بقلم كمال براكس

الديناميت القابل للاشتعال في اي وقت، يهدّد بأزمات مالية جديدة ومعقدة لمنطقة اليورو، وللنظام المصرفي العالمي ككل، والتي تبلغ قيمتها مئات المليارات من اليورو والتي تبخّرت آمال استردادها من المدنيين، وقدرت قيمة هذه الديون المعدومة للبنوك الاوروبية بـ 813 مليار دورو. وان 45 ٪ من هذه الديون المعدومة، يخص مصارف اليونان عام 2009 و39٪ للبنوك القبرصية، اما حصة المصارف الايطالية من هذه الديون التي فقد امل استردادها 86،7 مليار دورو ويعود هذا الى عدم تحمل المصارف والحكومات في الدول المأزومة مسؤوليتها تجاه مراقبة الالتزام بمعايير منح القروض.

روبرتو ازيفيدو رئيس منظمة التجارة العالمية، حذّر اميركا والصين من حدوث عواقب وخيمة: من خلال اي تصعيد آخر يطرأ على النزاع  التجاري بين الدولتين وان «الوضع خطر للغاية» وبحسب رأيه فإنه تمّ اطلاق «الطلقات الأولى» في الحرب التجارية بالفعل وقال «حدوث تصعيد آخر ستكون له آثاره الكبيرة على الاقتصاد العالمي. وربما يُهدّد النمو واماكن العمل في جميع دول العالم، ويصيب الاشخاص الأكثر فقراً بأشد درجة. والسكوت يمكن ان يكون صغاراً تماماً، مثل الاجراءات التي يمكن ان تؤدي الى حرب تجارية كبرى.

رغم الوعود التي اطلقها السيسي منذ توليه الحكم في مصر، استمرت موجة الغلاء غير المسبوقة على كل الاصعدة، كما اظهرت بيانات البنك المركزي المصري، ارتفاع اجمالي الدين العام المحلي بنهاية 31/3/2018 بنسبة 3،5 ٪ ليبلغ 3،53 تريليونات جنيه، بما يمثّل 86،8 ٪ من الناتج المحلي الاجمالي. كما ان مصر طرحت خلال سنة 2017-2018 سندات دولية بقيمة اربعة مليارات دولار، وسندات اخرى بقيمة ملياري يورو، كما انها ومن ضمن برنامج الاصلاح الاقتصادي، استقرضت مبلغ اربعة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، كما ان مصر تعتزم طرح سندات دولية بقيمةخمسة مليارات دولار في العام 2018 -2019 . وايضاً خلال عام 2017 اقترضت مصر نحو 18،8 مليار دولار لمواجهة عجز الموازنة، وتعزيز حيازتها للدولار. كما ان حجم الدين الخارجي ارتفع الى 88،20 مليار دولار.

ساهم استقرار سعر سهم «تشاينا تاوركورب» التابعة للدولة، والتي تشغل تقريباً جميع ابراج الهواتف المحمولة في الصين. واستقرت القيمة السوقية للشركة التي تتخّذ من بكين مقراً لها عند 28 مليار دولار، كما تجنبّت الاخفاق كما حدث لشركة «شاومي كورب» التي اقتحمت في البداية سوق هونغ كونغ للأوراق المالية مستهدفة قيمة سوقية تبلغ 155 مليار دولار، الا انها في نهاية المطاف، واجهت سلسلة من النكسات القاسية ادّت الى خفض القيمة السوقية الى حوالي 50 مليار دولار.

استحوذت شركة «ارامكو» السعودية على حصة «لانكسيس» في مشروع «الانكسيو» للكيمائيات، ومقره هولندا والذي اطلقته الشركتان عام 2016. وقالت ارامكو ان الحصة المستحوذ عليها تبلغ 50 ٪ وقدرت قيمتها بـ 1،5 مليار يورو، بناء على القيمة الكاملة للمنشأة لتمتلك  ارامكو المشروع بالكامل بهدف تنويع مجموعة مشاريع الشركة.

بعد القيام باستثمارات مهمة في الصين والمكسيك والولايات المتحدة، قال «هيرالد كروجر» يرأس مجلس ادارة شركة «بي ام دبليو» انه يريد توسيع شبكة الانتاج في اوروبا:

اذ تعتزم الشركة انشاء مصنع جديد في المجر بالقرب من مدينة «دبرتسن» وتناهز كلفة المصنع ما يقارب مليار يورو. ويستطيع المصنع استيعاب 150 الف سيارة في السنة، ويوجد فيه اكثر من الف وظيفة جديدة، ومن شأن هذا الأمر ان يضمن توازن الانتاج العالمي بين آسيا واميركا واوروبا. كما نحن نستثمر عام 2018 وحد اكثر من مليار يورو في المانيا.

محاولة جريئة من بنك (يوني كريديت) الايطالي لاعفائه من العقوبات المقررة من الولايات المتحدة الاميركية في حال تعامله مع ايران والاستمرار في نشاطاته السابقة والبنك تعرّض الى محاسبات عام 2011 وذلك على اثر تعاونه السابق مع الشركات الايرانية.

وسائل اعلامية صينية، صعّدت خلافاً تجارياً مع الولايات المتحدة وحوّلته لمعادلة «لا ربح فيها ولا خسارة» وعرّضت مصداقية الولايات المتحدة للخطر. اما ترامب فأكد ان الاسهم الصينية  انخفضت مما يضعف قوة المساومة لتلك الدولة في الحرب التجارية الآخذة في التصاعد. اما من ناحية بكين فقد وجهت وسائل اعلام صينية رسمية انتقادات حادة للسياسات التجارية التي ينتهجها دونالد ترامب. فيما سعت لطمأنة المستثمرين القلقين على اقتصاد البلاد مع تسبّب مخاوف متعلقة بالنمو في اضطرابات في اسواقها المالية.

اعلنت السلطات السعودية كخطة عاجلة استدعاء 8200 من طلبتها يدرسون في جامعة كندا وبرفقتهم 6400 من عائلاتهم، ولك على خلفية، ازمة ديبلوماسية تتعلق بقضية حقوق الانسان في المملكة. كما اصدر الديوان الملكي السعودي امراً يقضي بـ «ايقاف علاج المرضى في كندا ونقلهم الى دول اخرى حسب رغبتهم. ويقول محللون ان السعودية ستستثمر بعرض عضلاتها في الخارج خاصة في ظل العلاقة الوطيدة التي تربطها بالرئيس الاميركي دونالد ترامب.

الانسحاب الاميركي من الاتفاق النووي الايراني، وبعد العقوبات الاقتصادية القاسية على طهران. تضرّرت شركات اوروبية دولية العاملة في ايران، ومنها المصرف الالماني «هيلايا» وفرنكفورشدي  بنك». كما ان مجموعة الغاز الصناعي الفرنسية «ايرليكيبد» وقّفت اي نشاط تجاري في ايران، كما ان شركتي الطيران البريطانية «بريتش ايرويز» والالمانية «لوفتهانزا» اذا استأنفتا رحلاتهما الى طهران ستجبران وقف رحلاتهما الى الولايات المتحدة.

كما ان شركة «رينو» الفرنسية للسيارات قد انخفضت مبيعاتها في ايران خلال النصف الاول من العام الحالي بنسبة 10،3 ٪ ليصبح 61354 سيارة. كما ان سيارات فولكسفاغن الموجودة بقوة في السوق الاميركية من الارجح التخلي عن نشاطاتها في ايران. ومن المتوقع ان شركة توتال الفرنسية وبعد ان فشلت في الحصول على استثناء من العقوبات الاميركية من المرجح ان تتخلى عن مشروع استثمار خمسة مليارات دولار في استغلال حقل «بارس» الايراني الجنوبي للغاز.

قالت صحيفة «الشعب الصينية» في تقرير لها ان «أبل» استفادت من العمالة الرخيصة وسلسلة الواردات القوية للصين. ويجب ان تقاسم المزيد من ارباحها مع الشعب الصيني، او تواجه الغضب ومشاعر العداء الوطني وسط الحرب التجارية. وسلّط التقرير الضوء على كيفية تحقيق «أبل» لارباح بلغت 9،6 مليار دولار في الصين في الربع الثاني من شهر حزيران، مما ساعدها على بلوغ قيمة سوقية تقدّر بـ (تريليون دولار): من جهة اخرى قالت الصحيفة ان الصين ترحّب بعودة البحث العملاق «غوغل» شريطة امتثاله للقوانين الناظمة، وكانت تقارير نقلت عن «غوغل» عزمها العودة بقوة الى السوق الصيني.

الشركة الاميركية «مايكروسوفت» التي تدعم (سكايب 6) تراجعت عن قرارها السابق وقف دعم كل النسخ من برنامج الدردشة بالفيديو (سكايب 6) وقد يتوقف دعم هذا الاصدار، ولكن الشركة لم تكشف عن المدة التي ستستمر فيها بدعم (سكايب 6) وانها تعمل حالياً على دمج تلك المزايا في الاصدار (8 الجديد) من سكايب.

البورصات العالمية والأكبر في العالم هي بورصة نيويورك وتبلغ قيمة الاسهم المتداولة اكثر من 28 تريليون دولار، وتأتي بعدها البورصة اليابانية، حيث تبلغ قيمة الاسهم المتداولة فيها 6،17 تريليون دولار وثالثها البورصة الصينية، وذلك حسب ما اظهرت بيانات جديدة ان قيمة الاسهم التي يتم تداولها بلغت 67،09 تريليون دولار.

بموجب القانون الاميركي حول الاسلحة الكيميائية الروسية، التي استخدمت في خرق القوانين الدولية فإن العقوبات الاقتصادية، تدخل حيّز التنفيذ في 22 آب اذا لم يعترض عليها الكونغرس، والتي تشمل حظر بيع روسيا تكنولوجيا «حساسة» كتلك المستخدمة في الاجهزة الالكترونية، كما ان سهم شركة الطيران «ايروفلت» شبه الحكومية تراجع بنسبة 1،59 ٪ وذلك بعد ان اعلنت ادارة ترامب انها ستمنعها من تسيير رحلات الى الولايات المتحدة وفق وسائل اعلامية اميركية كما تجاوز سعر الدولار الاميركي 66 روبلاً واليورو 66 روبلاً.

قال الرئيس دونالد ترامب ان ارتفاع قيمة الدولار، يحد من القدرة التنافسية لاميركا وكان في وقت مضى عندما اتهم الصين ومنطقة اليورو بالتلاعب في اسعار عملتيهما. وفي تعليقه على اتجاه (البنك المركزي) الاميركي لزيادة اسعار الفائدة قال «ان تشديد السياسة  النقدية الآن يضر بكل ما نفعله. ويذكر هنا ان الولايات المتحدة لا تتدخل في سوق الصرف ببيع الدولارات منذ 2000، عندما اتفقت مع باقي اعضاء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، على الحد من تراجع سعر اليورو. وكانت آخر مرة اشترت فيها الولايات المتحدة دولارات من الاسواق في عام 2011 كجزء من تحرك دولي لوقف ارتفاع سعر الين الياباني في اعقاب كارثة الزلزال المدمّر وامواج المد العاتية (تسوماني) التي ضربت شمال شرق اليابان في آذار 2011.

https:/SitesGoogle.com/sites/KamalBracks