دعت المعارضة في نيو ساوث ويلز وزيرة شرطة الولاية إلى التنحي بسبب تعاملها مع حادثة قامت فيها الشرطة بصعق امرأة مسنة مصابة بالخرف، وتوفيت في وقت لاحق.
ويطالب المتحدث باسم الشرطة بول تول رئيس الحكومة كريس مينز «بالنظر في موقف» وزيرة الشرطة ياسمين كاتلي.
تولى تول مشكلة خاصة بشأن كيفية استجابة كاتلي للصعق الكهربائي الذي تعرضت له كلير ناولاند البالغة من العمر 95 عاماً في دار لرعاية المسنين في كوما في الساعات الأولى من يوم 17 مايو.
توفيت نولاند، وهي جدة، في مستشفى كوما بعد أسبوع من تعرضها للصعق من قبل الشرطة خلال حادثة في دار رعاية المسنين في نزل يالامبي في الساعة 4.15 صباحاً يوم 17 مايو.

تم اتهام كبير الضباط كريستيان وايت، 33 عاماً، بالتسبب في ضرر جسدي خطير بشكل متهور، والاعتداء الذي يتسبب في أذى جسدي فعلي واعتداء عام، وسيواجه محكمة كوما المحلية في يوليو نموز القادم.
تم استدعاء الضباط إلى دار المسنين في الساعات الأولى من الصباح عندما عثر فريق العمل على السيدة ناولاند، المصابة بالخرف، وهي تحمل سكين.

بعد أن فشل الضباط في إجبارها على إسقاط السكين، قام أحد الضباط بتفريغ الصاعقة، مما تسبب في سقوط السيدة ناولاند واصطدام رأسها بالأرض.

ودعت المعارضة إلى رد وزير الشرطة على الحادث الذي احتل عناوين الصحف العالمية.
وقال تول في بيان «أخفقت الوزيرة مراراً وتكراراً في التزامها بالمساءلة أمام البرلمان وأمام سكان نيو ساوث ويلز”.
“الأهم من ذلك، أن الوزيرة استغرقت ستة أيام لتعطي جواباً لوسائل الإعلام في أعقاب حادثة كلير ناولاند المأساوية”.
كما تتعرض كاتلي لضغوط بعد بث مزاعم عن تستر الشرطة على صاعقة الجدة الكبرى.

لم تتضمن الاتصالات الأولية حول الحادث ذكراً لصاعق كهربائي، مما أثار الدهشة حول سبب حذف السلاح من البيانات الصحفية للشرطة.

تم الكشف منذ ذلك الحين عن أن الصاعق الكهربائي قد تم تضمينه في مسودة البيان الصحفي ولكن تم إزالته لاحقاً.
قالت كاتلي في البداية إنها لم تكن على علم بمسودة الإصدار عندما سُئلت عنها في وقت السؤال.
قالت كاتلي «سيدي الرئيس، كانت هذه أول مرة أسمع فيها عن هذه المعلومات”.
تُظهر وثائق حرية المعلومات التي حصلت عليها وكالة أسوشيتيد برس الأسترالية أن التفاصيل الرئيسية قد تم تضمينها في البداية في مسودة بيان صحفي مؤلف من 171 كلمة، أعدته وحدة الإعلام بشرطة نيو ساوث ويلز، حول كيفية استجابة الضباط في الساعة 4.15 صباحاً يوم 17 مايو للتقارير التي تفيد بأن أحد المقيمين في رعاية المسنين قد يكون حاملاً سكين.
البيان المرسل إلى وسائل الإعلام بعد أكثر من 12 ساعة من الحادث لم يذكر الصاعق الكهربائي، وشمل السطر «لا توجد تفاصيل أخرى متاحة في هذا الوقت”.

وانتقد تول الوزيرة، قائلاً إنه «من المدهش» أنها لم تستطع الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالحادث.
وقال تول «نظراً لعدم تمكنها من الإجابة على السؤال، فشلت الوزيرة في تقديم أي توضيح بشأن الإجراءات التي ستتخذها لمعالجة هذه المسألة المزعومة أو أي حوادث مستقبلية أخرى”.
“يجب أن تكون هناك مساءلة واضحة وشفافية ووضوح من الوزيرة كلما حدث أمر خطير.
“حقيقة أن الوزيرة ترفض الإجابة على الأسئلة أو أن تجعل نفسها متاحة لطلبات وسائل الإعلام لا ترقى إلى المستوى الذي يتوقعه سكان نيو ساوث ويلز”.