ماذا لو كان محافظ البنك الاحتياطي فيليب لوي وخليفته ميشيل بولوك قادرين على تحقيق شيء رائع حقًا – انخفاض مطرد في التضخم دون مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة، ودون إحداث ركود؟
ينخفض ​​معدل التضخم الآن بسرعة كبيرة في جميع أنحاء العالم، ربما لا داعي لدفعه إلى الانخفاض أكثر.
لم نتمكن من قول ذلك قبل أسبوع. في ذلك الوقت، كان معدل التضخم في الولايات المتحدة 4 في المائة، وهو أدنى بكثير من ذروة 9.1 في المائة في العام السابق، لكنه مرتفع بما يكفي للاقتصاديين البارزين مثل وزير الخزانة الأمريكي السابق لاري سمرز ليقولوا إن الولايات المتحدة ستحتاج إلى جبل من البطالة لتحقيق مزيد من الانخفاض.
قال سمرز إنه للسيطرة على التضخم، ستحتاج الولايات المتحدة إلى خمس سنوات من البطالة فوق 5 في المائة لاحتواء التضخم – بعبارة أخرى، نحتاج إلى عامين من البطالة 7.5 في المائة، أو خمس سنوات من 6 في المائة من البطالة، أو سنة واحدة. 10 في المائة من البطالة.
كان ذلك في أواخر حزيران (يونيو)، عندما انخفض التضخم في الولايات المتحدة من 5 في المائة إلى 4.9 في المائة إلى 4 في المائة على مدى ثلاثة أشهر.
بعد ذلك، كان من الممكن الجدل بأنه لن يتراجع كثيراً بدون دفعة أخرى. في الأسبوع الماضي، علمنا أن التضخم في الولايات المتحدة انخفض مرة أخرى إلى 3 في المائة في حزيران (يونيو).
على الرغم من أن نتائج البلدان الأخرى لشهر حزيران (يونيو) لم تصدر بعد (ستصدر نتائجنا الأسبوع المقبل)، لم يعد من السهل الآن القول بأن التقدم ليس حقيقياً ومستمراً.

اعتاد سمرز وآخرون على السخرية من أولئك الذين قالوا إن التضخم المرتفع للغاية سيختفي باعتباره «مؤقتاً جماعيًا».
كان خفض التضخم أحد العوامل الرئيسية التي دفعته للارتفاع: أسعار الطاقة والنقل، التي ارتفعت في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022.
تراجعت أسعار الطاقة بنسبة 16.7 في المائة خلال العام الماضي، مدفوعة بانخفاض 26.5 في المائة في سعر ما يسميه الأستراليون البنزين.
هذا توفير سيؤدي إلى انخفاض معدل التضخم في أستراليا ومعدلات التضخم في جميع أنحاء العالم.
وانخفض التضخم غير المتعلق بالطاقة، مما يشير إلى أنه لا توجد توقعات تؤدي إلى ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة.

هبوط توقعات التضخم

يتوقع الأستراليون هبوط التضخم، إذا صدقت إجاباتهم على استطلاع التوقعات الشهرية لمعهد ملبورن.
في حزيران (يونيو)، توقع الذين شملهم الاستطلاع أن يبلغ معدل التضخم 5.2 في المائة في العام المقبل، انخفاضاً من 6.3 في المائة في العام السابق. وهذا يجعل الأستراليين أقل احتمالا مما كانوا عليه في دفع التضخم المرتفع في مفاوضات الأجور والقرارات الأخرى، مما يجعل من غير المرجح أن يظل التضخم مرتفعا.

هبوط سلس، دون ركود

أدى الانهيار الأسرع من المتوقع للتضخم في الولايات المتحدة إلى زيادة احتمالية حدوث ما يسمى «الهبوط الناعم» في الولايات المتحدة.
هنا في أستراليا، هذا ما أطلق عليه محافظ بنك الاحتياط الحالي لدينا البقاء على «المسار الضيق» لإعادة التضخم إلى الهدف في إطار زمني معقول، دون حدوث ركود.

إذا حدث ذلك، يقول الصحفي المالي آلان كوهلر إن لوي وخليفته ميشيل بولوك (الذي سيتولى المنصب في سبتمبر) سيكونان أول فريق على رأس البنك يخفض التضخم من أكثر من 7 في المائة دون حدوث ركود.

كان هناك ركود عندما حاول البنك خفض التضخم إلى أقل من 7 في المائة في منتصف السبعينيات، في أوائل الثمانينيات، وأوائل التسعينيات.