بقلم هاني الترك OAM

تحتفل استراليا هذا العام بمرور 43 عاماً على ميلاد سيدني اوبرا هاوس .. فقد صممها المهندس المعماري العبقري الدانمركي جورن آتزون.. وكان من الممكن ان تبنى في شيلي او اي بلد آخر لو لم يتم بناؤها في استراليا.. فكانت استراليا قد عقدت مسابقة لأفضل تصميم معماري ايقوني لسيدني.. كان أتزون الذي كان يبلغ الثلاثينات آنذاك يعتزم الهجرة الى شيلي لتحقيق حلمه ببناء الأوبرا هاوس هناك.. لكن غيّر رأيه حينما اتفق مع الحكومة الاسترالية على بناء الأوبرا هاوس في سيدني.
وكان أتزون قد صمّم الاوبرا هاوس في سيدني لأنه رأى ان استراليا دولة ناهضة حديثة وتتفق عقلية شعبها آنذاك مع طبيعة التصميم.. بل انه صممها قبل ذلك لبلده الدانمرك ولكن رأى ان افضل موقع عالمي لحلمه المعماري هو سيدني هاربر.. فإن روح الشعب الاسترالي حمسته لبناء الرمز الايقوني وهو السبب الهام من تنفيذ المشروع في سيدني هاربر.. فقد تجوّل أتزون في العالم بعد الحرب العالمية الثانية باحثاً عن افضل دولة يقيم على ترابها ومياهها تصميمه الفذ فوجد ان سيدني هي افضل مكان.
صحيح انه قبل انتهاء عملية البناء اختلف أتزون مع حكومة نيو ساوث ويلز فحمل اوراقه الخاصة بالبناء وعاد الى الدانمرك غاضباً.. ولكن الحكومة اوكلت اكمال البناء الى مجموعة من المهندسين.. لم يكن أتزون يحمل مشاعر الغضب نحو استراليا.. وكان يفضل لو اكمل بنفسه خطة التعمير المدهشة.. لقد كان بناء الأوبرا هاوس عملاً مبتكراً ورمزاً لـ سيدني.. وكان بمثابة رسم الفنان الفذ ليوناردو دافنشي لوحة موناليزا الخالدة.. ان سيدني اوبرا هاوس هي جوهرة استراليا.