سيستخدم رئيس الوزراء زيارة إلى مجمع الإسكان الاجتماعي للتحدث مع ناخبين الخضر في بريزبين للإعلان عن خطته لإعادة تقديم صندوق الإسكان الأسترالي المستقبلي عندما يجتمع البرلمان الأسبوع المقبل.

وقال ألبانيزي في بيان «سنستخدم كل الإجراءات المتاحة لهذا التشريع المهم”.
“نحن لا نتخلى عن الأستراليين الذين يحتاجون إلى سقف فوق رؤوسهم.
“في كل مرة يوقف فيها التحالف والخضر هذا الصندوق، فإنهم يؤخرون إنشاء منازل جديدة للأستراليين الذين يحتاجون إليها.”
أدى الجمود المرير بين الحكومة والخضر مرتين إلى توقف صندوق الإسكان البالغ 10 مليارات دولار في مجلس الشيوخ.
وكان ألبانيزي قد قال في وقت سابق إن نصيحة المحامي العام، والتي لم يتم الكشف عنها علناً، تدعم وجهة النظر بأن تأجيل مشروع القانون يمثل إخفاقاً في تمرير التشريع.
في حالة فشل صندوق الإسكان الأسترالي المستقبلي للمرة الثالثة في غضون ثلاثة أشهر بعد تأجيلها لأول مرة، سيكون لدى الحكومة خيار الدعوة إلى انتخابات حل مزدوجة.
هذا يعني أن كل عضو في مجلس الشيوخ سيكون على وشك إعادة انتخابه، حدثت آخر انتخابات حل مزدوجة عندما كان مالكولم تيرنبول رئيساً للوزراء في عام 2016.
ذهب حزب العمال إلى الانتخابات واعداً بتأسيس الصندوق واستخدام الأرباح لبناء 30 ألف منزل اجتماعي وبأسعار معقولة على مدى خمس سنوات.
رفض التحالف التمويل من خارج الميزانية منذ البداية.
قدم كل من حزب العمال وحزب الخضر تنازلات بشأن مشروع القانون منذ تقديمه لأول مرة. في الشهر الماضي، أعلنت الحكومة أنها ستضخ على الفور ملياري دولار في الإسكان الاجتماعي.
في غضون ذلك، خفض الحزب الصغير إلى النصف طلبه الذي تنفقه الحكومة ما يقرب من 5 مليارات دولار كل عام لمعالجة النقص في الإسكان الاجتماعي إلى 2.5 مليار دولار.
لكن المتحدث باسم الإسكان ماكس تشاندلر ماثر يقف بحزم بشأن مطالبته بأن تنسق الحكومة مع الولايات تجميد الإيجارات أو الحدود القصوى على مستوى البلاد. ضوابط الإيجار قيد الدراسة في فيكتوريا لكن الولايات الأخرى، بما في ذلك نيو ساوث ويلز، استبعدت الاقتراح.
وأشار ألبانيزي في وقت سابق إلى أنه سيكون سعيداً بنقل السياسة إلى الانتخابات المقبلة إذا لم يحضر حزب الخضر إلى طاولة المفاوضات.
من المتوقع أن يحتل الصراع حول أزمة الإسكان مركز الصدارة في مؤتمر ALP الوطني الشهر المقبل بعد أن ألقى اتحاد نقابة البناء بثقله وراء ضريبة الأرباح الفائقة لاستخدامها لسد النقص في المنازل الاجتماعية وبأسعار معقولة.

أعلن رئيس نقابة البناء زاك سميث هذا الأسبوع عن خطط لتحريك اقتراح في المؤتمر في بريزبين في محاولة لإجبار الحزب على تبني السياسة.من غير المتوقع أن يتم طرح الأقتراح للتصويت في مجلس النواب حتى أكتوبر.