بقلم  /  هاني الترك  O A M

يقول كتاب جديد يحمل عنوان The Lost Art of Sleep  عن فن النوم للمؤلف Michael Megir ان النوم نعمة من اجل تجديد نشاط الجسم والمخ اي الصحة الجسدية والنفسية.. وله فوائد ذكرت عبر التاريخ البعيد.. ولا تزال في عصرنا الحالي تجرى الفوائد العلمية على النوم.
ان الانسان في المتوسط في حاجة الى حوالي 8 ساعات من النوم حتى يشعر بالحيوية والنشاط.. وقال عنه شكسبير  في مسرحيته  ماكبيت انه اعظم هبة من الطبيعة.. والحرمان من النوم يهلك الانسان.. وممنوع دولياً بالقانون .. وكان الرومان في الماضي السحيق يعاقبون المحكوم عليهم بالموت بالحرمان منه بضربهم بالسياط اذا غفوا من اجل ايقاظهم.. وفي خلال يومين او ثلاثة يموتون تحت وطأة العذاب بالحرمان من النوم.
وهناك اشخاص قليلون يحتاجون الى ساعات اقل من النوم ومع ذلك يتمتعون بالنشاط مثل الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر الذي ينام ثلاث او اربع ساعات في اليوم فقط.. وكذلك رئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارغريت تاتشر.. والفيلسوف الاغريقي ارسطو هو ضمن الاشخاص المعروفين في التاريخ الذين ينامون لساعات معدودة.
وهناك اناس يعانون من الارق وتلعب العقاقير الطبية دوراً في تنويمهم.. واحياناً تكون العقاقير ضارة بالصحة.. فذات مرة تناولت امرأة استرالية عقاقير طبية لمساعدتها للتغلب على الأرق فقامت بالسير اثناء نومها وتسلقت على جسر الهاربر وسقطت من اعلاه ولقيت حتفها.
وينحى المؤلف باللائمة الكبرى على العالم الكبير توماس آديسون لتشجيعه الناس على اليقظة والعمل بجهد وعدم النوم الا القليل.. وآديسون هو الذي اخترع المصباح الكهربائي عام 1879.. ومن ضمن اختراعاته الوفتوغراف والآلة الكاتبة وجهاز لاقط الراديو والة التصوير السينمائي.. وهو القائل بأن العبقرية واحد في المئة وإلهام و99 في المئة عرق وجد وجهد.. فهو الذي دفع الناس للعمل الشاق حتى يصابوا بالانهاك ليأتوا بالافكار الابداعية.. وآديسون هو الذي اخترع مفهوم اتخاذ مهنة للعمل في القرنين العشرين والحادي والعشرين.
ولا يخلو الكتاب من التعرض للنوم عبر التاريخ واقتباس الامثلة الادبية المتعلقة بالنوم.. مثل الشاعر بوبليوس فرجيل الذي يعتبر اعظم شعراء روما ـ07-91( قبل الميلاد).. ومن اروع اعماله الانياذة التي تدور حول سقوط طرواده.. ومثل الشاعر الاغريقي هوميروس الذي ألف الالياذة.. ومثل الاديب الانكليزي الكبير تشارلز ديكنز الذي ألّف التوقعات الكبرى عن استراليا.. ومثل اعظم الأدباء وليم شكسبير في مؤلفاته هامليت وماكبيت..  وغيرهم من عظماء التاريخ.
وفي مسابقة دولية قرأتها منذ عدة سنوات عن القدرة على عدم النوم لأطول فترة ممكنة فاز بها رجل روسي استمر يقظاً حوالي 16 يوماً ونصف يوم.. واصيب بعد ذلك بقشعريرة وانهار ووقع على الارض.. ولكن دخل اسمه في كتاب غينيس للارقام القياسية.