نسبة الإصابة بالسرطان هي الأعلى بين النساء العربيات في مجتمعنا
عندما ينفصل الرجل الشرقي عن زوجته ويرفض تطليقها تبدأ المشاكل

مريم مراد مديرة مركز صحة المرأة
Bankstown Women’s Health Centre
في منطقة كانتربري بانكستاون تلاحق تفاصيل المرأة بهمومها ومشاكلها الصحية والعائلية من خلال المسؤوليات الملقاة على عاتقها وهي تطل عبر وسائل الإعلام كلما تعرضت الجالية اللبنانية أو الجاليات الإثنية لحدث إجتماعي مأساوي كما حصل منذ أيام مع المغدورة اميرة مغنية.

وُلِدَت مريم مراد في برج حمود – لبنان وفيها أنهت المرحلة التكميلية، وبعد إندلاع الحرب اللبنانية إنتقلت الى منطقة كركول الدروز حيث أنهت المرحلة الثانوية في المدرسة المعنية.
إلتحقت مريم بجامعة بيروت العربية وتخرجت مجازة بإدارة الأعمال والمحاسبة سنة 1985.
وصلت الى استراليا مع العائلة سنة 1986. ولدى وصولها الى سيدني إلتحقت بجمعية المرأة الإسلامية في لاكمبا وبقيت هناك 6 أشهر بعدها عملت في مركز النساء المعنفات لفترة سنة ونصف السنة.
إنتقلت بعدها الى منطقة بونداي جانكشن حيث عملت لفترة 7 سنوات في مركز النساء المعرضات للعنف المنزلي، وكان المركز يهتم في تأمين سكن لهؤلاء المعنفات.
ثم عملت مريم لثلاث سنوات في مركز صحة المرأة في كامبلتاون.
وبين سنتي 2004 -2006 مكثت في لبنان الذي غادرته عشية إندلاع حرب تموز.
بعد عودتها الى استراليا، عملت مريم في مركز دعم المرأة في منطقة بانكستاون لأربع سنوات، ثم إلتحقت بمركز ريفروود الاجتماعي بين سنتي 2010 – 2014 السنة التي تسلمت فيها مسؤولية مركز  بانكستاون لصحة المرأة كمديرة عامة.
يقدم هذا المركز كل الفحوصات السرطانية للصدر والرحم وكل متطلبات صحة المرأة حيث يوجد طبيبة وخبيرة صحة وأكدت مراد ان نسبة النساء اللواتي يتوفين بالامراض السرطانية هي الأعلى بين الجاليتين العربية والفياتنامية من الجاليات الأخرى، وتعزو مراد السبب الى عدم تقدم المرأة للفحوصات في الدرجة الأولى ثم عدم الوعي. ولأن النسبة مخيفة بين النساء العربيات المصابات بالسرطان، ناشدت مراد النساء التقدم لإجراء الفحوصات وعدم تأجيلها. فالمركز مفتوح من الإثنين الى الجمعة على العنوان
Level 1, 24- 26 Jacob Street Bankstown.
كما يوجد في المركز إختصاصية تغذية تعمل مع النساء اللواتي يعانين من امراض السكري والضغط والقلب وزيادة الوزن وتتحدث اللغة العربية.
كذلك يوجد في المركز إختصاصية نفسية تداوم 3 أيام في الأسبوع وتعمل على الصحة النفسية للنساء. مع وجود طبيبة نفسية للمراهقين والاطفال الذين تعرضوا لصدمات نفسية في حياتهم.
طبعاً مع وجود مرشدة إجتماعية تعمل مع النساء اللواتي لديهن مشاكل وعنف عائلي في منطقة كانتربري بانكستاون. كذلك يوجد مرشدة اجتماعية لصحة المرأة بشكل عام.
كما يقدم المركز كل أسبوع طعاماً (بين 50 و60 عائلة) للمحتاجين في منطقة كانتربري بانكستاون تقدمة مؤسسة سكند بايت فود Second Bite Food.
وتقول مراد ان 90% من النساء اللواتي يقصدن المركز يكون لديهن مشاكل عنف في الماضي والحاضر.
وتضيف:»يوجد في الولاية 20 مركزاً مشابهاً لمركزنا. وقد إفتتحنا مركزاً لصحة النساء في كابراماتا سنة 2018 يهتم بالمرأة المهاجرة».
تقول مريم ان المرأة بشكل عام معرضة أكثر من الرجل لأمراض القلب بسبب العنف الجسدي والأسري وتضيف ان العنف موجود في كل المجتمعات وليس في المجتمع العربي فقط، ولكن مجتمعنا يتقبله أكثر من سائر المجتمعات بسبب سيطرة المجتمع الأبوي في أوساطنا. وهناك نساء يتعرضن للعنف العائلي ويرفضن رفع الشكوى وينسين ان الولد هو شاهد على كل شيء.
وعن حادثة مقتل أميرة مغنية على يد زوجها منذ أيام في سدني، تقول مريم:» لم اطلع على كل التفاصيل، وأعرف ان هذه الجريمة حرمت ثلاثة أطفال من أمهم، وان مثل هذه الجريمة تحصل في كل الخلفيات الاثنية، لكن المشكلة ان الرجل الشرقي عندما ينفصل عن زوجته يرفض تطليقها لتبقى تحت سيطرته من هنا تنطلق المشاكل.

في الختام تقول مريم مراد ان مركز صحة المرأة يستقبل نساءً من كل الخلفيات الإثنية والاسترالية. ويتلقى منحاً من الحكومة.