبات الإسلامية والاجتماعية، ومن الرابطة إنتقلت للتمثيل والإخراج لفترة 30 سنة وكانت تشارك في وضع نصوص المسرحيات الاجتماعية.
في هذا الوقت التحقت بكشافة الإمام المهدي كقائدة لفترة 7 سنوات، وكان رئيس الكشافة حينئذٍ الحاج فؤاد الرضا.
وأول نشرة أخبار قدمتها جمانة كانت عبر أثير إذاعة الإيمان التي كانت تبث من مسجد السيدة الزهراء سنة 1992.
بعد الزواج تابعت جمانة دورات كمبيوتر ولغة إنكليزية مكثفة وطباعة إلكترونية وتنسيق زهور. وإنخرطت في تنسيق دورات تعليم القرآن والدروس الدينية والكمبيوتر واللغة الإنكليزية في الرابطة..
في هذا الوقت كان اهتمامها الاول ينصب على الإعتناء بأولادها.
سنة 2001 إلتحقت بمعهد تجميل وبعد سنة حصلت على ديبلوما. وكانت حامل بولدها الثالث حينئذٍ، وبعد تخرجها عملت 5 سنوات من منزلها..
سنة 2005 وضعت جمانة طفلها الرابع وسنة 2010 وضعت طفلتها الخامسة..
شاركت جمانة في التمثيل في مسرحية
«The Fence»
مع المسرح الماسيدوني ويدور موضوع المسرحية عن العنصرية بين
الجيران، (عرب واستراليون)، عُرضت هذه المسرحية في وولونغونغ أمام نحو ألف شخص وفي كنيسة الماسيدونيين في روكدايل. ومثلت كذلك مسرحية «وصمة عار» مع إليسار شدياق وصالح السقاف ولبنى هيكل في مركز بانكستاون الثقافي وفي صالة مارانا في هرستفل سنة 2012.
واليوم تعمل جمانة على مسرحية بمناسبة 40 الإمام الحسين(ع) كمشرفة على الإخراج والتي ستقدم على مسرح تاون هول في روكدايل في ٦-٩-٢٠٢٣.
عملت جمانة كمترجمة منذ عام ٢٠١٢ مع اللاجئين والمهاجرين الجدد الى استراليا مع سان جورج للإسكان المجتمعي وما زالت الى غاية الان.
بين سنتي 2015 و2017 كانت تضع صوتها على إعلانات راديو أس بي أس عربي لتذاع على الأثير.
أنهت جمانة دورة دبلوم في الصحافة في بيترشام تايف (صحافة وراديو في عام ٢٠١٦
سنة 2017 إلتحقت بجامعة غرب سيدني لدراسة الترجمة في الوقت الذي بدأ زوجها يعاني من سرطان البنكرياس والكبد.
أنهت إجازتها في الترجمة في ظل الإعتناء بزوجها وأولادها الخمسة وكانت منهمكة في التنقل بين المنزل والمستشفى والجامعة.
بعد حصولها على إجازة الترجمة سنة ٢٠٢٢ بدأت جمانة العمل كمترجمة محلّفة في مختلف الدوائرالحكومية والمستشفيات..
سنة 2011 إنضمت الى إذاعة أهل البيت كمقدمة برنامج صباحي مرتين أو ثلاث في الأسبوع، وما زالت تقدم برنامجها حتى اليوم والذي يتضمن أخباراّ إجتماعية ودينية وصحية وثقافية مع مقابلات متعددة مع كل شرائح المجتمع.
مؤسس إذاعة أهل البيت سنة 2005 هو الحاج ابو الغيث الحمدي (عراقي)، والموظفون هم من لبنان والعراق والعمل تطوعي علماً ان الإذاعة تبث 24 ساعة يومياً على الـ»آب» وفي بعض المناسبات على موجة 91.6 أف أم. والإذاعة لا تبث أغاني عادية وطربية بل أناشيد إسلامية..
تتابع جمانة اليوم دورة إعلام مكثفة (أونلاين) في جامعة المصطفى في إيران في السنة الثانية.
وعن عملها في الإعلام، تقول جمانة أنه زادها خبرة وثقة أكبر بالنفس، لأن تجربة الإعلام هي مدرسة بحد ذاتها إذ منحتها خبرة إنسانية واجتماعية من خلال إطلالتها على كل شرائح المجتمع.