إعداد بيار سمعان

1492- انتخاب البابا اسكندر السادس بأغلبية كبيرة، راجت إشاعات انه دفع اموالاً كما اتهم انه ينتمي الى البدعة السيمونية وهي بدعة يعود أصلها الى سمعان الساحر الذي رغب بشراء القدرة على المعجزات من القديس بطرس، فأدانه بطرس قائلاً: ستذهب الى الجحيم انت واموالك، تُب واطلب من الله ان يغفر لك فكر قلبك لان مواهب الله لا تباع ولا تشترى. يقال ان اسكندر السادس كان يتقاضى اموالاً لقاء النعم السماوية، جرى استبداله بالبابا يوليوس الثاني.

1909- تلقى اول «طلب نجدة» S.O.S. من السفينة Arapahoe على مقربة من شمالي ولاية كارولينا في الولايات المتحدة.

1919- وفاة اندرو كارنيجي Carnegie وهو صناعي امريكي من اصل اسكوتلاندي. أنشأ اكبر مصنع للحديد الصلب المتخصص بصناعة السكك الحديدية. وكان الاشهر في الولايات المتحدة.

1921- ولادة أليكس هالي (Haley) وهو كاتب امريكي من اصل افريقي. من اهم مؤلفاته: حياة مالكولمX- الجذور Roots- الذي انتج فيلماً سينمائياً يحكي رواية العبودية، وغيرها من الروايات الهامة. خدم في البحرية الامريكية وشارك في حرب الباسيفيك والحرب العالمية الثانية.

1934- وصول اول دفعة من المساجين الى سجن Alcatraz سجن جزيرة القلعة المجاورة لسان فرانسيسكو. اقفل هذا السجن سنة 1963 بعد ان ضم اخطر المساجين في الولايات المتحدة.

1943- اجتماع قمة في كيبيك ضم الرئيس الامريكي روزفالت ورئيس الوزراء البريطاني تشرشل ورئيس وزراء كندا ويليام كينغ، اتخذ خلال هذا الاجتماع قرار القضاء على ألمانيا النازية.

1952- الملك حسين ينصب ملكاً على الاردن وهو في عمر 17 سنة بعد ان أصيب والده الملك طلال بالخرف. دامت ولايته حتى وفاته سنة 1999.

1957- تحطيم طائرة تابعة للخطوط الجوية الكندية، قتل في الحادث 79 شخصاً من ضمنهم طاقم الطائرة.

1962- الاتحاد السوفياتي يطلق مركبتي فوستوك 3 و4. يقوم رائدا الفضاء بالتحليق في الفضاء الخارجي مدة 96 ساعة.

1965- اعمال شغب عنصري بعدما قام شرطيان بيض بقتل سائق سيارة اسود يقود داخل حي يسكنها مواطنون بيض، تفاقمت الاوضاع الامنية في مدينة لوس انجيلوس مما اوجب تدخل قوات الحرس الوطني، كانت النتيجة مقتل 34 شخصاً وجرح 1032 آخرين.

1966- مغني البيتلز جون لينون يعتذر لتصريحه ان الفرقة هي أشهر من يسوع المسيح. قُتل لينون فيما بعد بطلق ناري في نيويورك.

1978- انطلاق بالون الغاز من الولايات المتحدة باتجاه اوروبا. Eagle II يقطع المحيط الاطلسي ومسافة 5022 كلم خلال خمسة ايام و17 ساعة.

1979- تهدم سد مياه في الهند يتسبب بمقتل 40 ألف شخص.

2007- 3 رواد فضاء يعملون في الفضاء الخارجي على بناء المحطة الدولية.