كمال براكس

البيت الابيض او (المدينة المجنونة) فقد طالب الرئيس ترامب المدعي العام «جيف سيشنز بالتحقيق لمعرفة الشخص الذي وضع لافتة مكتوباً عليها الدخول الى المدينة المجنونة: الولايات المتحدة الاميركية على باب المكتب البيضاوي».

ووفقاً لمطلعين من البيت الابيض، فان تحديد من كتب العبارة قد يكون امراً صعباً ، فهناك ما بين سبعين الى 115 موظفاً في البيت الابيض، يستخدمون كلمة «المدينة المجنونة» وذلك لوصف بيئة عملهم، وقال ترامب للصحفيين بتاريخ 7/9/2018 من وضع العلامة على بابي «قد ارتكب خيانة للولايات المتحدة».

الاحتيال المالي الذي وقع سنة 2008، وتوجيه الاتهام الى بعض اكثر الرجال نفوذاً في العالم وفي «وول ستريت» لمسؤوليتهم عن التسبّب بانهيار الاقتصاد العالمي وهم:

1) وزير اميركي سابق للخزانة ومدير تنفيذي في سيتي بنك لمدة عشر سنوات روبرت روبن

2) مسؤول في مؤسسة ميريل لينش شتانلي اونيل

3) مسؤول في مؤسسة ميريل لينش جيفري ادواردز

4) رئيس سابق في شركة التأمين العالمي اي اي جي مارتن ساليفان

5) رئيس سابق في شركة التأمين العالمي اي اي جي ستيفن بنسينجر

6) المدير التنفيذي في اي اي جي جوزف كاسانو

7) مديران تنفيذيان في مؤسسة جولدمان ساكس وليمان براذرز.

والادلة تشير الى انهم ضللوا المستثمرين حول انكشافهم على استثمارات سيئة في قلب ازمة (وول ستريت) والمدعون العامون لم يثبتوا ان الادانة مضمونة، ولم يتم تحميل المسؤولية  الى يا من الذئاب المفترسة نفوذاً في العالم.

حكم القاضي راندولف موس على مستشار ترامب للسياسة الخارجية جورج بابادوبولوس بالسجن 14 يوماً، بعد ان أقّر بالذنب، وعبّر عن ندمه معترفاً في الوقت نفسه بأنه «كذب في تحقيق» مهم للأمن القومي «وعلّق ترامب ساخراً بأن الادانة طفيفة، في تحقيق كلّف الملايين منذ انطلاقه في ايار 2017 متجاهلاً في الوقت نفسه 35 ادانة وخمسة اعترافات بالذنب توصل اليها المحقق مولر حتى الآن. واجرى بابادوبولوس خلال اسابيع من سنة 2016 اتصالات بأكاديمي غير معروف الذي قال ان الروس لديهم «الآن الرسائل الالكترونية» المتعلقة بمرشحة الرئاسة هيلاري كلينتون ووصف ذلك «بالمعلومات الهائلة» .

صحيفة «اليوم » السعودية، قد نقلت عن خبراء (سوق العقارات) بلغ مستويات غير مسبوقة وسط توقعات باستمرار حالة الركود في ظل تطبيق نظام التمويل المسؤول.

ومن شأن النظام الجديد ان يخفض من السيولة لدى المقترضين، مما ينعكس على خفض عدد المقبلين على الشراء لكافة المنتجات اي (الاصول) العقارية، وقالت الصحيفة «الاقتصادية» ان وتيرة الركود بأداء السوق العقارية استمرت خلال الاسبوع الماضي حيث تراجعت الصفقات الى 506 مليون دولار.

الواردات القياسية الصيفية مع اميركا والتي فاقت 505 بلايين دولار عام 2016 ويتوقع ان تزداد خلال العام الحالي، لأن الرسوم لم تؤثر في اقبال المستهلكين الاميركيين على السلع الصينية. وزادت الصادرات الصينية الى الولايات المتحدة 13،2 ٪ مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بحسب بيانات الجمارك الصينية، بينما بلغت الواردات من الولايات المحدة 13،3 بليون بزيادة 20٪.

الإغراء الشخصي والنفسي للرئيس ترامب مع شركة أپل الصينية، ان تصنع منتجاتها داخل الولايات المنتحدة، اذا كانت تريد ان تتجنّب فرض رسوم جمركية على الواردات القادمة من الصين وقال «ان اسعار ابل» قد ترتفع بسبب الرسوم الجمركية الكبيرة التي قد نفرضها على الصين.

لكن هناك حاصل سهل  ستكون الضريبة فيه صفرا ، وسيكون هناك حافز ضريبي واقول لكم اصنعوا منتجاتكم في الولايات المتحدة بدلاً من الصين (وكالة رويتر).

قدّم جونسون استقالته من منصب وزير الخارجية، بسبب خطة رئيسة الوزراء ماي الخروج من الاتحاد الاوروبي التي يطلق عليها اسم خطة تشيكرز على اسم مقر ماي الريفي حيث وافقت الحكومة على مقترحاتها في تموز الماضي، وقال ان الخطة التي تبقي بريطانيا بموجبها على علاقات تجارية مع الاتحاد الاوروبي تعني الموافقة على قواعد الاتحاد دون ان يكون لبريطانيا رأي فيها. وكتب يقول «يعني ذلك ان تكون دولة تابعة. وان ماي «طوّقت الدستور البريطاني بسترة انتحارية وسلّمت جهاز التفجير للاتحاد الاوروبي بخطتها للخروج من الاتحاد.

بعد اقل من شهر من خروج اليونان من برنامج للإنقاذ، موّل شركاؤها في الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي. والبرنامج يتضمن اصلاح مشكلات سنوات التقشّف، وتساعد على تعزيز النمو، وتعهد بتحسين الاجور والمعاشات وخفض الضرائب خلال الاعوام المقبلة اي ثمانية اعوام من برامج الانقاذ، وخفض تدريجي لضرائب الشركات من 29 الى 25 ٪ ابتداء من العام المقبل.

مشروع القرن العملاقي بين المانيا وتركيا، التي تقوم  تركيا بانجازه، وترى في برلين شريكاً مفصلاً في هذا المشروع، بعد رفض تركيا عرضاً مغرياً للمشاركة بتنفيذه مع الصين. ويوصف هذا المشروع المكلّف بمشروع (35 مليار دولار) كا تباحثت تركيا لتنفيذه مع مجموعة سيغنر الصناعية الالمانية العملاقة، وايضاً مؤسسة السكك الحديد الألمانية في التخطيط للمشروع، وبناء خطوط جديدة للقطارات الفائقة السرعة. واشارت مجلة «دير سبيغل» الألانية الى ان الحكومة الألمانية تأمل في اسهام المشروع الكبير للسكة الحديد في تركيا باعادة ثقة الصناعة الالمانية في هذا البلد.

وزير الخارجية الاميركية الأسبق «كيسنجر» وكتابه (النظام العالمي) فإن كثيراً من المحللين يرون ان النظام يترنّح الآن ويضع خطوطاً تحت معنى بالغ الأهمية، وهو ان القوى الكبرى، لم تعد هي امينة على النظام العالمي، الذي يوفر الحماية، والأمن والتقدم، لكل الشعوب، بمعنى انه يفرض على الدول الصغيرة ان تصنع لنفسها رؤية تخصّها، تمكّنها من الإمساك بزمام امورها في يدها، وتوفر حماية ذاتية لأمنها ومصالحها.

لمحاربة معدلات التضخم الهائلة ودعم الليرة، رفع البنك المركزي التركي الفائدة على العملة المحلية لتصل الى 24 ٪ واستفادت الليرة من القرار، وارتفعت قيمة صرفها بنسبة 5٪ ليصل تداولها الى 6 ليرات للدولار الاميركي، واصدر اردوغان مرسوماً يلزم باستخدام الليرة التركية في كافة عقود بيع و شراء وتأجير العقارات والاملاك المنقولة، وذلك ضمن جهود دعم العملة المحلية، اما من ناحية صندوق الثروة السيادي، فقد عيّن اردوغان نفسه رئيساً للصندوق، كما عيّن صهره وزير المالية نائباً لرئيس الصندوق.

كما اصدرت تركيا سندات مقومة باليورو ويذكر هنا ان نحو ثلثي دين تركيا السيادي فهي بالدولار كما انها تسعى الى تقليص تعرضها للتقلبات امام الدولار في اعقاب هبوط الليرة.

خلال اربعة اشهر بين نيسان ولغاية تموز من العام الجاري، سحب الأجانب من البنك المركزي المصري نحو 8،1 مليارات دولار، وكان البنك كشف عن بيانات لتراجع استثمارات الاجانب بالعملة المحلية في اذون الخزانة الى نحو 269 مليار جنيه (اي نحو 15 مليار دولار) في نهاية تموز 2018. اما استثمارات الاجانب في ادوات الدين قد بلغت 23،1 مليار دولار بنهاية آذار 2018.

https://sites.google.om/sites/kamalbracks/