حلت ذكرى ميلاد النجمة الأسترالية نيكول كيد مان، منذ أيام فهي من مواليد 20 حزيران يونيو عام 1967 في هاواي بالولايات المتحدة الأميريكية، كانت بدايتها الفنية عام 1983 في فيلم « Bush Christma» أثناء فترة إقامتها في أستراليا.

نيكول كيدمان إحدى أشهر فنانات هوليود شاركت في عشرات الأفلام والأعمال التلفزيونية، كما كان لها مشاركات مسرحية متميزة، حيث حصلت على جائزة جولدن جالوب «Golden Globe» عن دورها في مسرحية Moulin Rouge عام 2001، وحصلت على نفس الجائزة عن دورها في الفيلم الدرامي Lion عام 2016، كما صنفت في موسوعة جينيس كأغلى ممثلة تحصل على أجر في الدقيقة الواحدة عام 2006.

وفي عيد ميلادها ال52 نستعرض  الأفلام التي رشحت كيدمان للحصول لجائزة الأوسكار..

* فيلم Moulin Rouge

رُشحت نيكول كيدمان كأفضل ممثلة رئيسية عن دورها في فيلم Moulin Rouge عام 2002، قدمت نيكول خلال الفيلم شخصية «ساتين» نجمة أحد الملاهي الليلية التي تقع في حب الشاعر كرستيان، ولكنها مصابة بمرض يصعب الشفاء منه.

تطغى على الفيلم طبيعة الرومانسية الدرامية، وهو مُصنف كفيلم موسيقي، وتم اختياره كأفضل فيلم في السنة من قبل أحد البرامج البريطانية، وحصل الفيلم على جائزة جولدن جالوب كأفضل فيلم موسيقي.

الفيلم من بطولة نيكون كيدمان وإيوان ميكريغير وجيم برودبنت، وإنتاج عام2001، وتأليف وإخراج باز لورمان.

* فيلم The Hours

تم إنتاجه عام 2002، وهو من بطولة نيكول كيدمان وميريل استريب وجوليان موور، ورُشحت كيدمان لجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة رئيسية، وحصلت على الجائزة بالفعل عام 2003.

يروي الفيلم قصة ثلاث نساء تعاني كل واحدة منهن من مشكلة كبيرة، أحدهم لديها مشاكل كبيرة مع زوجها ولا تشعر بالسعادة، وأخرى لديها اكتئاب، والثالثة حبيبها مصاب بمرض الإيدز، وهو تأليف ديفيد هير وإخراج استيفين دالدري.

* فيلم Rabbit Hole

يروي الفيلم قصة أم فقدت ابنها في حادث، ويسرد أوجاع الأم ومعانتها مع من حولها وزوجها أيضاً الذي بدأت تتوتر العلاقة بينهما بعد الحادث، لعبت نيكول دور الأم ورشحت عنه لجائزة الأوسكار عام 2011.

الفيلم بطولة نيكول كيد مان وآرون إيكهارت وماليز تيلر وسندرا أوه، وإنتاج عام 2010 ومن تأليف ديفيد ليندساي أبير وإخراج جون ميتشيل.