شدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، من موسكو على رفض بلاده السياسات التي تنهجها إيران والميليشيات التابعة لها في المنطقة العربية. وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف إنه «لا مكان لقوات (الحرس الثوري) الإيراني وقوات (حزب الله) في أي مكان بالعالم العربي». ووصف الجبير تدخلات «الحرس الثوري» في العراق وسوريا ولبنان وفي الخليج واليمن، بأنها «غير مقبولة ومرفوضة». واتهم «حزب الله» اللبناني بأنه يقوم بعمليات في أماكن مختلفة تنفيذاً للأجندة الإيرانية، مؤكداً استمرار مساعي الرياض لوضع حد لتلك «التدخلات».
ورغم تشديد لافروف على أنه «لا توجد خلافات غير قابلة للحل» بين موسكو والرياض إزاء مناقشة حلول الأزمة السورية، فإنه قال إن «حزب الله» والقوات الإيرانية يعملان في سوريا «تلبية لطلب الحكومة السورية، تماماً مثل القوات الجوية الروسية». وأضاف: «نعرف موقف المملكة العربية السعودية، ومن الواضح أن مواقفنا في هذا الشأن غير متطابقة على الإطلاق، لكننا متفقون على أن تسوية الأزمة في سوريا تتطلب مشاركة كل الأطراف السورية دون استثناء».
في شأن ذي صلة بسوريا، خلص تقرير للاستخبارات الفرنسية إلى أن القوات الموالية لرئيس النظام بشار الأسد هي التي نفذت هجوماً بغاز السارين في بلدة خان شيخون بشمال سوريا في 4 أبريل (نيسان) الحالي بناء على أوامر من الأسد أو دائرته المقربة. وذكر التقرير الفرنسي الذي رفعت عنه السرية، وشاركت في إعداده أجهزة الجيش والاستخبارات، أنه استند إلى عينات من موقع الهجوم وعينة دم من أحد الضحايا.
وقال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت للصحافيين في باريس أمس إن «عملية تصنيع العينات المأخوذة تضاهي الأسلوب المستخدم في المختبرات السورية».