سيقلص بنك الاحتياط عدد المرات التي يجتمع فيها خلال عام لتحديد أسعار الفائدة ولكنه سوف يطيل الاجتماعات، حيث يبدأ البنك المركزي عملية تنفيذ توصيات مراجعة واسعة النطاق.
اعتباراً من عام 2024، سيجتمع مجلس الإدارة ثماني مرات سنوياً، بدلاً من 11، حسبما قال المحافظ فيليب لوي أمام مؤتمر الاقتصاديين الأسترالي في برزبن.
وفي التوصيات الـ 51 الواردة في مراجعة بنك الاحتياط الأسترالي الصادرة في وقت سابق من هذا العام، قال الدكتور لوي إن عقد اجتماعات أقل تكراراً ولكن أطول، من شأنه أن يوفر مزيداً من الوقت لمجلس الإدارة لفحص القضايا بالتفصيل، ولإجراء «مناقشات أعمق حول استراتيجية السياسة النقدية، والبديل» وخيارات السياسة والمخاطر”.
قال الدكتور لوي إنه بينما وجدت المراجعة أن إطار السياسة النقدية الحالي لأستراليا كان مناسباً للغرض، «مع تغير الزمن، نحن نحتاج أيضاً إلى التغيير”.
“العالم الذي نواجهه معقد بشكل متزايد ومن الصواب إعادة النظر في كيفية اتخاذ قرارات السياسة النقدية وإيصالها وكيفية إدارة بنك الاحتياط الأسترالي.
لقد دعم مجلس الإدارة وموظفو البنك المراجعة، ونحن نعمل بشكل بناء على التوصيات.
قال الدكتور لوي في الاجتماعات الأخيرة، أمضى مجلس الإدارة وقتاً في مناقشة التوصيات، ووافق عليها – بالإضافة إلى تغيير عدد الاجتماعات – على إطالة الاجتماعات الثمانية.
ستبدأ الاجتماعات الآن عادةً بعد ظهر يوم الاثنين وتستمر حتى صباح الثلاثاء، قبل إعلان القرارات في الساعة 2.30 مساءً يوم الثلاثاء.
سيتم الآن إصدار بيانات ما بعد الاجتماع من قبل مجلس الإدارة، وليس من المحافظ كما هو الحال حالياً.
سيعقد المحافظ مؤتمرا صحفياً بعد كل اجتماع لمجلس الإدارة لشرح القرار، وسيتم إصدار «بيان السياسة النقدية» الفصلي في نتائج اجتماعات مجلس الإدارة في فبراير، ومايو، وأغسطس، ونوفمبر.
وقال الدكتور لوي إن المجلس سيعمل مع وزارة الخزانة لإجراء مراجعات مفتوحة وشفافة كل خمس سنوات لإطار السياسة النقدية.
وقال إن التغييرات العشرة التي تم الإعلان عنها كانت «مهمة» وتمثل «استجابة جوهرية» لتوصيات المراجعة.
وقال «التغييرات التي وضعتها هي خطوة مهمة في هذا التوجيه وستتاح لمجلس الإدارة الجديد الفرصة للنظر في مزايا الخطوات الإضافية”.
تم إطلاق المراجعة جزئياً بسبب المخاوف بشأن تعامل البنك مع السياسة النقدية قبل الوباء وأوصت بتقسيم البنك المركزي إلى مجلسين للتعامل بشكل منفصل مع أسعار الفائدة وإصدار العملة.
أيد الدكتور لوي هيكل البنك المركزي، الذي قال إنه فريد من نوعه ويختلف بشكل كبير عن البنوك المركزية في أماكن أخرى.
“في كل بنك مركزي آخر تقريباً، معظم صانعي القرار هم من المطلعين – أي أنهم يقضون الجزء الأكبر من وقتهم داخل البنك المركزي، في حالتنا، اثنان فقط من أعضاء مجلس الإدارة التسعة هم من المطلعين.
“يقضي السبعة الآخرون معظم وقتهم خارج بنك الاحتياط الأسترالي وسيظل هذا هو الحال … يتمتع النموذج الأسترالي بميزة ضمان وجود تنوع في الفكر ويساعد على تقديم منظور أوسع لقرارات السياسة النقدية.
ومع ذلك، فإن لها آثاراً على طريقة إيصال تلك القرارات وآليات المساءلة المناسبة، في رأيي، من الصواب السماح لمجلس الإدارة الجديد بالنظر في هذه القضايا واتخاذ قراراته الخاصة بعد المداولات اللازمة “.
وأكد الدكتور لوي أن بنك الاحتياط الأسترالي سيبدأ في وقت لاحق من هذا العام في تعيين رئيس العمليات، كما أوصت المراجعة، وقال إن البنك سينشئ أيضاً قسم اتصالات منفصلاً «للارتقاء» بوظائف الاتصالات بالبنك.
واقترح اعتماد المزيد من التوصيات من قبل البنك «في الوقت المناسب”.
من المتوقع على نطاق واسع أن يكون خطاب الأربعاء هو آخر خطاب يلقيه الدكتور لوي قبل أن تتخذ الحكومة الفيدرالية قراراً بشأن مستقبله قبل انتهاء فترة ولايته في سبتمبر.
ومن المتوقع أن يتم استبدال الدكتور لوي، الذي عمل في أعلى منصب في البنك المركزي الأسترالي لمدة سبع سنوات.
في حين أن الحكومة لديها خيار تمديد فترة ولايته إلى 10 سنوات – كما كان الحال مع أسلافه – فمن المتوقع على نطاق واسع أن يتم تعيين شخص آخر لهذا المنصب.
المرشحون الحاليون هم وزيرة المالية جيني ويلكينسون، ووزير الخزانة ستيفن كينيدي، ونائب محافظ بنك الاحتياط الأسترالي ميشيل بولوك.
كانت هناك دعوات متزايدة لاستبدال الدكتور لوي بسبب تعليقاته – حتى أواخر عام 2021 – بأن أسعار الفائدة ستظل عند مستويات منخفضة قياسية بنسبة 0.1 في المائة حتى عام 2024 على الأقل، ارتفعت أسعار الفائدة إلى 4.1 في المائة منذ مايو الماضي سيتوجه الدكتور تشالمرز والدكتور لوي سوياً إلى الهند في نهاية هذا الأسبوع لحضور اجتماع مجموعة العشرين لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية.
قال: «أنا وهو سنعمل معاً بشكل وثيق لتمثيل مصالح أستراليا في هذا المنتدى وأيضاً لتقديم مساهمتنا في المحادثة العالمية الكبيرة حول كيفية حماية اقتصاداتنا.