إعداد/ بيار سمعان

212u-boats-of-the-reich4 – ق.م. – البدء بالالعاب الابولينية (بالنسبة للإله الروماني، ابولون، وهو إله النصر لديهم) بعد ان سيطر الرومان على اليونان، بدأت ديانة وطقوس هؤلاء بالدخول الى روما. وان كان اليونان يعتبرون ان ابولون هو إله الصحة فالرومان حولوه الى إله النصر. وكان الرومان يقيمون الاحتفالات في شوارع روما، يقدمون الاطعمة للمواطنين وتجري المبارزات بين الناس والوحوش المفترسة في الكولوسيوم.
100 ق.م. – ولادة يوليوس قيصر، وهو قائد عسكري ورجل سياسة وكاتب روماني. ولد في هذا النهار ودعي الشهر لاحقاً على اسمه (يوليو) او جولاي بالفرنسية ) اصبح امبراطوراً على روما. تآمر مجلس الشيوخ على قتله وقام 11 منهم بطعنه، ومن ضمنهم ابنه بالتبني، وآخر كلمة قالها يوليوس قيصر: «وحتى انت يا ابني؟؟»
1528 – تأسيس الرهبنة الكبوشية وهي فرع من رهبنة الفرنسيسكان. اسسها الراهب ماتيو دي باسي في محاولة لاعادة احياء الحياة الرهبانية البدائية. وافق البابا كليمونس 7 على قانون الرهبنة. وفي سنة 1619 منحهم البابا بولس الخامس حق الاستقلالية.
1772 – انطلاق الرحلة الثانية لجايمس كوك لاكتشاف قسم من الاراضي الاسترالية. انطلق اولاً نحو القطب الجنوبي.
لكنه لم يصل اليه. واستخدم نيوزلندا  وتاهيتي كجزر لاعادة التموين.
1930 – المباريات الدولية لكرة القدم. جرى انشاء الاتحاد العالمي لكرة القدم FIFA اجريت اول مباريات في الاورغواي التي حصلت على استقلالها في 18 ايار 1929. ولاسباب اقتصادية شارك في هذه المباريات  4 دول اوروبية فقط وهي : فرنسا – بلجيكا – يوغسلافيا ورومانيا، فازت الاورغواي بكاس العالم بعد ان تغلبت على الارجنتين 4-2.
1942 – الغواصات الالمانية تدمر 3 سفن تجارية كانت تعمل بين اوروبا والولايات المتحدة.
1954cesar – وفاة الرسامة المكسيكية فريدا كاهلو Kahlo كانت من السكان الاصليين تنتمي الى طبقة بورجوازية متوسطة – اصيبت بمرض نادر يؤثر على نمو عظام الساقين، فارغمت على حمل الجفصين طوال سنوات وهذا ما شجعها على الرسم.
1955 – روث ايللي هي آخر امرأة يجرى اعدامها في المملكة المتحدة بعد ان ادينت بقتل عشيقها. نفذ الحكم شنقاً
1960 – اختيار جون كنيدي مرشحاً رئاسياً للحزب الديمقراطي بعد ان تفوق على ليندون جونسون.
1977 – انقطاع التيار الكهربائي في نيويورك خلال 25 ساعة تسبب بحدوث فوضى عارمة وسرقة المحلات التجارية وازمة سير.
2001 – الصين يحصل على حق استضافة الالعاب الاولمبية في سنة 2008.
2002 – وفاة المصور الكندي الارمني الشهير يوسف كارش Karsh (93 سنة). ارسله والداه الى كندا في سنة 1924 هرباً من الاضطهاد، وحل عند خاله جورج نقاش. الذي اكتسب منه فن التصوير. يعتبر يوسف كارش مصور اهم الشخصيات العالمية في عصر. يذكر منهم: وينستون تشرشل، كنيدي البيرت آينشتاين، بابلو بيكاسو وكبار الفنانين والمشاهيرفي العالم. وصفته مجلة Time بمصور القرن العشرين. يعتقد ان جميع صور مشاهير عصره المطبوعة او المنشورة في العالم هي من انتاجه اذ مر امام كاميرته 11 الف شخصية.
2005 – اصطدام 3 قطارات في محطة سرحاد في الباكستان تسبب بمقتل 135 شخصاً وجرح المئات. وقع الحادث بسبب خطأ تقني ادى الى تواجد القطارات على نفس السكة الحديدية في آن واحد.
2007 – مجلس الشيوخ الاميركي يخصص 50 مليون دولار لمن يلقي القبض على اسامة بن لادن، بعد ان تخوفت الادارة الاميركية ان يقوم القاعدة بعمل ارهابي آخر يضاهي 9/11 .
2008 – البابا بنديكتوس 16 يصل الى مدينة سيدني للاحتفال بيوم الشبيبة العالمي. وصل 125 الف شاب من جميع انحاء  العالم للمشاركة بالصلاة مع قداسة البابا. وهذه هي الزيارة الثالثة التي يقوم بها الحبر الاعظم بعد البابا بولس السادس (1970) والبابا يوحنا بولس الثاني 1986 و 1995).
2015 – الاتحاد الاوروبي يقرر مساعدة اليونان في ازمتها الاقتصادية.